الذهب يتجه لتحقيق مكاسب مع تراجع الدولار    تراجع الدولار واليوان وصعود اليورو أمام الروبل الروسي    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    ابتداءً من اليوم.. حظر دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بالمشاعر المقدسة خلال حج عام 1445 ه    الفريق سليمان اليحيى يقف على سير العمل بصالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    جمعية تعلم ومركز إشراقة يختتمان الدورة الشرعية الثامنة لنزلاء سجن المدينة    أغنيات الأسى    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "الأخضر" يتغلب على باكستان بثلاثية ويتأهل للمرحلة النهائية لتصفيات مونديال 2026    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شتابت وفان آس : . مستشرقان المانيان أسهما في تعريف الغرب بالاسلام
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2001

تميّز الاستشراق الالماني عن مدارس الاستشراق الانكليزية والفرنسية والهولندية بالدقة والروية نظراً لقلة المواجهات السياسية الدموية أحياناً وضعف الصلة الجغرافية. فمشكلات المانيا كانت في معظم الحالات مع أوروبا بسبب طموحها للوصول الى البحر المتوسط والمحيط الأطلسي أو لتنافسها الدائم على سوق المستعمرات في آسيا وافريقيا الأمر الذي قلل من تصادمها مع العاملين العربي والاسلامي. بينما كانت دول أوروبا المطلة على المتوسط أو المحيط الأطلسي على الضد مع المانيا، فمشكلاتها كانت على المقلب الآخر من البحر الأبيض أو في اعماق افريقيا وشرق القارة السمراء وغربها أو في آسيا وتحديداً في الهند وفارس والملايو. وساهم هذا الاختلاف التاريخي بين قلب أوروبا المانيا وأطرافها البحرية فرنسا وبريطانيا في تكوين مناهج استشراقية غير متطابقة اذ تميز المسعربون الالمان على خلاف غيرهم بالهدوء في قراءة التاريخ الاسلامي وحضارته.
ولتسليط الضوء على المنحى الاستشراقي للألمان ودوره الخاص في حوار الثقافات لا بد من لفت الانتباه الى فريتس شتابت ويوسف فان آس وموقعهما المميز في نقل تراثنا وادبنا العربي الى الألمانية.
فريتس شتابت 1923-
استاذ سابق في جامعة برلين الحرة ورئيس كرسي الدراسات العربية والاسلامية فيها. عمل قبلاً في كل من مصر ولبنان وكان المدير الثاني للمعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت من سنة 1963 الى سنة 1968 خلفاً للاستاذ هانس روبرت ريمر 1915-1997. ولد الاستاذ شتابت سنة 1923 ونال شهادة الدكتواره في الدراسات الشرقية سنة 1954، وكان مديراً لمعهد غوته في القاهرة من سنة 1955 وحتى 1959. وهو يتقن اللغة العربية نطقاً وكتابة. وفي سنة 1968 نال شهادة الاستاذية وفي سنة 1969 أصبح استاذاً للغة العربية والدراسات الاسلامية في جامعة برلين الحرة الى حين تقاعده سنة 1990، فتخصص في العلوم الاسلامية وحاضر العالم العربي والاسلامي ومن مؤلفاته في هذا الحقل: القومية والاسلام عند مصطفى كامل 1956، تاريخ العالم العربي 1964، التقليد والعنصرية في التربية الحديثة في مصر حتى سنة 1952، الله والفتوة والعلم في رواية نجيب محفوظ "أولاد حارتنا"، بعض المخطوطات العربية حول أحداث سنة 1860 في لبنان، المشكلات السياسية في الشرق الأوسط والمغرب العربي في السياسة الدولية، الدول العربية بين الشرق والغرب في السياسة الدولية 1955-1957، الصراع التاريخي بين القومية العربية والصهيونية 1969، جمال عبدالناصر والثورة المصرية، مشاريع التربية الوطنية في مصر قبل الاحتلال البريطاني مكتبة جامعة شيكاغو 1966، الطريق أمام قيام الوطن الجزائري النواحي الروحية الاجتماعية للثورة الجزائرية، يضاف الى ذلك عدد كبير من المقالات والأبحاث العلمية.
وعندما كان استاذاً للدراسات العربية والاسلامية في جامعة برلين الحرة كان من الأساتذة الألمان الأوائل الذين ادخلوا مواضيع جديدة واهتمامات حديثة حول واقع العالم العربي المعاصر. والأستاذ الدكتور ستابت يُعنى بموضوع الاسلام وتحديات العصر. ويقول إن في أوروبا اليوم من يرى ان الاسلام بات يشكل خطراً عليها. وفي المانيا حيث توجد جالية كبيرة أكثرها من المسلمين الأتراك الذين جاؤوا للعمل فيها منذ عشرات السنين يوم كانت المانيا في حاجة ماسة الى اليد العاملة الرخيصة. وهناك من يرى في وجود هؤلاء تهديداً للحضارة الغربية ومزاحمة على لقمة العيش، مع ان معظم الأعمال التي يقومون بها لا يقوم بها الألمان.
ان القول بوجود خطر "أَسْلَمَة" أوروبا هو قول مثير للسخرية. وهو يرى ان وجود هؤلاء يثير بعض المشكلات الاجتماعية والحياتية ولكن لا علاقة لذلك بالدين، فالنزاع ليس حول العقائد الدينية بل هو حول امور دنيوية. ومن هنا هو يدعو الى الحوار بين الأديان. ففي كل دين رجال واعون لأهمية الحوار لأن غاية الأديان إِسعاد الناس. والانسان يسعى الى السلام، السلام مع نفسه ومع الآخرين. وكلمة "إسلام" مشتقة من السلام والتسليم للعزة الإلهية. رجل حوار وباحث عن الحقيقة، وواعٍ للدور الذي على المعهد الألماني للأبحاث الشرقية الذي تأسس في بيروت سنة 1961 - اي منذ أربعين سنة - فهو بمثابة جسر بين العالم العربي وأوروبا وهو تالياً يفسح للباحثين العرب والألمان للتلاقي والتعاون والتحاور. وهو داعية للحوار بين الأديان السماوية. فالأديان الابراهيمية الثلاثة: اليهودية والمسيحية والاسلام يوجد ما يجمع بينها أكثر مما يفرّق. فلماذا اذاً على هذه الديانات ان تتناحر وتتحارب ما دامت جميعها تدعو الى عبادة خالق واحد أحد؟. فالمسيحية تعترف بكتاب اليهودية: التوراة. والاسلام يعترف بدوره بالتوراة والانجيل كتاب المسيحية. والدين كما يرى ينظم علاقة الانسان بالخالق ويهدف الى خلاص الانسان، لذلك لا مندوحة أمام هذه الأديان السماوية عن ان تتحاور انطلاقاً من الأهداف المشتركة ونقاط التلاقي والتوافق، فإذا خلصت النوايا فذلك ليس بالأمر المستحيل. وعلى المتحاورين ان يبحثوا عن الأمور التي تجمع لا عن الأمور التي تفرّق.
لذلك يجب التخلص من خلفيات الماضي وعدم العودة الى الحروب الدينية مثل الحروب الصليبية واجتياح الأتراك لأوروبا الشرقية وبلوغهم اسوار فيينا في القرون الوسطى.
مؤمن بأن من الممكن - اذا أوتينا الحكمة - أن تحول دون حصول حروب دينية أو نزاعات مبنية على خلفيات متسترة بستار الدين. وبكلمة واحدة: الدين يجب الاّ يكون السبب في الصراعات والنزاعات بل على العكس يجب ان يكون عامل تهدئة ومهادنة وسلام.
ان صوت الاستاذ فريتس شتابت هو صوت مسموع في المانيا وخارجها. ونحن في حاجة الى مثل هذه الأصوات المتفهمة لمشكلات العالمين العربي والاسلامي اللذين باتا - أكثر من أي وقت مضى - مستهدفين من هجمة الصهيونية والقوى الغربية المهيمنة - التي باتت آحادية القطب - لمؤامرة دنيئه يجب العمل متضامنين على فضحها واحباطها، فليس كل من يطالب بحقه السليب ارهابياً!. والسلام غير الاستسلام! وحق الشعوب حق مقدّس.
على الغرب ان يعي بكل وضوح ان الزمن تغير وان عهد الاستعمار ولّى - ولكنه في الحقيقة تغير في الشكل ولم يتغيّر في المضمون - وان لا حوار مجدياً مع النظرة الفوقية والقمعية والغطرسة وحب السيطرة والاستبكار!. ان الحق لا يصبح باطلاً مهما تألبت عليه قوى الشر!
هذا هو الاستاذ شتابت الذي عرف العالم العربي وعاش سنوات عدة فيه وأحبه وبات نصيراً لقضاياه المحقة يدافع عنها في مؤلفاته وأبحاثه ومقالاته لذلك يستحق منا الشكر والتقدير.
يوسف فان آس
يعتبر الأستاذ يوسف فان آس الذي تقاعد حديثاً من جامعة توبنغن - حيث كان يشغل كرسي الدراسات الاسلامية - من أبرز المستعربين الألمان اليوم. ولد سنة 1934 ودرس في جامعة بون ونال شهادة الاستاذية في سنة 1964، وهو مرجع في العلوم الاسلامية ويجيد التكلم بالعربية. وشغل منذ سنة 1968 الى حين تقاعده كرسي الدراسات العربية والاسلامية في جامعة توبنغن التي تعد أهم جامعة في المانيا للدراسات العربية والاسلامية.
باحث مشهور واستاذ معروف ليس في المانيا وأوروبا وحسب، بل وفي الولايات المتحدة، اذ حاضر ودرّس في أشهر جامعاتها التي تعنى بالدراسات العربية والاسلامية. وزار الاستاذ فان آس لبنان مراراً كما عمل في المعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت وكان استاذاً زائراً في الجامعة الأميركية من 1967-1968، والقى محاضرات فيها.
يهتم فان آس بالفقه الاسلامي والحديث وعلم الكلام والمعتزلة والتصوف. وله في هذه المواضيع مؤلفات وأبحاث قيمة منها: العالم الفكري عند الحارث المحاسبي عرض وشرح بناء على ترجمات لأعلامه، 1961، نظرية المعرفة عند عضد الدين الايجي في "كتاب المواقف" 1966، تحقيق وترجمة لأخبار عمرو بن عبيد تأيف علي بن عمر الدار قطين، بيروت، 1967 - ضمن "سلسلة نصوص ودراسات بيروتية" التي يصدرها المعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت رقم 7،
أول بدع المعتزلة يتناول مسائل الامامة ومقتطفات من الكتاب الأوسط في المقالات للناشىء الأكبر تحقيق وتقديم 1971 - ضمن "سلسلة نصوص ودراسات بيروتية" رقم 11، بين علم الحديث وعلم الكلام برلين 1974، بدايات علم الكلام في الاسلام بيروت 1977 ضمن سلسلة نصوص ودراسات بيروتية رقم 14.
ولنعرض بايجاز الى بعض هذه المؤلفات:
كتاب "اخبار عمر بن عبيد" تأليف بن عمر الدار قطني حققه وترجمه الى الالمانية فان آس وفيه مجموعة من أخبار المتكلم المعتزلي عمرو بن عبيد المتوفي سنة 144 ه 761م والمخطوط موجود في المكتبة الظاهرية في دمشق.
وأما كتاب "مسائل الامامة ومقتطفات من الكتاب الأوسط في المقالات" للناشئ الأكبر المتوفى سنة 293 فحققه وقدم له وهو يدور حول أصول النِحَل وظهور الفرق بعد وفاة الرسول في 8/6/632 وهي: الانصار، والمعتزلة، والجماعة التي بايعت أبا بكر، وبنو هاشم.
ثم جاء التحكيم بين معاوية وعليّ وظهر الخوارج فافترقت الأمة الاسلامية حينئذٍ الى ست فرق: وهي علوية وهم عليّ وشيعته، وعثمانية وهم اهل البصرة الذين قاتلوا علياً مع طلحة والزبير وعائشة، والمعتزلة وهم الذين اعتزلوا الحرب حتى يعرفوا أي الطائفتين أولى بالحق، حليسية وهم الذين قالوا: كن في الفتنة حَلِساً من أحلاس بيتك، حسوية، وهم طُغام أهل الشام واتباع معاوية والطُغام: أوغاد الناس، وفرقة محكمة هم الخوارج. وإلى هذه الفرق يضاف فرقة سابعة هم المرجئة.
وكتاب "بدايات علم الكلام في الاسلام" يضم رسالتين في الردّ على القدرية من القرن الأول للهجرة واحدة للحسن بن محمد بن الحنفية وواحدة للخليفة عمر بن عبد العزيز. فالمجال لا يتسع للاستطراد والتوسع في ذلك.
ويشار الى فان آس أصدر حديثاً كتاباً موسعاً في ستة مجلدات بدأ نشره في برلين ونيويورك في سنة 1991 يتناول "علوم الدين والمجتمع" في القرنين الثاني والثالث للهجرة، ويستعرض تاريخ الأفكار الدينية في مطلع الاسلام.
لا يتسع المجال للاستفاضة في هذا الكتاب المرجع ويكفي ان نقول عنه انه كتاب جامع شامل لا يترك زيادة لمستزيد في المواضيع المهمة التي تبحث في الاسلام والمجتمع والفكر الاسلامي وخصوصاً علم الكلام في القرنين الثاني والثالث للهجرة حيث المراجع قليلة أو نادرة. ولا يتناول الاسلام في البلاد العربية وحسب بل وفي المجتمعات غير العربية حيث انتشر. وهو يعكس سعة اطلاعه وتعمقه وتضلعه وشموليته، وتمكنه من حفظ الاسماء والتواريخ الهجرية والميلادية.
هذا هو يوسف فان آس الذي استحق ان يدعى المستعرب الألماني بامتياز، والذي قدم في كتبه الأفكار الدينية وانعكاسها على المجتمع الاسلامي في القرنين الثاني والثالث للهجرة وكيف ادت الى الاسلام الذي نعرفه اليوم.
* استاذ جامعي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.