استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" تتفقد مدينة تيتوفو مسرح الاشتباكات الأعنف . سكوبيا : الالبان تلقوا تعزيزات من كوسوفو ويسعون الى السيطرة على غرب مقدونيا
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2001

} اشتدت المعارك في ضواحي مدينة "تيتوفو" أمس، وسقطت قذائف عند مداخل المدينة، في وقت كان مراسل "الحياة" يتابع الوضع فيها. وأبدى مسؤولون البان تشاؤمهم في التوصل الى حلّ سلمي فيما اتهمتهم سكوبيا بالسعي للسيطرة على غرب مقدونيا.
اقفل السكان حوانيتهم وخلت شوارع مدينة تيتوفو بعد ظهر أمس، عندما تبادلت القوات المقدونية ومجموعات المقاتلين الالبان قذائف مدافع الهاون ونيران الأسلحة الرشاشة التي سقط بعض رصاصها داخل المدينة، بعد هدوء نسبي استمر ساعات عدة.
وتركز قصف القوات المقدونية على مرتفع كالا 5.1 كلم عن وسط المدينة في شمالها الغربي المطل على تيتوفو والذي يسيطر المسلحون الالبان عليه. وتصاعدت سحب الدخان منه، فيما اصابت قذيفة اطلقها المقاتلون الالبان برجاً لنقل الطاقة الكهربائية عند المدخل الغربي للمدينة، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن الكثير من الأحياء.
وساد شعور عام في تيتوفو، بأن هذا التصعيد سببته القوات المقدونية، وذلك تنفيذاً لما أعلنه الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي قبل ذلك بساعات عدة، في شأن تصميم السلطات المقدونية على "سحق المقاتلين الألبان". وأضاف ترايكوفسكي ان القوات المقدونية "لن تستلم، وسيتم عزل الارهابيين عسكرياً وسياسياً... ولا حوار معهم".
وكان الناطق باسم وزارة الداخلية المقدونية ستيفو بينداروفسكي افاد في مؤتمر صحافي في سكوبيا أمس، أن المقاتلين "عززوا وجودهم بحوالى 200 مسلح من كوسوفو وأصبحوا يشكلون آلافاً عدة". وأعرب عن اعتقاده بأنهم "يتهيأون لمحاولة السيطرة على عدد من المدن الغربية، وربما تكون تيتوفو من بينها".
لكن مصدراً سياسياً البانياً في تيتوفو، آثر عدم ذكر اسمه، أكد ل"الحياة" ان السلطات بادعاءاتها التي تقحم البان كوسوفو في مشاكل مقدونيا "تريد الايهام بأن ما يحدث هو عدوان خارجي". وأضاف انه بحسب معلوماته المؤكدة فان "كل المقاتلين في منطقة تيتوفو، هم من البان مقدونيا، وقد يكونون حصلوا على بعض أسلحتهم من كوسوفو، ولكن من دون مقاتلين".
وأشار الى ان البان مقدونيا يزيد عددهم عن النصف مليون شخص "وليسوا في حاجة الى من يساعدهم بمقاتلين من الخارج، اذا ارادوا القيام بعمل عسكري".
والى ذلك، أبلغ الزعيم الألباني اربن جعفيري "الحياة" ان حزبه الذي يرأسه "الديموقراطي الالباني" المشارك في الائتلاف الحكومي، لا علاقة له بالمسلحين، وانه يريد حلاً سلمياً. وقال انه التقى المسؤولين الحكوميين وقادة المعارضة المقدونية، اضافة الى الكثير من سفراء الدول الغربية. وأوضح لهم "ضرورة العمل المشترك مع السياسيين الألبان، بعيداً عن استخدام القوة الذي سيزيد الأمور تعقيداً".
وأكد ان الوضع يزداد صعوبة، وأعرب عن مخاوفه من انفلات زمام الأمور "بسبب خيار استخدام القوة الذي بدا عند الكثير من كبار المسؤولين الحكوميين".
ونفى المعلومات التي ترددت عن أن حزبه ينوي الانسحاب من الائتلاف الحكومي، موضحاً ان "التعاون هو السبيل الصحيح في هذ الوقت الحرج، وانه وافق على ان يقوم نائب رئيس الحكومة بدرالدين ابراهيمي قيادي في الحزب الديموقراطي الألباني بمتابعة هذه القضية مع وزيرة الداخلية دوستا ديموفسكا".
وأعرب جعفيري عن استعداده وحزبه للتعاون مع السلطات المقدونية والمجتمع الدولي من اجل حل المشكلة بالوسائل السلمية "لأن ذلك هو لمصلحة الدولة المقدونية وضمان لحقوق الشعبين المقدوني والألباني". لكنه أكد على ان المشكلة نتجت عن أسباب مقدونية بحتة، موضحاً انه "لا توجد مصاعب لا يمكن تذليلها، الاّ انه ينبغي ان يتم ذلك بسرعة وقبل فوات الآوان".
ومن جانبه، ابلغ مدير المستشفى المركزي في تيتوفو الدكتور رايم ثاتشي وهو الباني "الحياة" انه نقل الى المستشفى منذ بدء القتال الأربعاء الماضي، قتيل واحد و22 جريحاً من العسكريين المقدونيين والمدنيين الألبان. وأشار الى اعتقاده بأن هناك قتلى وجرحى آخرين من العسكريين "نقلوا مباشرة الى مستشفيات عسكرية في سكوبيا".
وأكد انه لم ينقل الى المستشفى اي شخص من المقاتلين الألبان.
وأبلغ رئيس الشرطة في تيتوفو روسي رمضاني وهو الباني الصحافيين انه يحذر من نشر عناصره في الشوارع، كي لا يثير ذلك مشاكل وردود فعل من السكان، مشيراً الى ان وجود الشرطة يقتصر على محيط عدد من المؤسسات الحكومية.
ويتجنب السكان في تيتوفو الذين يبدو التوتر عليهم التحدث مع الصحافيين عن "الحركة المسلحة الألبانية". وينزعجون كثيراً عندما يسمعون احداً يطلق وصف "الارهابيين" على مقاتليها.
وقبل تصاعد القتال صباحاً، بدت محال المواد الغذاىية تعمل بصورة طبيعية، ولم تلاحظ "الحياة" اي نقص في الخبز ومشتقات الحليب واللحوم والطحين والسكر ودهون الطعام وغير ذلك.
وفي الضواحي الشمالية الغربية من تيتوفو رصدت "الحياة" تجمعات للجنود والشرطة المقدونيين بسياراتهم المصفحة، وهم يمنعون من التقدم نحو خطوط الجبهة، كما انهم يرفضون اعطاء أي معلومات عن الوضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.