وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الشللية" والصراعات والتسابق ... واحتكار النجوم . إفرازات جديدة في واقع الانتاج الدرامي السوري
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2001

أكثر من ظاهرة تبدت في واقع الانتاج الدرامي في سورية، في السنوات القليلة الماضية من خلال توسع دائرة الانتاج في القطاعين العام والخاص، ومنها:
1- التسابق الزَّمني في الانتاج لكسب فرص العرض الأول في شهر رمضان المبارك.
2- تراجع انتاج القطاع العام من حيث الكم، أمام تزايد انتاج القطاع الخاص.
3- تخاطف النجوم من الجنسين.
4- خلل التسويق في سوق العرض والطلب، حتى أصبح التفاوت كبيراً بين اسعار الحلقات، ويتفاوت بين ثلاثة آلاف دولار وسبعة عشر الفاً للحلقة الواحدة.
5- الاعلانات المسبقة عن الأعمال المنجزة أو التي هي قيد الانجاز والتصوير بصورة فيها الكثير من المبالغة والتهويل.
6- الضغط على ممثلين معينين لئلا يعملوا مع الجهات الأخرى المنافسة.
7- ظهور نوع جديد من "الشللية" في هذا الميدان اطلقت عليها تسميات غريبة مثل: "جماعة نجدت انزور" و"جماعة شركة الشام" و"جماعة هيثم حقي".
8 - ظهور نقاد من نوع جديد على ساح الفن يمكن ان نطلق عليهم اسم "النقاد الموسميين". اذ يظهر العشرات منهم فجأة بعد عروض شهر رمضان المبارك لتقويم العروض في الصحف والمجلات والدوريات الفنية، وحتى على بعض الفضائيات، ثم غيابهم، في صورة مفاجئة أيضاً.
9 -ظهور نوع متدنٍ من الانتقادات الى درجة المهاترات والشتائم، وقد شهدت الصفحات الثقافية في الصحف السورية، أخيراً أكثر من اتهامات متبادلة في هذا المجال، بعضها وصل الى درجة مخزية من التعابير، وبخاصة بين "جماعة هيثم حقي" و"جماعة نجدت انزور".
10- تضخم ظاهرة الغرور لدى البعض حتى أصبحوا يعلنون ان الدراما السورية الغت الدراما المصرية، أو صرفت المشاهدين عنها.
11- اسناد بعض المخرجين ادواراً ثانوية الى بعض الصحافيين والنقاد في مسلسلاتهم، في مقابل جعالة عالية نسبياً، اتقاء لهجومهم ومحاولة لكسبهم الى جانبهم، في ما يكتبون من تعليقات على المسلسلات.
12- تهديد بعض المخرجين عدداً من الفنانين بعدم العمل في أعمال معينة لمؤسسات انتاجية معينة من دون ان يوقعوا معهم عقود احتكار، كما هي العادة في مثل هذه الحالات.
13- التنافس في بناء مدن سينمائية لشركات الانتاج بدلاً من بناء مدينة سينمائية ضخمة يعمل فيها الجميع، خصوصاً في غياب تنفيذ مشروع المدينة السينمائية التي قررت وزارة الثقافة بناءها على طريق مطار دمشق الدولي قبل ربع قرن، ولم يتم التنفيذ حتى الآن على رغم قيام صروح ثقافية أخرى كثيرة.
14- تفاوت الأجور بين الشركات والمؤسسات المنتجة، وبين مسلسل وآخر مما ولد بلبلة في هذا المجال.
المخرجون يراهنون على بطلاتهم
وهناك ظاهرة أخرى جديدة في هذا المجال، هي أن المخرجين الذين لهم مطلق الحق في اختيار الممثلين والممثلات، من دون اي اعتبار لموضوع الصفة، ان كانوا نقابيين أو من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية أم لا، بحجة انهم يفسحون في المجال والفرص امام الوجوه الجديدة، ولا سيما النسائية منها. ولهذا فهم يراهنون على البطلات المفضلات لديهم، ويغامرون باسناد ادوار رئيسة اليهن. فهذا نجدت انزور مثلاً يراهن على اكتشافه الجديد جومانا مراد التي "تخرجت في مدرسته بامتياز"، منذ التجربة الأولى لها، وبعدما اسند اليها ادواراً اساسية في مسلسلي "بقايا صور" و"رمح النار" وفي المسلسلات التالية ومنها "البواسل" وقد تحدث المخرج عنها بكثير من التقدير وأشار الى مواهبها الفنية، علماً انها سبق ان ابلغت مجلة "الشهر" السورية، في لقاء نشر معها في العدد 80، شباط/ فبراير 2000 انها تحمل شهادة في الأدب الانكليزي، وانها دخلت مجال الفن مصادفة، وهي لا تنكر ان جمالها ساعدها على ان تؤدي أدواراً بطولية مهمة.
ويراهن هيثم حقي على الفنانة الشابة جيهان عبدالعظيم التي اسند اليها دوراً مهماً في مسلسل "سيرة آل الجيلالي" وقد اعتبرته دور العمر على رغم انها نالت فرصاً كثيرة قبله وفي مسلسلات عدة اذ شاركت خلال مدة قياسية في نحو عشرة مسلسلات.
ونالت رندة مرعشلي فرصتها الذهب مع المخرج علاء الدين كوكش في مسلسل "حي المزار" فانطلقت منه الى ادوار اخرى في مسلسلات تالية.
وكانت مها المصري البطلة المفضلة لدى الفنان ياسر العظمة في "مرايا" على رغم انه اشرك في ما بعد نجمات اخريات، أمثال نادين وسلمى المصري ومرح جبر وغيرهن.
وكذلك الأمر بالنسبة الى الفنانة المخضرمة سالي الجزائري التي كانت بطلة اكثر الحلقات والمسلسلات الكوميدية للمخرج هشام شربتجي.
وأصبحت الفنانة الشابة سلاف فواخرجي ورقة رابحة يتخاطفها المخرجون بعدما أكدت حضورها المتألق في الأعمال التي شاركت فيها حتى الآن، وكذلك الأمر بالنسبة الى الفنانة كاريس بشار.
وكان للفنان أيمن زيدان دور أساس في ابراز الفنانة نورمان أسعد، خصوصاً في الأدوار الكوميدية من خلال دورها الشهير في مسلسل "جميل وهناء"، ومشاركتها في حلقات "عائلة النجوم".
أما بالنسبة الى الفنان دريد لحام، فهو ينوع في اختيار البطلات في أعماله. والوحيدة التي استطاعت ان تحقق حضورها معه الى درجة المنافسة هي الممثلة ايمان الغوري التي مثلت دور "خيرو" في مسلسل "أحلام أبو الهناء" واستطاعت ان تسرق منه الضوء في كثير من المشاهد، وقد حدث خلاف بينهما بعد ذلك المسلسل، صرحت بعده ايمان الغوري انها لن تجعل من دور "خيرو" نمطياً، ولن تقدمه في أي مسلسل آخر.
ولعل النجمة الأكثر تألقاً هي أمل عرفة التي عرفت كفنانة شاملة. فهي تؤلف وتمثل وتغني وتنتج وتخرج... وفي كل هذه الحالات نجدها ذات حضور بادٍ وقدرة متميزة.
وهكذا نجد ان مقولة "المخرجون يصنعون النجوم" تتحقق على أرض الواقع في الدراما السورية في شكل أو آخر، خصوصاً بالنسبة الى الجنس اللطيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.