بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتخبات عرب - آسيا في تصفيات مونديال 2002 : السعودية اول الواصلين وحظوظ البقية متفاوتة
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2001

بات المنتخب السعودي اول المنتخبات العربية المتأهلة الى تصفيات قارة آسيا النهائية المؤهلة الى مونديال 2002، بعدما نجح في تصدر ترتيب المجموعة الآسيوية العاشرة على حساب فيتنام وبنغلاديش ومنغوليا بسجل خالٍ من الهزائم عكس هيبة المنتخب صاحب الإنجازات اللافتة في القارة الصفراء.
وتأمل المنتخبات العربية بتجاوز تصفيات المرحلة التمهيدية والإنتقال الى الدور الحاسم المنتظر في ايلول سبتمبر المقبل لمزاحمة منتخبات شرق القارة على مقعدين ونصف في النهائيات.
وتجرى التصفيات المقبلة بمشاركة 10 منتخبات آسيوية بنظام الذهاب والاياب ، وينتظر ان يوزع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المنتخبات المتنافسة الى مجموعتين تمنح المنتخبين المتصدرين بطاقتي التأهل الى المونديال وتلزم صاحبي المركز الثاني بلعب مباراة فاصلة لتحديد المنتخب الذي سيلاقي متصدر تصفيات اوقيانوسيا .
واقتربت الكويت من اللحاق بجارتها السعودية حين تصدرت مرحلة الذهاب من تصفيات مجموعتها الرابعة على حساب سنغافورة والبحرين وقيرغزستان، علماً ان مهمتها تبدو سهلة قياساً الى المستوى المتواضع لمنافساتها التي لم تظهر منافسة جدية لها حتى الآن.
ويخوض لبنان تصفيات المجموعة الخامسة الى جانب تايلاند وسيريلانكا وباكستان ، ويتطلع مدربه الالماني آرثر بوكير الى نقله الى التصفيات النهائية للمرة الاولى في تاريخه، علماً انه لا يخفى ان مسيرته شهدت تطوراً لافتاً في الاعوام الأخيرة ، وهو يمتلك حظوظاً وافرة لتحقيق هذا الانجاز في حال تنبه مدربه الى طموحات مماثلة يمتلكها منتخب تايلاند .
ولن يعاني الامارات صعوبة في نيل بطاقة التأهل عن المجموعة الثامنة التي تضمه الى اليمن وبروناي والهند ، ويأمل الإماراتيون الذين سيخوضون تصفيات مجموعتهم بدءاً من 7نيسان ابريل المقبل باعادة إنجاز الوصول الى نهائيات مونديال ايطاليا 1990.
وتخشى العراق مفاجأة من كازاخستان التي أطاحت بآمالها في الدور الاول من تصفيات مونديال 9819. وتنطلق مبارياته ضمن المجموعة السادسة التي تضمهما الى نيبال وماكاو في 25 آذار مارس المقبل .
وتتنافس سورية وعمان على بطاقة التأهل عن المجموعة الاولى التي تضمهما الى الفيليبين ولاوس .
ويأمل المنتخب السوري بحجز مقعده في الدور المقبل وإحباط الطموحات العمانية التي لا يستبعد ان تسبب "صداعاً" لهم في ظل الحضور اللافت للكرة العمانية اخيراً في مونديالي الناشئين والشباب. وتنطلق مباريات المجموعة في 30 نيسان ابريل المقبل.
وعموماً لن تجد المنتخبات العربية، وفي مقدمها السعودية والكويت، صعوبة في بلوغ النهائيات المقبلة للمونديال، في حال ظهرت بمستوى يفوق المنتخبين الايراني والصيني اللذين يجسدان التهديد الاكبر لها.
يذكر ان الكويت استهلت مشاركات منتخبات عرب - آسيا في نهائيات مونديال اسبانيا 1982، ثم كرت السبحة مع العراق في المكسيك 1986 والإمارات في ايطاليا 1990، قبل أن تستأثر السعودية بالظهور في المونديالين الاخيرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.