تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 قتيلاً ومئات النساء والأطفال رهائن . منظمة اجرامية تقود انتفاضة في سجون ساو باولو
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2001

ساو باولو - أ ف ب، رويترز - عمّت موجة من اعمال الشغب السجون في كل انحاء ولاية ساو باولو البرازيلية، ما اسفر عن سقوط 11 قتيلاً منذ مساء اول من امس. وسيطر النزلاء على 23 سجناً واعتقلوا مئات الرهائن، بعد التنسيق مع بعضهم بعضاً من سجن الى آخر، مستخدمين هواتف محمولة. وقاموا بالتمرد للمطالبة بعودة عشرة من قادة منظمة اجرامية الى سجن واحد بعد تفريقهم.
اعلن وزير الامن العام في ولاية ساو باولو البرازيلية ماركو فينيسيو بتريلوزي ان سلسلة من حركات التمرد اندلعت منذ مساء اول من امس، في 23 سجناً، ما اسفر عن سقوط 11 قتيلاً، واحتجاز اكثر من 1500 زائر رهائن، بينهم اطفال ونساء.
وقال بتريلوزي ان الضحايا هم جميعاً من السجناء وقتلوا على ايدي رفاق لهم، فيما معظم الرهائن هم زوجات واطفال قدموا الى السجون خلال الزيارة الاسبوعية.
وقال وزير العدل البرازيلي خوسيه غريغوري ان التمرد "رد منظم ومنسق من جانب فئة معينة من السجناء على محاولة سلطات السجون في ساو باولو فصلهم". وانحى مسؤولون في الولاية باللوم على منظمة "بريمييرو كوماندو دا كابيتال" كوماندوس العاصمة الاول الاجرامية التي نُقل عشرة من كبار زعمائها من سجن كارانديرو الى سجون اخرى يوم الجمعة الماضي.
وبعد 18 ساعة من اندلاع التمرد، ظلّت ثمانية سجون تحت سيطرة السجناء ظهر امس، في حين تم الافراج عن خمسين سجيناً في سجن كارانديرو وسط ساو باولو الذي يعتبر اكبر سجون اميركا اللاتينية وشهد عام 1992، اكبر مجزرة في تاريخ السجون البرازيلية.
ولم تتمكن الشرطة من استعادة سيطرتها على اربعة سجون في العاصمة ساو باولو واربعة اخرى خارجها. وفي وقت فشلت مفاوضات جرت بين المتمردين وسلطات السجون، تجمع اهالي السجناء امام اكبر مركزي اعتقال في كارانديرو حيث كان حوالى خمسة آلاف شخص رهينة لا يزالون محتجزين. ويضم مركزا الاعتقال 9700 سجين.
وأعلن الكثير من الرهائن الذين تم الافراج عنهم خلال الليل، انهم بقوا في اجنحة السجن بملء ارادتهم لحماية المحتجزين، واعربوا عن خشيتهم من تدخل الشرطة بعد مغادرتهم وقمعها المتمردين بعنف.
وأكد الرهائن السابقون ان الوضع هادئ في كارانديرو وان المتمردين يتوقعون استئناف المفاوضات مع السلطات.
وكان سجن كارانديرو شهد اكبر مجزرة في تاريخ السجون البرازيلية. ففي 1992 وبعد مشادة بين السجناء، قتل 111 سجيناً خلال نصف ساعة على ايدي وحدات مكافحة الشغب التابعة للشرطة التي كانت مجهزة برشاشات وبنادق ومسدسات.
الهواتف المحمولة
وعزا وزير الامن العام في ساو باولو، تزامن حركات التمرد وحسن تنظيمها، الى الهواتف الخلوية ووسائل اتصال لاسلكية اخرى لا تستطيع الدولة ضبطها.
وأوضح ان المساجين في "احد السجون علموا عبر الاذاعة او التلفزيون ان تمرداً جرى في سجن، ما حدا بهم الى التحرك تضامناً". وقال ان حركات التمرد بدأت في سبعة سجون، وبعدما بثت الصحافة النبأ، تبعتها عشرة سجون اخرى".
كوماندوس العاصمة
وظهرت بعد انتشار الانباء عن حركات التمرد، ملصقات في السجون تحمل رمز "كوماندوس العاصمة الاول" ، المنظمة الرئيسية للمعتقلين في سجون ساو باولو.
وأنشئت هذه المنظمة قبل ثماني سنوات وتعد حوالى خمسة آلاف عضو. وهي تنظم، بحسب الصحافة البرازيلية، حركة تهريب المخدرات والاسلحة داخل سجون ولاية ساو باولو وتفرض رسوم "حماية" على السجناء.
وتملك هذه المنظمة وسائل اتصال، وتسيطر على سجن كارانديرو كلياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.