تفعيل خدمة "فعيل" للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    أمير الرياض ونائبه يهنئان الهلال لتحقيقه كأس خادم الحرمين والدوري والسوبر    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تميز واكد وايهاب وادريس لا يردم الثغرات ."أصحاب والا بيزنس"؟.. سؤال ينتظر الإجابة من المؤلف
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2001

أطلق المنتجون والموزعون اسم "معركة الصيف" على توالي الافلام الجديدة، وطردها لبعضها البعض من دور العرض. حتى الافلام التي يقدمها المنتج أو الموزع نفسه. قسمت الكعكة بين اصحاب الافلام والجمهور هو "الفائز" الوحيد. وما يحدث هو فرز طبيعي لزحام صانعي الافلام الموهوبين والصنايعية على حد سواء الذين تدفقوا على سوق السينما اثر الانفراج المزعوم/ الوهمي الذي حاولوا إقناعنا به نتيجة للزيادة في عدد الافلام.
"اصحاب والا بيزنس" للمخرج الشاب علي ادريس ليس مجرد محطة من المحطات التي شهدها الموسم الصيفي، بل هو محطة متميزة لأسباب متعددة تجعله يفوق في اهميته الكثير من الافلام الاخرى المعروضة في توقيتات متقاربة، وفي الوقت نفسه يعاني الفيلم من ثمة تصدعات قد تجعله لا يتعدى كونه فيلماً متوسط المستوى. يشترك الفيلم مع افلام اخرى تطلق عليها تسمية "شبابية" في سلبيات عدة، لكن له ايجابياته التي ينفرد بها. في السلبيات، السيناريو.. ثم السيناريو.. ثم السيناريو.. الآفة الكبرى التي تعانيها افلام هذه الموجة ووقع ايضاً اصحاب الفيلم في براثنها. فالسيناريو الذي كتبه مدحت العدل خالٍ من البناء، وخالٍ من العلاقة بين المقدمات والنتائج ويفتقر الى التبرير الدرامي لأي من سلوك شخصياته إلا في ما ندر.
مدحت العدل تشغله كمعاصريه كيفية العثور على تركيبة مضمونة تحوي كل مقومات الطبخة المعدّة سلفاً وفقاً للنموذج الذي اتفق عليه ضمنياً بين المنتجين والموزعين، ظناً منهم - ربما يحمل هذا الظن شيئاً من الصحة - ان هذه التركيبة هي التي ستؤدي إلى جذب الجمهور. لذا احتوى اصحاب والا.. على الأغنيات "الافيهات" الكوميدية المقحمة/ القضية السياسية في غير موضعها/ الجميلات يحطن بالبطل/ الحفلات البراقة/ الاجواء الملونة.
مواقف ومواقف
يشغلنا هنا التوقف عند نقطة أساسية اضافة الى أن القضية السياسية في غير موضعها وفحواها انه سبق واحتوت افلام العدل على مواقف وطنية تثير الحماسة مثل حرق العلم الاسرائيلي في "صعيدي في الجامعة الاميركية" والشخصية اليهودية في "همام في امستردام". ما حدث بعبارة اخرى في "أصحاب والا...." هو اللعب على المشاعر الوطنية بإقحام خط درامي ليس له علاقة بما بدأه الفيلم من احداث. ولكي يدرك القارئ حقيقة ذلك لا بد من عرض مختصر لموضوع الفيلم: ثلاثة اصدقاء هم: كريم نور مصطفى قمر وطارق هاني سلامة وعبدالفتاح طارق عبدالعزيز يعملون معاً في أحدى المحطات الفضائية الخاصة. الاول والثاني مذيعان يتنافسان على الشهرة والنجومية والمال، ويقدمان برامج المسابقات التافهة. بينما يقوم الثالث بإعداد البرامج لكل منهما وهو ما يستحيل قبوله واقعياً. وهما من اجل المنافسة المحتدمة يدبران المقالب ضد بعضهما، مستخدمين المعد المشترك احياناً ... بينما تقف مخرجة البرامج سلمى نور على الحياد، وكذلك زينة موناليزا خطيبة كريم، وشريكة طارق في تقديم برنامجه ....من الأسباب الرئيسة المباشرة لتنافسهما ايضاً رغبة كل منهما في الفوز بإحدى الحملات الاعلانية الضخمة.
هذه المقالب تجعل مالك القناة رجل الاعمال أدهم سامي العدل يغضب من هذه التصرفات الصبيانية التي يظهر اثرها على شاشة محطته ويوجه انذاراً لأصحابها. فجأة يقرر ادهم، تماشياً مع الموجة، ارسال بعثة الى الاراضي المحتلة لتصوير الانتفاضة "نشارك حتى لا يكون شكلنا وحش" على حد تعبير أدهم وهو مبرر غير كافٍ درامياً من وجهة نظرنا بدليل أن ادهم رفض اذاعة الشريط بعد العودة من الاراضي المحتلة وبعد أن يقرر ارسال طارق لهذه المهمة، تنعكس الآية ويقرر ارسال كريم بدلاً منه لمجرد ان المخرجة سلمى ذات الاصول الفلسطينية طلبت منه أن تتولى هي إخراج هذه المهمة، فيقوم ادهم فوراً باستبدال طارق بكريم. لماذا؟ ان هذا التصرف يفتقد المبرر الدرامي ايضاً، بل ويحمل الكثير من التلفيق والسلق.
انتفاضة ما...
من هنا يتضح الى اي مدى تم لصق خط الانتفاضة في الفيلم من غير مبرر درامي، بل وفي داخل الاراضي المحتلة، ولإسباغ البطولة على كريم/ مصطفى قمر نراه يحمل الكاميرا بنفسه بدلاً من المصور مسعد محمد عطية ليصور مشهد استشهاد الفدائي جهاد عمرو واكد ونفاجأ هنا بأن نرى عين كريم في العدسة، والاخرى تذرف دموعاً ....
بعد العودة من فلسطين من الواضح جغرافياً ان التصوير تم في لبنان وليس في فلسطين يتحول كريم الى إنسان آخر بعد الصدمة التي تلقاها، ولأننا لا نعرف بحسب ما قدم لنا السيناريو كريم بشكل كافٍ فإننا لا نقبل هذا التحول الكلي في شخصيته، وهو الذي ادى الى صدامه مع أدهم وتخليه عن برنامجه الشهير. فيستغل طارق الفرصة، ويقبل تقديم البرنامج بدلاً من صديقه انتصاراً للمال على الصداقة وهو ما مهد له الفيلم من البداية. وفجأة وبقدرة قادر، يكشف الفيلم/ المؤلف عن مفاجأة قيام طارق بتقديم كريم في نهاية الحلقة ليشرح للمشاهدين لماذا ترك البرنامج، وليعرض لهم شريط استشهاد جهاد كما وعده بعد أن استولوا على القناة كما يبدو، بينما يلجأ ادهم الى الشرطة التي لا يساعده رئيسها تضامناً مع ما يراه على الشاشة مشهد الفدائي. وفي الوقت نفسه نرى المشهد يبث على شاشة ضخمة في أحد الميادين الكبرى لا نعرف كيف. لينتهي الفيلم بمصالحة بين كل الاطراف عدا ادهم رجل الاعمال الشرير وزينة التي تركها كريم بعد أن ادرك ان شرها جدير بأدهم وعالم البيزنس. أما الباقون فهم "اصحاب الى الابد". انها النتيجة غير المنطقية التي لوى فيها المؤلف ذراع الحقائق التي كتبها بقلمه ليضعها امامنا في الطبق، فليس هناك مجال للدهشة إذا رفضنا تناول شيء من محتوياته.
ومهما يكن فإننا اذا تعاملنا مع الجزء الخاص بالانتفاضة كمقطع منفصل، سنجده من افضل اجزاء الفيلم من ناحيتي التقنية والاداء، خصوصاً ان الفيلم يقدم في هذا الجزء الواعد عمرو واكد في دور الفدائي الفلسطيني، وهو وجه شديد الخصوصية وذو مذاق خاص في الاداء يحمل اجتهاداً في تلوين كل شخصية يقدمها بدءاً من "جنة الشياطين"، ومروراً بفيلمين قصيرين "الطيارين" و"لي لي" وصولا الى "اصحاب والا.." و"ديل السمكة" الذي فاز عن دوره فيه بجائزة احسن ممثل من مهرجان الاسكندرية السينمائي الاخير.
عمرو واكد ليس الايجابية الوحيدة في "اصحاب ولا..."، فهناك مدير التصوير الشاب ايهاب محمد علي في اول أفلامه الروائية الطويلة كمدير تصوير، حيث يتعامل مع الصورة كمكون درامي وليس مكوناً جمالياً فقط، وظهرت براعته في اضاءة الوجوه وحركات الكاميرا الانسيابية والمضطربة في آن واحد في تصوير الانتفاضة والاغاني وخصوصاً اغنية "كان قلبي" إذ تتدرج اضاءة استوديو البرنامج التلفزيوني - والتي يفترض فيها ان تكون مبهرة - بينما افتقد الابهار على مستوى الاضاءة والديكور.
علي ادريس في اصحاب ولا.. لم يشعرنا انه يخوض تجربته الاولى في اخراج الأفلام الروائية، بل بدا نضوجه التقني واضحاً، فلم ينسق وراء الألعاب التقنية غير المبررة حتى في اخراجه لاغاني قمر حيث حرص على ابراز العلاقات الدرامية داخل الاغنية واعياً بأنه يقدم "كليباً" داخل فيلم، وخصوصاً في الاغنية التي حملت اسم الفيلم "اصحاب أنا وأنت والا..".
لا نستطيع ان نلوم ادريس على انه قبل اخراج سيناريو مدحت العدل، بل على العكس، خاض تحدياً من اجل التغلب على سقطات هذا السيناريو، ومن اجل تطوير اداء ممثليه الرئيسين الذين ثبت فشلهم في تجارب سابقة. وهنا جاءت النتائج لا بأس بها وخصوصاً مع مصطفى قمر وهاني سلامة، وهو ما يحسب لعلي ادريس بالطبع، أما موناليزا فمفقود الأمل في أن تصبح يوماً ما ممثلة ذات شأن، أما نور فتميز اداؤها بالبساطة، بينما بدا موقفها محيراً بعد عودتها من الاراضي المحتلة، وهو الموقف الذي اوقعها فيه السيناريو وهو ما نعزوه الى الضبابية الدرامية للشخصية. الأمر نفسه حدث لطارق عبدالعزيز ايضاً الذي ورطه السيناريو في دور المضحكاتي فلم تسعفه هذه الزاوية الضيقة للشخصية، إضافة الى قلة خبرته، في أن يستفيد من هذه المساحة التي يلعبها للمرة الاولى.
في النهاية قد نطلب من مدحت العدل ان يجيب عن السؤال الذي طرحه "اصحاب والا بيزنس؟" أو قد نقترح عليه تسمية اخرى لفيلمه هي "بيزنس والا بيزنس؟". وأعتقد أن هذه التسمية ستسهل للمشاهد والنقاد على حد سواء الاجابة عن هذا السؤال الصعب. وقد تحيلنا إلى احدى جمل حوار الشرير ادهم "لو كنتم فاكرين نفسكم نجوم، إحنا اللي عملناكم نجوم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.