رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسلام آباد تسلم واشنطن قاعدة جوية قرب الحدود الايرانية . وحدات استطلاع اميركية في قندهار
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2001

افادت معلومات من ولاية بلوشستان جنوب غربي باكستان امس، ان وحدات استطلاع خاصة تابعة لمشاة البحرية الاميركية تسللت الى داخل افغانستان ليل اول من امس، وتحديداً الى ولاية قندهار التي تتخذ قيادة "طالبان" من عاصمتها مقراً، وذلك بهدف تحديد طبيعة الارض هناك وشبكة الطرق التي يمكن استخدامها في حال تنفيذ هجوم بري.
وتزامن ذلك مع اعلان قادة محليين في الولاية ان اسلام اباد سلّمت قاعدة دالباندين الجوية القريبة من المثلث الحدودي الباكستاني - الايراني - الافغاني للقوات الاميركية التي واصلت في الساعات ال48 الاخيرة نقل قوات وعتاد الى القاعدة.
وربط مراقبون بين هذه التحركات وتقارير اعلامية غربية عن ادخال وحدات استطلاع اميركية الى شمال افغانستان، واعتبروا ذلك مؤشراً الى توسيع نطاق الضربات الاميركية على مواقع الحركة وتنظيم "القاعدة" التابع لاسامة بن لادن.
ونقلت تقارير اعلامية غربية عن مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ان قوات اميركية دخلت جنوب افغانستان. وافادت معلومات خاصة تداولتها اوساط ديبلوماسية في اسلام اباد ان هذه القوات تابعة لمشاة البحرية نقلت الى قاعدتي جاكوب آباد وباسني من على متن حاملة الطائرات الاميركية "كيتي هوك".
وتنحصر مهمة تلك القوات التي يعتقد بانها كانت في مجموعات صغيرة انسحبت في اتجاه الاراضي الباكستانية بعد مهلة قصيرة من توغلها في استطلاع طبيعة الطرق والجبال هناك تمهيداً لهجوم بري محتمل.
وافاد قادمون من ولاية بلوشستان الى اسلام اباد امس، ان قادة محليين في دالباندين احتجوا لدى الادارة المحلية على ضجيح طائرات عسكرية تقلع من القاعدة الجوية وتهبط فيها، فأبلغوا ان القاعدة سلمت الى القوات الحليفة، كما تم تحذيرهم من مغبة اي تظاهرات او احتجاجات في محيط القاعدة.
وتقع قاعدة دالباندين على بعد 50 كيلومتراً من الحدود الافغانية الجنوبية و200 كيلومتر شرق الحدود الايرانية، اي في محاذاة منطقة قبلية اشتهرت بأنها معقل لهم لعمليات تهريب المخدرات وتصنيعها.
وسبق ان تمكنت السلطات الاميركية من اقتياد احد ابناء تلك القبائل، ويدعى ايمل قانزي رغم لجوئه الى المنطقة بعد اطلاقه النار امام مقر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في ولاية فيرجينيا قبل اعوام.
ومعلوم ان ولاء تلك القبائل يمكن شراؤه بسهولة كونها تتعاطى تجارات غير مشروعة وتريد من السلطات الباكستانية ان تغض النظر عن نشاطاتها.
وفي الوقت نفسه، اعتبر محللون سياسيون في باكستان ان تسليم القاعدة الى الاميركيين لا يمكن ان يكون تم من دون رضا السلطات الايرانية نظراً الى قربها من اراضيها، ما يشكل مؤشراً جديداً الى استعداد طهران للتعاون مع واشنطن في ما يتعلق بالحملة الاميركية، خصوصاً بعد تقارير عن اتفاق الجانبين في محادثات تمت عبر جنيف على تقديم ايران المساعدات لاي جندي اميركي تسقط طائرته بالخطأ داخل اراضيها.
واكد خبير عسكري ل"الحياة" ان القاعدة يمكن ان تخصص لاستخدام طائرات هليكوبتر تقلع في مهمات للاغارة على اهداف محددة داخل افغانستان، وتقدم الدعم اللوجستي اللازم لدى دخول قوات برية في اطار هجوم اوسع نطاقاً.
وفي واشنطن رويترز اكد مسؤول عسكري اميركي امس ان اعداداً صغيرة من القوات الخاصة الاميركية على الارض في افغانستان. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان هذه المجموعة قد تكون المرحلة الاولى من وجود اكبر في اطار الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب. واضاف: "انها مرحلة مبكرة جداً جداً جداً". وكان وكالة "رويترز" نقلت عن عطا محمد، احد قادة "تحالف الشمال" الافغاني المعارض ان ثمانية من القوات الاميركية وصلوا الى منطقة تحت سيطرة الجنرال عبدالرشيد دوستم. وقال "انهم مع الجنرال دوستم في دارا سوف". وهي بلدة على بعد نحو 90 كيلومتراً جنوب شرقي مزار الشريف. واوضح ان الثمانية "جاؤوا في الهليكوبتر منذ وقت مضى. وعادت الطائرة الهليكوبتر. ويبدو ان هؤلاء الرجال من افراد الاستطلاع او المخابرات وليسوا من القوات البرية".
وفي كابول نفى عبدالحنان همت المسؤول في وزارة الاعلام في "طالبان" وجود اي قوات اميركية في مناطق افغانية خاضعة لسيطرة الحركة. وقال: "اتصلت بجميع العسكريين المعنيين، وقالوا لي انه لم ترد اي مؤشرات او دلائل على وجودهم الاميركيين في اراض تخضع لسيطرة الامارة الاسلامية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.