النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابو ردينة : اسرائيل تتهرب من المفاوضات ولا صلح من دون حل موضوع القدس
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2000

غزة، القدس المحتلة - ا ف ب، رويترز - اكد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس ان اسرائيل لا تزال تتهرب من تحديد موعد لاستئناف المفاوضات.
وقال ابو ردينة للصحافيين: "حسب اتفاق الرئيس عرفات والرئيس الاميركي بيل كلينتون تقرر اعطاء فترة اضافية لمدة اربعة او خمسة اسابيع لاجراء مزيد من المفاوضات يفترض ان تبدأ في اقرب وقت ممكن. لكن حتى هذه اللحظة لا تزال اسرائيل تتهرب من تحديد موعد لبدء هذه المفاوضات".
واضاف ان "المجلس المركزي اعطى فرصة اضافية لعملية السلام قد تكون الاخيرة، ولا بد من ان تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة وان تضغط على الحكومة الاسرائيلية لاحترام الاتفاقات الموقعة والجداول الزمنية".
واشار الى ان "جميع المؤشرات الاسرائيلية سلبية وليس فيها اي جدية، واسرائيل تلعب بالنار وتحاول جر المنطقة الى حروب دينية".
وقال ابو ردينة: "ان عملية السلام مجمدة بالكامل ووصلت الى طريق مسدود منذ الخروج من كامب ديفيد. هناك بعض المحاولات الاميركية والعربية لانقاذ الموقف لكن حتى هذه اللحظة لا تزال الفجوة كبيرة ولا تزال حكومة اسرائيل تتهرب وتضيع الوقت".
واكد ان "لا جديد في الموقف الاسرائيلي الذي لا يزال يتهرب من الاعتراف بالحقوق الفلسطينية في القدس العربية الشرقية المحتلة. ان الموقف الفلسطيني واضح وهو ضرورة عودة القدس الى السيادة الفلسطينية خصوصاً المقدسات الاسلامية والمسيحية. هذا هو الطريق الى السلام، ولا سلام ولا صلح من دون حل موضوع القدس التي ينطبق عليها ما ينطبق على الاراضي المحتلة عام 1967".
وتزامنت تصريحات المسؤول الفلسطيني مع حلول استحقاق 13 ايلول سبتمبر الذي كان يفترض ان يتم فيه اعلان الدولة الفلسطينية وانهاء المرحلة الانتقالية.
الى ذلك اتهم الفلسطينيون اسرائيل امس بعدم الوفاء بتعهداتها وحملوها مسؤولية فشل المفاوضات في التوصل في 13 ايلول سبتمبر الى اتفاق سلام يضع حداً للنزاع.
وأعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين في مفاوضات المرحلة الانتقالية صائب عريقات لاذاعة "صوت فلسطين" ان "عدم احترام المواعيد يجسد اسلوب تفاوض الاسرائيليين في جميع الاتفاقات الموقعة من اوسلو الى شرم الشيخ".
وصرح كبير المفاوضين الاسرائيليين في مجال تنفيذ الالتزامات بموجب الاتفاقات الانتقالية عوديد عيران ل"رويترز" امس بأن الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يواصلان لقاءاتهما، وقال: "اننا نواصل المفاوضات"، لكنه امتنع عن اعطاء تفاصيل. وقال عريقات من جهته: "اجتمعت مع عوديد عيران الثلثاء لأطلب من اسرائيل رسمياً تنفيذ القضايا الانتقالية العالقة".
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرئيلي ايهود باراك وقعا في الخامس من ايلول سبتمبر 1999 في شرم الشيخ مصر اتفاقا يتعهدان فيه بالتوصل الى تسوية نهائية في موعد اقصاه 13 ايلول سبتمبر 2000 في الذكرى السابعة لاتفاقات اوسلو للحكم الذاتي.
إلا أن جميع مواعيد المرحلة الانتقالية ولا سيما موعد الاتفاق الاطار لم يتم الالتزام بها حيث يتضح سريعاً ان الهدف كان غير قابل للتحقيق.
وقال عريقات "مقولة انه لا يوجد موعد مقدس اصبحت شعاراً لهم الاسرائيليون".
وكان عرفات أكد مساء الاثنين ان المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية اراد "اعطاء فرصة جديدة للسلام" بارجاء اعلان الدولة الفلسطينية الذي كان مقررا امس.
وقال عريقات ان المجلس المركزي "قالها صراحة ان على اسرائيل احترام ما وقعته من التزامات بدءاً بالانسحاب الثالث" في الضفة الغربية الذي تنص عليه اتفاقات اوسلو و"الافراج عن المعتقلين" الفلسطينيين و"فتح الممر الشمالي بين قطاع غزة والضفة الغربية" كما ينص اتفاق شرم الشيخ.
وأكد عريقات أيضاً وجود "العشرات من القضايا الأخرى العالقة".
وقال وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبدربه ان المفاوضات ستستأنف عندما يصل مبعوث السلام الاميركي دنيس روس الى المنطقة. وأوضح: "سنواصل المفاوضات لاربعة او خمسة اسابيع وبعدها نقوم ان كانت هناك نتائج ام لا". واضاف: "سنبدأ المحادثات من حيث انتهت في كامب ديفيد، ولن نبدأ من الصفر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.