السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساع صعبة لتحقيق ائتلاف في دائرة بعبدا - عاليه والبديل لوائح غير مكتملة تحفظ التوازنات السياسية
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2000

لم يقفل الباب أمام المساعي التي يقوم بها صديق مشترك لدى القوى الرئيسية في دائرة عاليه - بعبدا المتن الجنوبي الانتخابية، لتقريب وجهات النظر ضمن جوامع مشتركة عنوانها ضمان مصلحة كل الأطراف من جهة وتجنيب المنطقة معركة كسر عظم يمكن أن تؤدي الى مفاجآت تخل بالتوازنات الأساسية.
وفي معلومات "الحياة" أن الصديق المشترك أجرى جولة من المشاورات شملت رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط وقادة "حزب الله" والحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب "الوعد" برئاسة ايلي حبيقة والنائب طلال أرسلان ومرشحين بارزين، وهو يلقى تأييداً لمسعاه من كل الأطراف، فضلاً عن أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة السابق رفيق الحريري يواكبان جهوده لما لهما من حضور انتخابي ونفوذ سياسي في تلك الدائرة.
ويتوقع أن يقوم الصديق المشترك بجولة جديدة من المشاورات، في بحر هذا الأسبوع، بعد أن يكون الأطراف المعنيون انتهوا من تقويم جولة الاتصالات السابقة، آخذين في الاعتبار ما آلت إليه اللقاءات الثنائية التي لا يمكن عزلها عن المساعي التوفيقية الجارية. ولئن سارع جنبلاط الى إعلان أسماء أعضاء لائحته المكتملة عن دائرة الشوف، فإنه أراد تحقيق فك ارتباط بينها وبين دائرة عاليه - بعبدا من دون أن يدير ظهره الى الجهود التي يقوم بها الصديق المشترك، وهو موضع تقدير من الأطراف الأساسيين ويحظى بمباركة تتجاوز الساحة المحلية الى القيادة السورية.
وفي تقدير المراقبين لتحركه أن نجاح وساطته يتوقف على مدى استعداد كل الأطراف، من دون استثناء، لتقديم تضحيات سياسية لضمان الحفاظ على الخط السياسي الجامع، خصوصاً أنهم تعاطوا مع قانون الانتخاب الجديد على أنه سيأخذ من الكل لمصلحة تثبيت هذا الخط المؤمن بعلاقة استراتيجية مع سورية.
وفي اعتقادهم أيضاً أن تحرك الصديق المشترك سيصطدم عاجلاً أو آجلاً بعقبات تقطع الطريق على تشكيل لائحة ائتلافية، ما لم تطرأ تطورات غير مرئية في المدى المنظور، قد تدفع في اتجاه سحب الاعتراضات من التداول شرطاً لتوفير الظروف الداعمة للائتلاف.
وفي هذا السياق يتوقع المراقبون ألا تكون المعركة المفتوحة البديل الأوحد لتعثر الائتلاف، ويرون أن الإمكانات تسمح بالتوصل الى تعاون غير مباشر من خلال لائحتين غير مكتملتين تؤمنان النتائج المتوخاة من الائتلاف.
وبالنسبة الى مواقف الأطراف من الائتلاف، فإن جنبلاط يحبذه لكنه "لا يمشي فيه على بياض" إذا كان الهدف منه إقصاء مرشحه أيمن شقير عن المقعد الدرزي في بعبدا، لمصلحة المرشح غالب الأعور المدعوم من أرسلان بذريعة أنه يرفض تمثيل تياره بشخصه.
ثم إن جنبلاط لم يتردد في التعاون مع أرسلان لحل الخلافات داخل البيت الدرزي، بدءاً من مديرية الأوقاف ومروراً بالمجلس المذهبي الدرزي، وانتهاء بالتوافق على تسمية شيخ عقل جديد للطائفة سرعان ما أبطل تسميته المجلس الدستوري.
وفي هذا السياق، قالت أوساط جنبلاط إن تعاونه مع رئيس الجمهورية إميل لحود لاستكمال إقفال ملف المهجرين كاد يثمر، لكنه يجهل الأسباب التي لا تزال تحول دون حل قضية مهجري صليما على رغم الاتفاق على برنامج متكامل للعودة وتعويض المتضررين.
وأكدت أن الائتلاف المطروح على جنبلاط محاولة للعودة بالوضع الى الوراء إذا كان يراد منه إقصاء شقير عن النيابة، وهو يشكل له خطاً أحمر لا يمكنه اللعب به، إضافة الى منعه من أن يكون له دور أساسي في تسمية عدد من المرشحين المسيحيين. وأشارت الى رفضه الموافقة على ائتلاف يشكل له تراجعاً بالمعنى السياسي للكلمة.
وقالت إن مبادرة جنبلاط بتسمية نواة لائحة تضم المرشحين الذين سيتحالف معهم في عاليه وبعبدا، لم تحمل أي طابع من التحدي بمقدار ما أنه حرص على الإفساح في المجال أمام تمثيل الآخرين من خلال ترشحهم على لائحة غير مكتملة.
وكشفت أوساط جنبلاط أن رفضه التحالف مع حبيقة لم يكن في المطلق، ما دام أنه يحرص على ترك فرصة له، بامتناعه عن استكمال اللائحة بثلاثة مرشحين موارنة، إضافة الى طلبه من المحازبين عدم التصويت لخصومه على نحو يؤمن حداً أدنى من التعاون السلبي.
أما على صعيد "حزب الله" فإن قيادته تشجع الائتلاف، شرط عدم خوض الانتخابات مع حبيقة على لائحة واحدة، وهي تلتقي مع جنبلاط في دعم ترشيح الدكتور بيار دكاش عن أحد المقاعد المارونية عن بعبدا، وتتوافق وإياه على عدم خوض حرب انتخابية ضد حبيقة، لا بل تقدر الظروف السياسية وتتقاطع مع الحزب التقدمي الاشتراكي في عدم التصويت لخصوم الوزير السابق من خلال قدرتها على السيطرة على محازبيها".
وفي شأن المرشح الشيعي الثاني عن بعبدا، الى جانب مرشح الحزب الحاج علي عمار، فإن القيادة أبلغت من يعنيهم الأمر أنها ملتزمة منذ الآن تحالفها الانتخابي مع الرئيس بري، وأن لا مانع لديها من اتفاق الأخير مع الحريري على دعم ترشيح النائب باسم السبع. وفي حال تم الاتفاق بينهما، فإن الحزب سيلتزمه ولن يبادر بخرقه.
وبالنسبة الى الحزب السوري القومي الاجتماعي، فإنه يقاتل من أجل الائتلاف ويوافق في نهاية المطاف على ترشيح نائبه انطوان حتي عن المقعد الماروني في عاليه. لكنه حذر حتى الساعة من البوح ب"كلمة السر" في انتظار المفاوضات الجارية التي يواكبها بلقاءات منفردة مع قيادة الاشتراكي وأرسلان. ومع أنه يأخذ على جنبلاط تجاهله له، فإن مصادر الأخير تنفي ذلك وتؤكد "أن قيادة التقدمي على اتصال مستمر به، خصوصاً أنها لا تعارض ترشيح حتي على اللائحة الائتلافية".
ورأت أوساط جنبلاط أن الحزب القومي، وإن كان يدعم الائتلاف، يقف في المقابل الى جانب أرسلان في حال تعذر الوصول إليه، على خلاف "حزب الله" الذي يحرص على علاقته بجنبلاط، بينما يصر حبيقة على خوض الانتخابات مع رفيقه النائب جان غانم، ويتريث دكاش الذي يكتفي بمراقبة ما يجري من لقاءات، رافضاً تحديد موقفه على رغم ما تلقاه حتى الآن من عروض انتخابية يدرسها، ولن يخطو خطوة ناقصة ما دامت الاتصالات في أول الطريق.
وفي انتظار ما ستسفر عنه المساعي الوفاقية، ثمة من يعتقد أن المشاورات قد لا تنتهي الى نتائج إيجابية تنتج ائتلافاً واسعاً في عاليه وبعبدا، لكنها لن تصاب بانتكاسة، وسيكون البديل قيام ائتلاف بالواسطة يخفف من حدة المنافسة لغياب اللوائح المكتملة من جهة ولا يطيح التوازنات المطلوبة من جهة ثانية، وإن كان البال سيبقى مشغولاً الى حين ظهور النتائج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.