حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فخري صالح يقرأ نماذج من الرواية العربية الجديدة . روايات اليقين تنقضها روايات الشك لغةً وكتابة
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2000

يقدم فخري صالح في "أفول المعنى" المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بحثاً في طموحات "الرواية العربية الجديدة" عبر تحليل مجموعة من النماذج الروائية التي يعتبرها - لأسباب عدة - ممثلة لتجربة الرواية العربية ما بعد المرحلة المحفوظية نسبة الى نجيب محفوظ.
لكن اللافت في رؤية فخري صالح الى عالم الرواية العربية هو تنبهه المهم الى كون "الجديد" روائياً، ليس هو بالضرورة الجديد زمنياً. بكلام آخر: ليس كل ما يأتي بعد محفوظ تجاوزاً له، ومحفوظ ليس كاتباً واحداً فحسب كاتب "الحرافيش" أو "ميرامار" أو "ثرثرة فوق النيل" هل هو نفسه صاحب "الثلاثية"؟، والرواية العربية الخارجة على "النمط الكلاسيكي" موجودة، وبشكل متزامن فعلاً، مع تجربة نجيب محفوظ. ومن الأمثال التي يضربها فخري صالح على هذا التجاوز - الحاصل من قبل الانطلاقة الفعلية لجيل الستينات المصري - رواية الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال"، التي يجعلها فخري صالح المعادل العربي ل"عوليس" جيمس جويس في ما أثارته حولها - وما زالت تثيره - من جدل وأسئلة.
يشترك فخري صالح، مع نقاد عرب كثيرين، في توجهه الى صوغ تصنيفات عامة تساعد على فهم الاتجاهات المتشعبة للرواية العربية. وهو يتبنى ويقترح - الى حدٍ معين - النظرة التالية لواقع روايتنا: رواية كلاسيكية أبرز من يمثلها محفوظ، ورواية أخرى مختلفة عن نموذج محفوظ، أو "النص المحفوظي"، وهي رواية تعمد - تعريفاً - الى انتهاك "جسد الكتابة الروائية الكلاسيكية" بغية نقل الرواية العربية "من أفق اليقين المستقر الهانئ الى أفق الشك حتى بعملية الكتابة نفسها" مقدمة الكتاب الموسومة "إشارة أولى".
هذا "التصنيف" الفاعل مفيد جداً في تحليل ظاهرة "غاليري 68" وإنجازات "جيل الستينات والجيل الذي تلاه"، وفخري صالح يجيد استعماله، مقدماً رؤية مترابطة لأعمال يجوز وصفها بالأعمال المضادة لما هو كلاسيكي في الكتابة. إلغاء الراوي الكلّي المعرفة مثلاً، وإعلان الانتماء الى أفق "القلق واللايقين" لدى النظر الى العالم ومحاولة فهمه أو حتى وصفه.
لكن السؤال - غير الغائب عن الكتاب فعلياً - هو: إلى أي حد يمكن استعمال هذا التصنيف في شكل عام؟ إذا قاربنا فؤاد التكرلي العراقي مثلاً، بحفنة أعماله القليلة، التي بدأت تظهر في أواسط الخمسينات؟ أو أعمال مواطنه مهدي عيسى الصقر؟ أو حتى مجموعة من أعمال محفوظ ذاته؟
الى أي حد مثلاً يجوز وصف تجربة ابراهيم الكوني بالتجربة غير الكلاسيكية! هل تُعبّر روايات الكوني خصوصاً "نزيف الحجر"، و"التبر"، و"السحرة"، و"عشب الليل" عن قلق فعلي لدى اقترابها من فهم العالم أو وصفه؟ أليست الحكمة "الطوارقية" الهائلة في عالم ابراهيم الكوني - على رغم غرائبيتها - نموذجاً لما هو كلاسيكي في الكتابة؟ ذلك الإحساس بأنك أمام هرم، أمام بنيان ثابت لا يتخلخل!
لنتذكر أن الواقعية السحرية هي أيضاً جزء من المفهوم الرحب - الواسع - للكلاسيكي في الأدب. أليست "مائة عام من العزلة" رواية شاملة يسردها صوت كليّ المعرفة، كما في "العهد القديم" مثلاً، أو في الملاحم اليونانية؟
يُنبّه كتاب فخري صالح - بطريقة مباشرة أحياناً، وبأسلوب موارب في أحيان أخرى - الى مسائل من هذا النوع. فهذا الكتاب على رغم كونه عبارة عن مجموعة فصول مراجعات نقدية كُتبت على مر عقد ونصف من الزمن، كما يقول الناقد في المقدمة، يتمكن، خصوصاً في الفصلين الطموحين عن "موسم الهجرة الى الشمال"، وروايتي الكوني الصادرتين في مطلع التسعينات "نزيف الحجر" و"التبر"، من إثارة مجموعة من الأسئلة - في ما يخصّ نقد الرواية العربية - وبات من الضروري على هذا النقد ذاته أن يطرحها على نفسه.
يقدم فخري صالح في "مطارداته" وتعقباته واستقصاءاته نموذجاً يُحتذى لناقد راغبٍ في تطوير نظرته بغية عدم السقوط في فخ "العودة الأبدية" وتكرار الدراسة ذاتها حول الرواية ذاتها الى الأبد. هذه ملاحظة قاسية يلزم توجيهها الى نقد الرواية العربية، خصوصاً حين نلاحظ أن معظم النقاد يركزون على تجارب بعينها باتت من فرط التحليل والدراسة أشبه بالأصنام أو بتماثيل المتاحف.
الكوني مثلاً، على رغم حضوره في أوساط القراءة ما زال في حاجة الى مزيد من الدراسة النقدية المعمقة. وفخري صالح يقدم اقتراحات ذكية وصائبة لدى اقامته الروابط بين أعمال الكوني والتراجيديا اليونانية وأسفار "العهد القديم". انها روابط يشير اليها الكوني ذاته، في الاقتباسات التي يجعلها مداخل فصوله. لكن صالح يقدم قراءته الخاصة لمدلولات هذه الروابط، مركزاً بقعة الضوء على تعبير الكوني الرمزي عن "جوهر التجربة الانسانية، حيث يعمل المسرح الصحراوي الفقير، بندرته وعناصره القليلة، ومحدودية ما يخاض الصراع من أجله، على الكشف بصورة مدوية عن جوهر الطبائع البشرية وعن تعالق الأساطير والخرافات والموجودات الوثنية الصحراوية التي تدخل في نسيج حياة أهل الصحراء".
ان استخدام عبارة "المسرح الصحراوي" لا يأتي عابراً هنا. في كتابة الكوني عنصر مسرحي لافت. ورواياته التي يجوز تقسيمها الى مشاهد متعاقبة تقدم تجربة مميزة في المزج بين قصص قديمة أليست كل القصص قديمة؟ وبين أسئلة فلسفية معينة هي في القلب من نظرة الكوني الخاصة الى عالمنا.
هذه النظرة في ارتباطها بما يسميه فخري صالح "جوهر التجربة الانسانية" تشير الى هاجس أساسي آخر في الكتاب، غير الهاجس الشكلي المتعلق بكون البنية الروائية بنية كلاسيكية أو تجريبية.
انه الهاجس "الانساني"، والطموح النقدي الى التقاط اللحظة الانسانية في زمن تشكلها الروائي، سواء حدث هذا في عمارة كلاسيكية محفوظية، أم في عمارة تجريبية.
وهو طموح يشير - بصورة أكيدة - الى فهم ضروري لمعنى الكلاسيكية. حيث يغدو كل "تجريب" منطلقه الرؤيا والموهبة والثقافة، طريقاً الى "الكلاسيكي" في جوهره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.