محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    "ساما" تضع حداً للتمويل الجماعي ونسبة توطين 5% سنوياً    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    حماية النزاهة    وزير الثقافة: توسيع آفاق التعاون مع اليابان    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    سياحة الريف    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الأمن الغذائي    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب "خارج المكان" لإدوارد سعيد . الكتابة فعل مواجهة واستعادة للذاكرة الأولى
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2000

عن دار نشر الفرد نوبف نيويورك صدرت السيرة الذاتية للناقد والمفكر الفلسطيني الأصل، الأميركي الجنسية، ادوارد سعيد بعنوان Out of Place "خارج المكان". هنا قراءة للكتاب في الأصل الانكليزي. وهو سيصدر خلال أشهر في ترجمة عربية يستطيع قارئ "خارج المكان" أن يتبين محاولة ادوارد سعيد القبض على اللحظات العابرة البعيدة في حياته في سرد حي يثبّت أمكنة وأزمنة لم تعد موجودة. وهو الى جانب وصفه الدقيق التفصيلي للأماكن والأحداث التي تركت علامات لا تمحى في حياته الشخصية وحياة من حوله يعمل على إعادة تركيب صورته الشخصية في سرد يميط اللثام عن مشاعره المحبوسة عن أشخاص لعبوا أدواراً كبيرة في حياته مثل: والدته، ووالده، وعمته نبيهة، إذ أن كل واحد من هؤلاء كان له أثره المختلف على مسار حياة إدوارد. كما يعرض ادوارد سعيد طبيعة مشاعره تجاه هؤلاء الأشخاص راسماً لقارئه صورة المكان المنسحب على خلفية هذه المشاعر. فقد تنقلت العائلة ما بين القدس والقاهرة ولبنان.
عاش ادوارد سعيد فترة صباه الأول في حي الطالبية الذي كان جزءاً من غرب مدينة القدس، وكان والده وديع سعيد مستقراً في القاهرة قبل ولادة ادوارد ولكنه كان يحضر بين فترة وأخرى الى القدس. وقد ولد ادوارد في بيت عائلة سعيد الكبيرة في القدس عام 1935.
تعرض الفصول الأولى تنقلات العائلة في المكان والجغرافيا ما بين القدس ورام الله والقاهرة وضهور الشوير، والرحلات التي كانت تقوم بها عائلة سعيد الصغيرة الى مدن فلسطين التي كان يسكنها عدد من اقرباء والدته ووالده. ولا يخفي ادوارد، في التفصيلات الكثيرة التي يرويها عن اقامته في القاهرة ودراسته في مدارسها وتردده على نواديها وطبيعة حياته المرفهة فيها، ان القاهرة احتلت جزءاً أساسياً من تكوينه النفسي والثقافي، وأن القدس شكلت، الى فترة رحيله عنها مع أبيه وأمه واخواته في نهاية عام 1947 بسبب الاضطرابات التي سبقت احتلال عصابة الهاغاناه اليهودية للمدينة، الزمان الفردوسي في فترة طفولته وأوائل صباه.
وعلى رغم أن تركيز المذكرات ينسحب الى وصف ما يحاول ادوارد سعيد استعادته من حياته الماضية ولحظات عمره المنقضية، إلا أن الكشف عن الطبيعة المعقدة لحياة العائلة، الكبيرة والصغيرة، يتوضح في ثنايا السرد التفصيلي الذي يسعى الى تقديم لوحة بانورامية لحياة ادوارد والمحيطين به.
صحيح أن القاهرة تحظى بنصيب الأسد في هذه المذكرات، لكن ذلك متأت من كون ادوارد درس في مدارسها بصورة أساسية، وهو لم يقض فترة طويلة في مدرسة سان جورج بسبب رحيل العائلة الى القاهرة في فترة اندلاع الشرارة الأولى للحرب قبل أن تسقط القدس الغربية في أيدي اليهود بعد أشهر.
كتب ادوارد سعيد "خارج المكان" بعد أن اكتشف اصابته بسرطان الدم اللوكيميا عام 1991. وكتب معظم فصول الكتاب أثناء فترات الراحة من العلاج الكيماوي ما بين عام 1994 - 1998. وهكذا بدأت المذكرات على شكل رسالة كتبها المؤلف لأمه المتوفاة ثم انبثقت فكرة تثبيت تلك اللحظات الماضية. وبعث الشخصيات، التي لعبت دورها في حياة ادوارد سعيد، حية على الورق.
لم يرد المؤلف ان يكتب سيرة حياته كمثقف ومفكر مؤثر في نظرية الأدب المعاصرة بل رغب ان يسجل وقائع حياته اليومية من منتصف الثلاثينات الى بداية الستينات بعد تخرجه في الجامعة وحصوله على درجة الدكتوراه في الادب.
ولهذا السبب يفتقر الكتاب الى الطبيعة التأملية، التي يتوقع أن تميز كتابة ناقد ومفكر في حجم ادوارد سعيد. لكن ظروف كتابة "خارج المكان"، وتأثيرات المرض والعلاج، دفعت المؤلف الى كتابة حكايته الشخصية وما يتصل بهذه الحكاية من حكايات الآخرين حيث تبدو سيرة ادوارد سعيد لا مجرد شرح للأفكار التي آمن بها وطورها في كتاباته وابحاثه، بل سيرة للآخرين أيضاً الذين هم عائلته وأصدقاؤه ورفاقه في المدرسة والجامعة. وشعبه المقتلع المنفي "المبعد" من المكان. ومن هنا تركيزه على علاقته المعقدة بأبيه، الذي يصفه بأنه شخصية فكتورية تركت ظلالها على حياته وأثرت عميقاً في داخله وجعلته يفضل العزلة والابتعاد داخل شرنقته. أما الأم فهي تستأثر بالجزء الأكبر من صفحات الكتاب.
إنها بطل الحكاية الحقيقي والشخص الذي يستأثر بالوصف في "خارج المكان" لأنها كانت الموجّه الفعلي لإدوارد في الحياة والاهتمامات، إذ فتحت له آفاق الاهتمام بالأدب والفن والموسيقى ودفعته الى اكتشاف مواهبه الحقيقية والمثابرة على صقل هذه المواهب" ولم تبخل الأم في توجيهه والاهتمام به طوال حياتها، على عكس والده الذي يبد وفي المذكرات، شخصية أبوية السمات تكره إظهار عواطفها امام الآخرين، وتكتفي بتوفير الرفاه المادي للزوجة والأبناء.
يبدو "خارج المكان" في هذا السياق كتاباً أميناً للمشاعر الداخلية التي سكنت ادوارد سعيد في طفولته وصباه، فهو لا يزيف الأمكنة والوقائع والأحاسيس، ولا يزور مكان ولادته أو أمكنة دراسته، أو جنسيته وانتماءه.
لقد روى ادوارد سعيد حكايته الشخصية، كشخص مرتحل في الجغرافيا وعلى حدود الثقافات، ولم يغفل يوماً من الأيام عن وصف ايامه التي عاشها في القاهرة واميركا، وعلى التشديد بأن اباه الفلسطيني كان يحمل الجنسية الأميركية، كما أن أمه الفلسطينية لم تستطع طوال حياتها الحصول على الجنسية الأميركية وكانت تنتقل بصعوبة بين البلدان التي يرتحل اليها زوجها، لأنها ببساطة كانت تحمل جواز سفر فلسطينياً لم يعد صالحاً بعد نكبة 1948!
لا يحكي ادوارد سعيد قصته الشخصية بل قصته كفلسطيني اضطرت عائلته أن تغادر بيت العائلة في حي الطالبية، فيما أصبح يُعْرف الآن بالقدس الغربية، في نهاية عام 1947 بسبب بسط اليهود ايديهم على ذلك الحي من أحياء القدس، مما جعل وديع سعيد، والد ادوارد يفضل الرحيل الى القاهرة حيث كان يدير فرع أعمال العائلة.
حكاية ادوارد سعيد إذاً هي حكاية فلسطينية نموذجية، بغض النظر عن كونه ابن عائلة ميسورة استطاعت ان تدير اعمالها في فلسطين والقاهرة وتمتلك بيتاً في القاهرة وبيتاً في القدس. ولا ينتقص من نموذجيته كشخص منفي كونه درس في مدارس انكليزية كولونيالية ليذهب بعد ذلك للدراسة في جامعتي برنستون وهارفارد الأميركيتين ليعمل من ثم مدرساً للأدب الانكليزي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا الأميركية الشهيرة.
* صدر كتاب ادوارد سعيد Out of place "خارج المكان" عن دار نشر الفرد نوبف في نيويورك في نهاية عام 1999.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.