ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة 70 سنة من القدس إلى قبرص إلى بيروت... وأخيراً نيويورك . عازف الإيقاع ميشيل بقلوق يتذكر فيروز والرحابنة وأساتذة الموسيقى اللبنانية
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2000

ميشيل بقلوق، أحد اللاعبين الأساسيين الأوائل في عالم الايقاع والأوزان باتجاهاتها المختلفة والمتغيرة. آلته الأساسية هي "الرقّ" الذي ضبط عليه أوزان اغنيات المطربة الكبيرة فيروز طوال مسيرتها العامرة والمتفردة. وكان بمثابة الظل والحارس الأمين. "كان الرق دائماً في عبِّي، لا اتركه في مكان أو أعطيه لأي إنسان".
هذه العلاقة الوطيدة بين بقلوق ورقّة ما زالت تتواصل على رغم تغير الزمن وظروف العمل. وهو أيضاً كان موضع الثقة عند الاخوين رحباني: "كانوا يثقون بي حتى أنهم كانوا يسلموني النُوَط لاحتفظ بها ومن ثم أوزعها على الموسيقيين". وهو يتذكر المرحلة التي اشتغل فيها مع الاخوين رحباني والسيدة فيروز بحميمية وبشيء من الحسرة على زمان ذهبي مضى، ويسمي تلك المرحلة ب"العِشرة مع الاخوين"، ويقول: "كانا يعشقان عملهما ويسهران عليه، ومع ذلك يستشيران من حولهما". وعن فيروز يقول: "فيروز طيبة جداً، وهي تغني من قلب قلبها".
ميشيل بقلوق، هذا الفنان المتواضع بطبيعته والمتمرس في فنه، نسج خلال خمسة عقود من الزمن مناخات الالفة والمحبة مع جميع الفنانين الذين عمل معهم، وأسهم من موقعه في غالبية النشاطات الموسيقية، وأيضاً في التعليم. فهو كان أول من درّس الايقاع في المعهد الوطني، وما زال يحتفظ بأوراقه. له تلاميذ كثر يعترفون له بالفضل وبالاستاذية، كما يعترف له بذلك أساتذته من الروّاد ورفاقه في العمل. وهذا شيء طبيعي لفنان أخلص لعمله ورفاقه.
غير أن الزمن اختلف وتبدلت معه القيم، وهذا ما حصل عندما فوجئ ميشيل بصدور كتاب "منهج الايقاع الشرقي طبلة" تحقيق وتأليف ايلي الفقيه، واشراف ومراجعة وليد غلمية رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى. وصاحب الكتاب ايلي الفقيه أحد تلامذة ميشيل بقلوق، أخذ مادة الايقاع التي تعملها على استاذه وهو يعترف بذلك على حد قول بقلوق، ومن ثم تصرف فيها ونشرها في كتاب باسمه بموافقة واشراف الاستاذ وليد غلمية.
والمؤسف جداً أن تتم هكذا عملية يتنكر فيها التلميذ لأستاذه ويستعمل المادة التي درسها عليه ويصدرها في كتاب من دون حتى الاشارة إلى أستاذه، وذلك على نقيض سلوك الاستاذ ميشيل الذي يحمل العرفان وكل التقدير لأساتذته وزملائه في المهنة. وهو أمضى 26 عاماً في تعليم الايقاع في المعهد الوطني وكما يقول في الوقت الذي لم يكن أي عازف ايقاع في الوطن العربي يقرأ النوطة الموسيقية لآلات الايقاع الشرقي، وتخرّج على يديه الكثير من العازفين البارعين في الايقاع الذين يذكرون أيامه بكل المحبة والخير.
ذكريات على مدى عقود
ميشيل بقلوق أو ميشيل مرهج، كما يعرفه البعض، عازف الرق اللبناني - الفلسطيني الأصل - والذي صاحب السيدة فيروز طوال نصف قرن من الزمان، نشأ وترعرع في المؤسسة الموسيقية اللبنانية وما زال يعيش ذكرياته فيها ويتواصل معها في المناسبات القليلة المتفرقة التي تجمعه بالسيدة فيروز في أرجاء العالم... وكانت الأخيرة حفلة في تونس وأخرى في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأميركية.
والفنان بقلوق 70 عاماً ما زال ايقاعه موزوناً على رغم تقدمه في العمر، فهو ناشط فنياً بعمله مع الفنان الفلسطيني المقيم في نيويورك سيمون شاهين منذ العام 1989، بالإضافة إلى نشاطه الاجتماعي، ومن ذلك مسؤوليته عن عائلته المؤلفة من أولاده وأحفاده وكأنه في عز الشباب. وهو ما زال قلقاً في محاولاته الدؤوبة لجلب آخر بناته لتنضم إلى بقية العائلة في محيطها الجديد بضاحية بروكلين في مدينة نيويورك. وبين همومه العائلية والفنية اليومية، ما زال بقلوق يتذكر كل صغيرة وكبيرة في مشوار حياته الطويل والحافل، وهو يتذكر كل ما هو جميل، خصوصاً عمله ضمن المؤسسة الرحبانية.
عندما تسأله عن ظروف حياته وعمله في عاصمة العالم نيويورك، يجيب باختصار شديد بأن الوضع يختلف عما هو عليه في الوطن لبنان، الموسيقيون قليلون وغالبيتهم من العازفين على السمع، والفرقة الوحيدة المتألقة والمستمرة هي فرقة سيمون شاهين.
هكذا، إجابة مختصرة من دون أية حماسة، هي اجابة طبيعية لشخصية عايشت نشأة الحركة الفنية اللبنانية وساهمت بدورها في هذا البناء المميز، مهما كان الإسهام متواضعاً في ظل الأساتذة الكبار الذين بلوروا بجهودهم الذاتية التجربة اللبنانية. وهو في هذا الإطار دائم الحديث عن الرواد أمثال عاصي الرحباني وتوفيق الباشا وحليم الرومي أول رئيس له في اذاعة القدس، حيث عاش طفولته وبدأ عمله في الاذاعة قبل بداية الهجرة والرحيل الذي أوصله إلى بلاد العم سام مكرهاً وليس بطلاً.
والفنان بقلوق من مواليد مدينة القدس العام 1928، توفي والده وهو في الحادية عشرة من عمره في مدينة صفد في شمال فلسطين، فأخذوه إلى مدرسة داخلية تابعة لطائفة اللاتين، وهناك بدأ يتعلم الموسيقى. يتذكر تلك الفترة ويقول: "تعلمنا على كف اليد خمسة اسطر وأربعة فراغات"، وهي اسطر الكتابة الموسيقية، وهناك أيضاً بدأ ممارسة الغناء: "كنا نرتل ثمانية أصوات في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية".
تخرج ميشيل من المدرسة في العام 1945 والتحق بوزارة الاشغال في القدس عاملاً على الهاتف ومن ثم في جمعية الشبان المسيحيين المقابلة لفندق الملك داوود، وهو يتذكر عملية تفجير الفندق التي قامت بها العصابات الصهيونية الارهابية وأصيب خلالها بسبب قرب موقع عمله من مكان الحادث. وفي العام 1947 التحق بإذاعة الشرق الأدنى ليواصل عمله الأول على الهاتف، وكان الاستاذ حليم الرومي آنذاك مسؤول قسم الموسيقى في الاذاعة.
بداية المشوار الفني
يتذكر ميشيل بقلوق ظروف اللقاء الأول بالاستاذ ويقول: "عرف حليم الرومي انني أجيد الضرب على الطبلة، وكنت خلال ساعات الدوام دائم النقر على الطاولة، فبادر الى ضمي الى فرقة الاذاعة التي كانت تتألف من عازفين عرب وأجانب".
كان انضمام ميشيل بقلوق الى فرقة الاذاعة صدفة مأسوية، فقد ازدادت الظروف المضطربة في حينه سوءاً، وفي العام 1948 حصلت النكبة فرحل جميع الموسيقيين من مصريين واجانب ومن بينهم عازف الايقاع ما جعل الاستاذ يطلب نقل الشاب بقلوق من الدائرة الادارية الى قسم الموسيقى. وهو يقول: "تم نقلي الى قسم الموسيقى، لكن الحرب اشتدت فاضطرت الاذاعة الى الانتقال من القدس الى قبرص، ووعدونا بأنهم سيرسلوا في طلبنا عند افتتاح قسم للموسيقى هناك".
وهذا ما حصل في العام 1949 عندما انتقل ميشيل من القدس الى قبرص، عبر بيروت، واشتغل في مقر الاذاعة الجديدة حتى العام 1953. يقول: "كنا نذيع مباشرة على الهواء مع جميع المطربين، وفي حينه تناوب على ادارة قسم الموسيقى الاستاذ صبري الشريف والاستاذ حليم الرومي والاستاذ عبدالرحمن الخطيب شقيق المطربة فايدة كامل".
وفي العام 1953 انتقل طاقم الاذاعة الى مكاتبها في بيروت، وهناك عمل ميشيل حتى العام 1956 حيث تم اغلاق الاذاعة على اثر عدوان 1956. وفي هذه الاثناء انشئت شركة التسجيلات الفنية للاسطوانات برئاسة صبري الشريف، واشتغل فيها ميشيل قبل ان يتحول الى العمل في مكاتب الاذاعة البريطانية التي فتحتها السلطات البريطانية لتكون صوتها في المنطقة خلال فترة العدوان الثلاثي. وفي هذه المكاتب عمل ميشيل وسواه من الموسيقيين ضمن فرقة الاذاعة حتى العام 1961 عندما تحول الجميع الى العمل في فرقة الاذاعة اللبنانية حديثة العهد. وفي العام 1962 بدأ ميشيل يدرس الايقاع في معهد الموسيقى الوطني.
خلال هذا التجوال القسري رافق ميشيل مجموعة الرواد التي اسست للاغنية اللبنانية الحديثة الخارجة من صلب التراث والمعاصرة بانفتاحها على ثقافات العالم، فكانت بدايته مع حليم الرومي ومن ثم مع توفيق الباشا وزكي ناصيف والاخوين رحباني وفيلمون وهبي وغيرهم.
وكان نشاط ميشيل يتسع باتساع الحركة الفنية في لبنان وذلك منذ العام 1957 حيث شارك في جميع المناسبات مثل فعاليات مهرجانات بعلبك، ومع ضيوف لبنان من نجوم الطرب العربي أمثال محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وغيرهما.
ولكن عمل الفنان بقلوق الاساسي كان مع الاخوين والسيدة فيروز التي يتذكرها عندما كانت تغني في كورال الاذاعة. يقول: "انا كنت من الموسيقيين المقربين جداً من الاخوين والاستاذ صبري الشريف حيث كان باستطاعتي قراءة النوتة الموسيقية التي تعلمتها على اساتذتي، وكنت اساعدهم وما زلت حتى الآن. كانت علاقة صداقة وألفة فهم كانوا يثقون بي ويعتمدون علي في احضار الموسيقيين الذين يحتاجون اليهم".
وعن علاقة الرحابنة بمحيطهم الفني يتذكر ميشيل الفنان فيلمون وهبي الذي كانت تجمعه بالأخوين والسيدة فيروز صداقة متينة، وهو يقول ان السيدة فيروز "كانت تعشق ألحانه وترتاح في أدائها".
ويواصل الفنان بقلوق ذكرياته عن الرحابنة: "كان الاخوان يعشقان عملها ويسهران عليه، وفي الوقت ذاته كانا دائمي الاستشارة اذ كانا يبحثان عن احساس الموسيقي الصادق".
وشملت تجربة بقلوق العمل مع غالبية نجوم الفن العربي مثل فريد الاطرش الذي يقول عنه "احساسي مع فرىد الاطرش كأنه صديق حميم، كان يريدني وكنت أقدم له كل ما يحتاج، واذكر انه دائماً كان يأتي قبل الموسيقيين ويتعب على شغله". وعمل ايضاً مع عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب ووردة الجزائرية وسعاد محمد ووديع الصافي وصباح وماجدة الرومي ابنة المعلم كما ينعتها وغيرهم، الا انه يتذكر بشكل خاص السيدة فيروز ويقول انها "طيبة جداً وتغني من قلب قلبها".
وكعازف ايقاع عمل ميشيل بقلوق في الرقص منذ البدايات مع مروان جرار وزوجته بديعة الفلسطينيين اللذين اسسا للرقص والدبكة اللبنانية وكانا يشرفان على جانب الفولكلور في مهرجانات بعلبك منذ انطلاقتها في العام 1957. ومن ثم عمل مع ابرز راقصات القرن امثال تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.
والفنان بقلوق بدأ شاباً في القدس، وترعرع في لبنان، وهو لا يزال يقدم خبراته في الولايات المتحدة الاميركية التي لم تبخل مؤسساتها عليه بالحفاوة والتكريم، ومن ذلك شهادات تقدير ومواطنة شرفية في أكثر من ولاية اميركية بينها واشنطن وتكساس وايلباسو...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.