تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم توفيق الباشا في دار بيروت . حين اجتمع الريف والمدينة في الحركة الموسيقية اللبنانية
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 1998

اذا تسنّى ان يُكتب تاريخ الموسيقى في لبنان في النصف الثاني من القرن العشرين يوماً ما، فلا بد ان يتصدر الاسماء خمسة ملحنين هم زكي ناصيف والاخوان رحباني وفلمون وهبي وتوفيق الباشا، الى جانب الاصوات الكبيرة وديع الصافي وفيروز وصباح ونور الهدى.
اما اسم توفيق الباشا فقد دخل في تاريخ الموسيقى العربية في لبنان من بابين عريضين: باب الموسيقى المَدَنية العربية، وباب الموسيقى الريفية الشامية. توفيق الباشا من القامات البارزة في كليهما، اذ انه صنع مع آخرين، بنتاجهم الراقي، تاريخ الموسيقى في لبنان، في هذه الحقبة الذهبية الآيلة الى رحيل مع نهاية هذا القرن.
ففي الموسيقى المدَنية العربية، تخصص توفيق الباشا زمناً في فن الموشح والدور العربيين، فعمل على الاخص في إحياء الموشحات العظيمة وتوزيعها وإعادة تقديمها للمستمع في إطار الأوركسترا الكبيرة والجوق الغنائي المدرب. فغنت من توزيعه وتوضيبه المطربة العربية الكبيرة سعاد محمد "ملا الكاسات وسقاني" لمحمد عثمان، فأصبحت هذه الصيغة من كلاسيكيات الغناء العربي التراثي. كذلك غنى جوق الإذاعة اللبنانية حين كان يضم مطربين ومطربات بينهم حسن عبدالنبي وميشال بريدي ونهى هاشم زوجة توفيق الباشا الآن، عدداً كبيراً من الموشحات منها "يا شادي الألحان" لسيد درويش، و"لما بدا يتثنّى" لمحمد عبدالرحيم المسلوب. كذلك أعاد توزيع وتوضيب عدد من الادوار الخالدة، فغناها الصوت الجميل الراحل محمد غازي، ومنها دوران جميلان للغاية من ألحان الشيخ زكريا أحمد: "الفؤاد ليله نهاره"، و"إنت فاهم قلبي تاني يرق لك". كذلك غنّى غازي رائعة خالدة وزّعها الباشا ووضّبها هي مغناة "أسق العطاش" التي بدا فيها العمل التوزيعي واضحاً جداً وبلغ مراتب عالية من الجمال تناسبت تماماً مع جمال اللحن وجمال صوت المطرب الفلسطيني الكبير.
كذلك انتج توفيق الباشا عدداً كبيراً جداً من البرامج الاذاعية التي احتوت على ثروة من القصائد والموشحات. وكان ذلك في مرحلة طويلة امتدت بين أوائل الستينات وأواسط الثمانينات 1961-1984. وكان في هذه المرحلة يشرف على فرقة الاذاعة اللبنانية الموسيقية، وهي فرقة ضمت كبار العازفين اللبنانيين في مرحلة زاهرة. فكان من العوادين فيها بهيج ميقاتي وسعيد سلام، ومن عازفي الكمان عبود عبدالعال، ومن عازفي القانون احمد منيمنة ومحمد السبسبي ثم محي الدين الغالي، ومن عازفي الناي سمير السبليني، ومن عازفي الرق عبدالكريم القزموز، وغيرهم ممن يفوتك اسمهم سهواً، ولا يبخسهم ذلك قدرهم.
في تلك المرحلة كان محمد عبدالوهاب وفريد الاطرش وفلمون وهبي ووديع الصافي وغيرهم من الكبار، ينفّذون أعمالهم في استوديوهات اذاعة لبنان، لوجود هذه الفرقة الموسيقية الممتازة، ووجود توفيق الباشا على رأسها توزيعاً وتوضيباً. ولم يشهد لبنان، لا قبل ولا بعد، فرقة اذاعية دائمة في هذا المستوى. فاذا كانت هذه الثروة الفنية مدفونة اليوم في محفوظات مكتبة الاذاعة اللبنانية واذاعة دمشق وغيرهما من الاذاعات العربية، فانما هذا من أبرز ملامح الازمة الحضارية التي نعانيها، فينزوي الممتاز من نتاجنا الحضاري ولا يطفو على السطح الا سقط المتاع.
الموسيقى الريفية الشامية
أما في الموسيقى الريفية، فان عمل توفيق الباشا تاريخي بكل معنى الكلمة، نقولها بلا تردد ونؤكدها تكراراً كلما استعرضنا ما خلا من سنواتٍ خصوصاً سنوات الحركة الموسيقية التي كان محورها مهرجانات بعلبك ومهرجانات الانوار بين 1957 و1974.
فماذا جرى في تلك السنوات الثماني عشرة السمان؟
كان المعنّى والقرّادي والشروقي والقصيد وأبو الزلف والميجانا والعتابا فناً ريفياً عربياً ينتشر في كل اريافنا الزراعية في بلاد الشام، من عريش مصر الى لواء الاسكندرون. لكن المجتمعات المدنية كانت منصرفة الى فنونها هي، لا تسمع من الفن الريفي الا زاوية "الغناء البلدي" في اذاعات انشئت في الاربعينات.
في سنة 1957 تقرر ان تقدّم مهرجانات بعلبك "ليالي لبنانية". فاجتمعت صفوة من الفنانين الشبان على رأسهم توفيق الباشا وزكي ناصيف والاخوان رحباني وفلمون وهبي ووديع الصافي وصباح وفيروز وعفيف رضوان وغيرهم. فجاء وديع وصباح وزكي من الريف: وديع مشبعاً بأزجال جده بو بشارة والمعنّى وأبو الزلف الذي كان يؤلفه ويغنيه، وصباح متشربة من عمها الزجال الخالد أسعد الخوري فغالي شحرور الوادي، وزكي متخماً من غناء الحدا ورقصة الدلعونا. وجاء الرحابنة وتوفيق الباشا وفيروز وفلمون من المدينة، فاجتمع هذا الفريق التاريخي ليقدّم في بعلبك الليالي اللبنانية، فكان عملهم سنة 1957 المدماك الاول الذي انطلقت منه حركة مَدَّنت موسيقانا الريفية.
واذا استخدمنا عبارة التمدين، فانما نقصد معنيين معاً:
فهذه الحركة الموسيقية التاريخية استمدت قماشتها الموسيقية ومادتها الاولى من موسيقى الارياف الشامية وغنائها وفنونها: دبكة الدلعونا والميجانا والعتابا والمعنّى وأبو الزلف... فوزّعتها توزيعاً مدنياً لا توزعه الارياف، وقدمتها في إطار متقنٍ مرفّه راق، هو من سمات فن المدن.
اما المعنى الثاني للتمدين فهو ان هذه الحركة الموسيقية في لبنان نقلت موسيقى أريافنا الشامية، من قرى جبل لبنان وفلسطين وسورية وبادية الشام الممتدة في شمال العراق، فنشرتها في المدينة العربية، من أقصى المغرب الى اقصى المشرق، وأدرجتها في ذوق المدنيين وفنونهم، بعدما كانت تتداولها أريافنا وحدها.
وكان توفيق الباشا، في مساهماته الخمس الاساسية ضمن هذا النطاق: مهرجانات 1957 و1959 و1974 في بعلبك ومهرجاني "الأنوار": حكاية لبنان 1960 وأرضنا الى الابد 1964، كان الموزّع وقائد الأوركسترا الذي أشرف عن كثب على هذا التحوّل التاريخي. كان زكي ناصيف يوزّع ألحانه، وكان الاخوان رحباني يوزعان ألحانهما. اما توفيق الباشا فكان يوزّع ألحانه وألحان جميع الآخرين، ويدرّب الفرقة الموسيقية ثم يقودها. وبذلك شاهدنا في كازينو لبنان وفي بعلبك وباريس وألمانيا وقبرص، وكذلك في القاهرة والكويت وغيرهما من عواصم العرب والعالم، موسيقانا الريفية وهي تقدّم في مظهر لائق وأصيل معاً.
وحين يكتب التاريخ غداً كلمته الاخيرة في ما جرى في هذه السنوات الذهبية الزاخرة، سيكون اسم توفيق الباشا بين اسماء الصدارة ولا شك، في هذا العصر، الذي لا يكفي الافتخار به، بل لا بد من ان يُقتدى به حتى نأمل نهوضاً جديداً.
فأمام الموسيقيين العرب عمل كثير على غرار ما شهدنا في هذا العصر. ذلك ان موسيقى الارياف المصرية، وموسيقى البحارة في الخليج، وموسيقى أرياف المغارب العربية، لا تزال تنتظر من يمدّنها لتدخل في نسيج الموسيقى المدنية وتدرج في ذوق المدن العربية وفنونها. ففي مصر ظهرت ملامح بداية خجولة محصورة في أغنيات لحنها بليغ حمدي وغناها عبدالحليم حافظ، استمدت قماشتها الموسيقية من موسيقى الريف في وادي النيل، ووزّعت توزيعاً مدنياً: على حسب وداد قلبي، وزي الهوى، والهوى هوايا، والتوبة وغيرها.
كذلك غنى محمد عبدالمطّلب: يا بو العيون السود. وغنّى غيره: سلّم علي. ورقصت فرقة رضا رقصات ريفية مصرية. الا ان هذه الحركة تنتظر الاكتمال، لتشكل رافداً كبيراً من روافد الموسيقى المدنية العربية. ولا بد من حركة مماثلة في أرياف المغرب وفي سواحل الخليج.
فالأمثولة الناجحة التي أتت بها حركة الموسيقيين اللبنانيين المذكورة، وفي صدارتهم توفيق الباشا ورفاقه، تؤكد ان ثمة كنوزاً في باطن الارض العربية لا بد من استنباطها واستخراج معدنها وجوهرها، وصوغها في نتاج عصري راقٍ وأصيل معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.