النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركبة "مير": آخر مواليد "الحرب الباردة"، وآخر ملامح القوة العظمى
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 1999

مركبة الفضاء الروسية "مير" التي أنهيت مهمتها رسمياً في شهر آب اغسطس الفائت، دخلت التاريخ مرتين: عندما انطلقت الى الفضاء كآخر مولود سوفياتي أثناء وصول التنافس الفضائي ذروته بين العملاق السوفياتي السابق والعملاق الأميركي في عهد "الحرب الباردة"، وعندما انتهت مهمتها كمركبة روسية مغلقة الباب تماماً على آخر ملامح القوة العظمى السابقة. في الحقيقة ان قصة "مير" نفسها تاريخية بكل المعاني لأنها تعكس تاريخ صعود وهبوط العملاق السوفياتي نفسه: فهي ولدت سوفياتية وماتت روسية.
"مير" التي اطلقت في آخر مراحل التنافس السوفياتي - الاميركي على غزو الفضاء في شباط فبرير عام 1986، المرحلة التي اسماها الرئيس الاميركي السابق رونالد ريغان ب "حرب النجوم"، كانت مبرمجة على ان تبقى في الفضاء مدة خمس سنوات فقط، ولكن بقيت مدة 13 عاماً واستقبلت على متنها رواد فضاء سوفيات واوروبيين واميركيين. إلا ان الذي يعكس تاريخ التجربة السوفياتية هو رائد الفضاء سيرغي كريكالييف الذي صعد الى "مير" عام 1991 "سوفياتياً" وودعه ضباط ومسؤولون "سوفيات"، وهبط منها "روسياً" حيث استقبله عند هبوطه على الأرض ضباط ومسؤولون روس.
نهاية "مير" هي في الحقيقة نهاية برنامج الفضاء الروسي المستقل، ونهاية هذه المركبة ليست فقط نهاية للبرنامج الفضائي الروسي برمته، بل انها تعني ايضاً انه لا يوجد الآن منافس آخر للولايات المتحدة لا في الفضاء ولا فوق الأرض. نهاية "مير" لم تكن مفاجئة بل انها كانت تحصيل حاصل لوضع اقتصادي مترد يتراجع ويتفاقم باستمرار على رغم يد الغوث الأميركية والأوروبية التي أطالت من عمر "مير" ذات ال125 طناً، ومكنتها من البقاء طوال تلك المدة التي دارت خلالها 76000 دورة مدارية حول كوكب الأرض على ارتفاع 500 كيلومتر وبسرعة تبلغ 27000 كيلومتر في الساعة. موسكو بقيت متمسكة بهذا الانجاز المتبقي من المهارات العلمية السوفياتية لسنوات عدة، وأعلنت في وقت سابق انها ستطيل من عمر "مير" مدة ثلاث سنوات أخرى. فهي الجوهرة الوحيدة المتبقية لديها من "مملكة" العلوم السوفياتية. ولكن لم يتم لها ذلك لأن موسكو لم تجد المال الكافي لتمويل البرنامج المحدد وتغطية تكاليف ارسال طاقم جديد الى المركبة، وقررت، مكرهة، اغلاق الباب على آخر مرحلة تنافس فضائي مع الولايات المتحدة. ومع نهاية "مير" التي يتوقع ان تهوي على الأرض بعد خور قواها النهائي في اواخر العام المقبل، يغلق الباب على سلسلة من الحوادث الفضائية الخطيرة التي تعرضت لها "مير" او وقعت في داخلها وعرضت حياة ركابها للخطر مرات عدة. "مير" هي عصارة الجهد العلمي في تطوير سبل اكتشاف الفضاء وما ينطوي عليه من احتمالات واسرار لا زلنا لا نعرف عنها ومنها الا النزر اليسير. و"مير" من الناحية السياسية شاهد على مرحلة قصيرة من الشراكة الجديدة في الفضاء بين موسكو وواشنطن ولندن وباريس بعد قرار العملاقين التعايش السلمي ووضع أسس لإنهاء التنافس النووي بينهما قبل انهيار الاتحاد السوفياتي التام.
للمركبة "مير" تاريخ آخر يهم العلم وخبراء الفضاء الذين يشهدون بدورها الحيوي في فهم واكتشاف بعض خبايا الفضاء ومكنوناته. فاذا كان الأميركيون قد تقدموا على الروس السوفيات سابقا من الناحية التقنية، فان الروس استطاعوا ان يبرهنوا من خلال "مير" على تفوق من نوع آخر: القدرة على الصمود. ويقول علماء الفضاء ان الأميركيين الذين زاروا "مير"، او الذين صعدوا الى مدارات الفضاء حول الأرض في المكوك الأميركي نفسه، لم يتمكن اي منهم من البقاء في الفضاء مدة تزيد عن اسبوعين. بالمقابل، فان رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف، أحد زوار "مير"، حقق رقماً قياسياً في العالم ببقائه على متن المركبة "مير" مدة 437 يوماً. رائد الفضاء الروسي الآخر سيرغي فاسيليافيتش افدييف الذي كان بين آخر رواد "مير" الثلاثة، أمضى على متن المركبة خلال فترات ثلاث متقطعة، مدة 700 يوم.
العيش في الفضاء، حسب الخبراء، ليس مسألة بسيطة. فالبقاء في مدارات الأرض الفضائية يفقد عظم الجسم من مواده الكلسية ويمدد أطراف الجسم كما تبدأ العضلات بالضمور. والشيء الافت للانتباه بعد عودة رواد الفضاء الروس من مركباتهم الفضائية دائماً، هو عدم قدرتهم على الوقوف والسير على أقدامهم اذ يحملون دائماً من داخل الكبسولة التي تقلهم لفقدانهم للقدرة على مواجهة الجاذبية.
بعد عام من اطلاق "مير" وصل اليها رائدا فضاء سوفياتيان في شباط فبراير عام 1987، عاد احدهما الى الأرض في كانون الأول ديسمبر من العام نفسه. في أيار مايو عام 1991 أرسلت بريطانيا اول رائدة فضاء هي هيلين شارمان لتنضم الى الروسي سيرجي كريكالييف. ولكنها عادت الى الأرض بعد مرور شهر واحد، في حين ان زميلها الروسي أمضى مدة سنة تقريباً على متن "مير". في حزيران يونيو عام 1995 وصل التعاون الروسي - الاميركي الفضائي ذروته بتعشيق المكوك الأميركي "اتلانتيس" مع "مير". في تموز يوليو الفائت، وبعد سلسلة من الخيبات الفنية على متن "مير" في السنوات الثلاث الماضية، قررت القيادة الروسية انهاء العمل بهذه المركبة على مضض، منهية في الوقت نفسه آخر ملامح القوة العظمى المنهارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.