الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل ما يجب أن تعرفه عن فقر الدم
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 1999


ما هو فقر الدم؟
يحدث فقر الدم نتيجة نقص خضاب الدم الهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء، عن معدله حسب العمر والجنس. وتبلغ القيمة الطبيعية عند الرجال من 14.0 إلى 17.7 غرام بالديسيليتر، وعند النساء من 12.0 إلى 16.0 غرام بالديسيليتر.
ما الذي يشعر به المصاب بفقر الدم؟
يعد الصداع والتعب والاغماء، أولى أعراض فقر الدم، علماً أنها، لسوء الحظ، شائعة جداً عند معظم الناس لأسباب شتى. ويحدث انقطاع التنفس وألم في الصدر عند الجهد، مع الحاجة الى التوقف بعد المشي لمسافة معينة، بالاضافة الى خفقان القلب نتيجة ضخ القلب كمية أكبر من الدم بغية تعويض النقص في الهيموغلوبين ومنع نقص الاكسجة عن أجهزة الجسم المختلفة، لكون خضاب الدم هو الذي يحمل الاوكسجين ويعود بثاني اوكسيد الكربون.
ما هي العلامات الظاهرة لفقر الدم؟
يؤدي فقر الدم الى شحوب في الجلد وفي ملتحمة العين تختلف درجته بحسب شدة المرض، والى تسارع في القلب وظهور نفخة قلبية انقباضية نتيجة لزيادة ضخ الدم. وفي حالات نادرة تحدث وذمة في عصب العين البصري ونزف في الشبكية. بالاضافة الى علامات نوعية تبعاً لنوع فقر الدم.
ما هي أسباب فقر الدم؟
السواد الأعظم من هذا المرض يحدث نتيجة لعوز في الحديد أو لنقص فيتامين B12 أو حامض الفوليك، وذلك لأسباب تختلف تبعاً لكل شخص.
هل يحدث فقر الدم بعوز الحديد عند الذين يتناولون طعاماً متوازناً؟
يوجد الحديد في اللحوم وأصداف البحر والبيض والبقول والمشمش المجفف. ويحدث فقر الدم بنقص هذا المعدن نتيجة فقدان الدم، اما من الرحم خلال دورة طمثية غزيرة، إذ يؤدي فقدان أكثر من 100 ميلليلتر من الدم الى نقص في الحديد كون زيادة امتصاص هذا المعدن من الامعاء لا تكفي لتعويض النقص، أو تحدث خسارة الدم من الجهاز الهضمي وخصوصاً عند الذين يأخذون الاسبرين.
وتؤدي ازدياد الحاجة اليه أثناء النمو والحمل الى نقصانه ما لم يتم تعويض هذا النقص. وكذلك يحدث النقص عند فشل امتصاصه كما في حالة استئصال المعدة. وأخيراً عند نقص المتناول منه.
مع العلم ان حاجة الجسم من هذا المعدن الذي يدخل في بنية هيموغلوبين الدم تبلغ بين 15 و20 ميلليغراماً، يتم امتصاص 10 في المئة منها فقط. وقد تزداد هذه النسبة عند الحاجة. ويلعب وجود فيتامين C دوراً في زيادة امتصاصه.
كيف يتم التأكد أن فقر الدم عائد الى نقص الحديد؟
من خلال سؤال المريض جيداً عن تغذيته، وعما إذا كان يتناول أدوية. ثم يتم تحري العلامات الخاصة بفقر الدم مع فحص المريض جيداً، مثل وجود الأظافر الملعقية الشكل والسهلة الكسر، وضمور حليمات اللسان ووجود شعر متقصف. وقد يحدث التهاب في اللسان مع صعوبة في البلع. وأخيراً اجراء بعض الفحوصات المخبرية المؤكدة.
ويعالج هذا المرض باعطاء مركبات الحديد، ويفضل اعطاؤها على معدة فارغة، ما عدا في حالة الشعور بالغثيان أو الاسهال أو الامساك، فيؤخذ عندها مع الطعام.
ما هي وظيفة فيتامين B12 وأين يوجد؟
مصدر هذا الفيتامين الوحيد هو المنتجات الحيوانية مثل الكبد واللحوم والسمك والحليب والبيض والجبنة. وتخلو جميع الأطعمة النباتية منه.
يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في صنع الكريات الحمراء التي تصبح عند نقصه كبيرة الحجم. بالاضافة الى أنه يدخل في استقلاب الأحماض الأمينية من أجل الحصول على الطاقة.
كيف يصاب الانسان بنقص هذا الفيتامين؟
رغم ان احتياطي الجسم من فيتامين B12 2 إلى 3 ملليغرام هو كافٍ لمدة 3 إلى 4 سنوات، وخصوصاً ان المتناول اليومي منه ضئيل، إلا أن حالات نقصه ليست قليلة. فهو يحدث عند نقص تناوله، ولدى النباتيين، وعند الخلل في امتصاصه، وعند استئصال المعدة أو فقر الدم الخبيث، أو استئصال القسم النهائي من الامعاء الدقيقة، أو تكاثر نمو الجراثيم التي تستهلك هذا الفيتامين.
كيف يظهر نقص هذا الفيتامين؟
يحدث في المراحل الباكرة اعتلال أعصاب محيطي. فيشعر المصاب بالخدر الذي قد يمتد الى المناطق المركزية. يلي ذلك عند عدم المعالجة حدوث ضرر في النخاع الشوكي وخصوصاً في قسمه الخلفي وفي الحزمة المارة خلاله التي تهتم بالحركات الارادية. فيحدث عسر في المشي وضعف وقساوة في العضلات. كذلك يضمر عصب العين البصري، ويتشوش الذهن ويحدث فقدان ذاكرة وكآبة وعته واضطرابات نفسانية مختلفة. مع العلم ان من النادر ان تتطور هذه الاختلاطات العصبية في غياب فقر الدم. كل هذا بالاضافة الى أعراض فقر الدم العامة.
ما هي مدة علاج هذا المرض؟ وهل تتراجع كافة الأعراض؟
يعالج هذا النوع من فقر الدم، باعطاء حقن عضلية من هذا الفيتامين لمدة 3 أسابيع بمعدل خمس حقن، ثم جرعة داعمة كل ثلاثة أشهر مدى الحياة. وقد يحصل التحسن في فقر الدم خلال 48 ساعة. ويصل ذروته خلال 5 الى 7 أيام. أما التحسن العصبي، فقد يحتاج من 6 إلى 12 شهراً. مع العلم ان التلف الطويل الأمد للنخاع الشوكي الناجم عن فقر دم بنقص هذا الفيتامين هو غير قابل للتراجع. لذلك المهم الانتباه الى معدل هذا الفيتامين عند الذين تجرى لهم عمليات استئصال معدة أو امعاء انتهائية، ومعالجتهم بالحقن العضلية عند انخفاض نسبته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.