المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنت واحد يفصل اليورو عن مستوى التعادل مع الدولار
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 1999

لندن، برلين - "الحياة"، رويترز، د ب أ - حافظت العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، طوال الجلسة الصباحية في أوروبا أمس وفي بداية تداولات بعد الظهر على مستوى راوح عند 1.01 دولار، بعيدة سنتاً واحداً فقط عن مستوى التعادل مع العملة الاميركية. وكان اليورو سجل أدنى مستوى له على الاطلاق الاثنين الماضي عندما بلغ في تداولات لندن 1.0034 دولار.
وأشار متداولون الى ان اليورو افتقد اتجاهاً واضحاً على رغم انه سجل تحسناً طفيفاً في اليومين الماضيين.
وقال كبير الاقتصاديين في "كريديه ليونيه/ لندن" غلين ديفيس: "إننا لا نزال ننتظر ان يخترق اليورو حاجز الدولار نزولاً، لكن ذلك بدأ يستغرق وقتاً أطول مما كنا نتوقع". غير انه أضاف ان الاسبوع لم ينته بعد، خصوصاً وان البنك المركزي الأوروبي سيعقد مؤتمراً صحافياً اليوم الخميس، فيما يتوقع نشر الاحصاءات عن الاجور في الولايات المتحدة غداً الجمعة.
من جهته، قال كبير الاقتصاديين في "سي اي بي سي وورلد ماركتس" ديفيد كولمان ان مسألة تحرك اليورو ليست متعلقة بالمعادلات الاقتصادية الاساسية في أوروبا أو الولايات المتحدة، بل انها متعلقة بمشكلة الألفية "اذ ان المستثمرين يريدون التنويع في المجالات التي تتميز بسيولة أكبر. والسوق الأكثر سيولة هي السوق الاميركية". وأشار محللون في لندن الى ان اليورو قد ينخفض اكثر اذا أظهرت الاحصاءات في الولايات المتحدة الجمعة تحسناً جديداً في معدل البطالة. اذ ان أي تحسن جديد سيبرر رفعاً جديداً لأسعار الفائدة لتجنب أي ضغوط تضخمية، على حد قول لورنس ماير، أحد حكام مجلس الاحتياط الفيديرالي البنك المركزي الاميركي أول من أمس.
وفي تحليل عن اليورو مع اقتراب الذكرى الأولى لاطلاقه، قالت وكالة "د ب أ" ان العام الأول لليورو يترك خيبة أمل تمثلت في ردود فعل متباينة، على رغم ترديد الزعماء الأوروبيين في المرحلة الأولى من اطلاق العملة الموحدة في كانون الثاني يناير الماضي ان العملة الاوروبية ستدعم مركزها وتصمد بقوة أمام هيمنة الدولار الاميركي.
فقد أعرض كبار المستثمرين في العالم عن اليورو وركزوا على الاستثمار بالدولار الاميركي والين الياباني في الوقت الذي تنخفض قيمة اليورو الى مستوى التعادل مع الدولار. وقال الاقتصادي بول مغيسي في مصرف "دويتشه بنك" الألماني ان "اليورو يخسر في معركة رأس المال العالمي".
ويذكر ان الطلب على رأس المال تزايد، فيما نقص المعرو ض في السوق العالمية مع التسارع الذي حدث في الأشهر الأخيرة في معدلات نمو الاقتصاد العالمي، بفضل الازدهار المستمر للاقتصاد الاميركي وتمكن الاقتصاد الياباني من استعادة عافيته.
وتأثر الطلب على اليورو ايضاً بسبب قلق المستثمرين في شأن التغييرات الهيكلية في أوروبا، خصوصاً في ما يتعلق بالمعارضة التي ظهرت في المانيا وفرنسا ضد شراء شركات اجنبية لبعض الشركات المحلية في هاتين الدولتين، ما يعكس مقاومة في أوروبا للاصلاح.
وظهر هذا القلق خصوصاً بعد تصدي الحكومة الفرنسية بقوة لمحاولات شركة "كوكا كولا" تملك شركة "اورانجينا"، والتردد القوي من قبل الحكومة الالمانية في السماح بوقوع شركة "مانسمان" في أيدي شركة "فودافون إرتتش" البريطانية التي تقدمت بعر ض جريء لدمج الشركتين.
ولا شك في ان الخطر الحقيقي الذي يهدد اليورو هو انه تراجع أمام عدد كبير من العملات الرئيسية، ما اضطر البنك المركزي الياباني الى التدخل مرات عدة مطلع الاسبوع الجاري لوقف ارتفاع الين.
لكن على رغم ان العملة الأوروبية تمكنت من استعادة بعض قوتها في التداولات الأوروبية في اليومين الماضيين، إلا أنها تتأرجح بشكل يهدد بتعادلها مع الدولار. وهناك توقعات باحتمال هبوط سعر اليورو الى ما دون سعر التعادل قبل نهاية السنة الجارية. ويشار الى ان قيمة العملة الأوروبية انخفضت بنسبة 13 في المئة منذ بدء العمل بها مطلع السنة الجارية.
ولدى حساب العملة الأوروبية بالعملة الالمانية، يتضح ان سعر الدولار قد وصل أمامها الى أعلى مستوياته منذ 9 اعوام. ويذكر ان سعر الدولار قد زاد عن 1.9 مارك ألماني في الأسابيع الأخيرة.
وعلى رغم ان انخفاض اليورو عزز الصادرات الأوروبية، إلا ان تعادله مع الدولار قد يوجه ضربة نفسية وسياسية حقيقية للعملة الأوروبية الموحدة.
وأدى تردي سعر اليورو الى تجدد الشكوك ازاء جدوى مشروع الوحدة النقدية الأوروبية برمته في دول مثل المانيا. كما انه يتوقع ان يؤدي ذلك الى جعل الأمر اكثر صعوبة لدى محاولة ضم دول اخرى مثل بريطانيا والسويد الى العملة الأوروبية الموحدة. اما البنك المركزي الأوروبي، فقد نأى بنفسه عن محنة اليورو، آملاً ان يؤدي النمو المتوقع لاقتصادات منطقة اليورو إلى تحسن العملة الموحدة. ورفع البنك الشهر الماضي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اساسية. ولذلك فإن قلة من الاقتصاديين تتوقع ان يتحرك البنك مرة اخرى في المدى المتوسط لتحجيم المعروض من النقود.
إلا انه مع انخفاض اليورو واقترابه من نقطة التعادل مع الدولار، ستتزايد التكهنات بأن البنك سيرفع سعر الفائدة مرة اخرى في وقت مبكر من السنة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.