استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل من توحيد في الأفق ؟. تعدد برامج استعراض مواقع انترنت مشكلة تواجه المتصفح والمصمم معاً
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 1999

"الافضل مشاهدة هذا الموقع بواسطة المتصفح كذا" و"الافضل تحويل دقة الشاشة الى كذا لمشاهدة هذا الموقع". نرى هذه التحذيرات في مواقع كثيرة جداً على نسيج العنكبوت، وترجمتها هي التالية: تم انشاء هذا الموقع كيفما كان من قبل مصمم كسول. ويضاف هذا المصمم الى اللائحة الطويلة التي تحتوي ضحايا حرب برامج تصفح انترنت.
ويمكن سؤال اي مصمم مهني لمواقع النسيج، فيعطي الجواب نفسه وهو ان تأمين توافق المواقع مع برامج التصفح المختلفة هو اشد كابوس لديه. فإذا نجح الموقع في نتسكيب نافيغيتر، قد لا ينجح عرضه في انترنت اكسبلورر او بالعكس. أضف الى ذلك تعدد انظمة التشغيل والبيئات ودقات الشاشات واصدارات برامج التصفح وبرامج اخرى مثل اوبرا او اميركا اون لاين او تانغو او حتى لينكس المتصفح النصوصي في حال ليس يعرفه البعض الى آخره. واذا اراد المطور التوفيق بين كل ذلك، تصبح الحبوب المسكنة اكبر استثمار لديه بعد البرامج التي يستخدمها.
بالطبع يمكن للمصمم اعتماد الدرب السهل وادخال التنبيهات الآنفة الذكر في الموقع اذا كان ساذجاً لدرجة انه يعتقد انه لن يخسر حوالي نصف الزائرين او ان هؤلاء الزائرين سيقدمون بامتنان وسعادة على تغيير دقة شاشاتهم واعادة تشغيل اجهزتهم وتحميل المتصفح المطلوب من النسيج والعودة بلهفة الى موقعه.
فمهمة التأكد من ان الموقع سيعرض جيداً تقع على عاتق المصمم وليس على عاتق الزائر الذي يفضل العراك على تغيير متصفحه.
والحال، ان هذه الايام اصبحت برامج التصفح متباعدة في دعمها للغة تعليم هايبرتكست والتقنيات الاخرى ومختلفة في اساليب استخدامها لدرجة ان اعتماد احدها صار نوعاً من التطرف السياسي. والدليل على ذلك المعارك الطاحنة التي تشهدها حلقات النقاش بين المتحمسين لهذا المتصفح ومحبي ذاك. ويخيل للمشاهد انه لولا وجود كل شبكة انترنت بين المتشاجرين لتحول الموقف الى عراك بالايدي وبلوحات المفاتيح. ويستنتج من ذلك ان الذي اعتاد على متصفح معين لا يمكنه تغييره بسهولة ويجب على المطور اخذ هذا الواقع في الاعتيار وعدم تقييد الزائر بمتصفح معين.
في جميع الاحوال، يجب على مطور المواقع ان يطرح على نفسه سؤالاً بسيطاً جداً هو: هل يمكنني السماح لنفسي بخسارة عدد لا بأس به من الزائرين بسبب برنامج تصفح لا اتقاضى اي مكافأة على دعمه؟
فلا تحتاج مايكروسوفت او نتسكيب الى هذا المطور لتسيير اعمالهما وهما بصحة جيدة معه او من دونه.
والذي اثار هذه الخواطر، آخر احصاءات قرأتها عن حصص برامج التصفح. فعندما اقوم بتطوير موقع ما احاول جاهداً توفيق هذا الموقع مع كل برامج التصفح التي يدخل اسمها في هذه الاحصاءات هذا فضلاً عن جعله يظهر بشكل سليم في اصغر دقة متوافرة على شاشات الكومبيوتر اليوم وهي 640 × 480 نقطة.
الا ان ما لفت انتباهي في هذه الاحصاءات هو استخدام ما يسمى بتلفزيون نسيج العنكبوت Web TV. وتقول هذه الاحصاءات ان هناك 800000 مستخدم لهذا الجهاز في اميركا وحدها وانهم يتصفحون النسيج لفترات اطول ب70 في المئة من مستخدمي اجهزة الكومبيوتر العادية وانهم يستخدمون بطاقات ائتمانهم بوتيرة كبيرة جداً.
وامام هذه الارقام لا بد للمطور ان يسأل نفسه كيف سيظهر موقعه على تلفزيون النسيج لا سيما وان دقته اقل من اصغر دقة متوافرة في شاشات الكومبيوتر. فقمت بتحميل برنامج يحاكي تلفزيون النسيج على الكومبيوتر للذي يهمه الامر يمكن تحميله من http://developer.webtv.net/design، أي انه يعرض على شاشة الكومبيوتر شاشة تلفزيون النسيج بحجمها ودقتها الفعليين مما يتيح للمطور معاينة موقعه عليها.
وكانت الصدمة كبيرة حين وجدت ان المواقع التي اقضي في توفيقها مع برامج التصفح ليالي طويلة ظهرت بشكل مخيف على تلفزيون النسيج انظر الصور. فليس يكفي المطور همّ الانتباه الى كل برامج التصفح المتوافرة بين الزائرين ليأتي هذا الجهاز اللعين ويزيد هماً على هم. ولكنني في النهاية لم اقلق طويلاً اذ ان معظم المواقع التي اعمل عليها تتوجه الى جمهور لا يملك تلفزيون النسيج خصوصاً في المنطقة العربية. الا ان هذه الحادثة تؤكد اهمية توفيق الموقع مع كل ما يمكن للزائر استخدامه. واذا كان المطور يتوجه الى جمهور موجود في الولايات المتحدة، عليه اخذ تلفزيون النسيج في الاعتبار.
في النهاية، هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكنها حل معظم معضلات التوافق بين برامج التصفح والبيئات ودقات الشاشة.
وقد تكون اهم نصيحة يمكن اسداؤها هي تعلم علامات لغة تعليم هايبرتكست. فمع انتشار برامج تصميم صفحات النسيج التي تحجب على مستخدمها هذه اللغة، صار من الصعب جداً على هذا المستخدم التحكم في علاماته لكي تعطيه ما يريد منها. وكمثال بسيط على ذلك نأخذ برنامج فرونت بيج من مايكروسوفت العن برنامج وقعت عليه في هذا المجال. فيوفر هذا البرنامج للمستخدم امكان تلوين الخطوط الافقية التي يريد وضعها على الصفحة ولكنه لا ينبهه بأن نتسكيب نافيغيتر مثلاً لا يدعم تلوين الخطوط الافقية. وهذا مثال بسيط الا انه يتكرر بشكل كثيف في هذا النوع من البرامج.
واذا اراد المطور فرض طقم حروف معين على نصوص صفحاته لا يوجد الا في بيئة ويندوز Arial مثلاً، عليه ادخال اسم طقم يشبهه موجود في بيئة ماكنتوش Helvetica هنا لكي لا يحرم مستخدمي ماكنتوش من شكل النصوص المعروضة. وعلى سبيل المثال، نعرض هنا جدولاً موجزاً عن مقارنة اطقم الحروف الاكثر استخداماً التي تأتي مع الانظمة المختلفة.
ومع ان اكثرية مستخدمي اجهزة الكومبيوتر اليوم اصبحت تعمل بدقة 800 × 600 نقطة الا انه لا يزال عدد غير قليل من مستخدمي دقة 640 × 480 نقطة هذا اذا استثنينا تلفزيون النسيج. لذلك يبقى من الضروري تطوير صفحات الموقع لاستيعابها كاملة على الاقل في العرض اذا لم يكن ممكناً استيعابها في الطول في هذه الدقة.
اما التوفيق بين برامج التصفح، فيمكن انجازه بسهولة باستخدام بضغة أوامر بلغة جافا سكريبت يمكنها التعرف على المتصفح الذي يستخدمه الزائر وتزويده بالصفحة المناسبة له. ويمكن نسخ هذه الاوامر من مواقع عديدة على النسيج www.javascripts.com مثلاً ولصقها في الصفحة. كما يمكن تزويد علامات الصفحات بخصائص مزدوجة يمكن لأهم برنامجي تصفح فهمها.
ويجب دائماً التذكر بأن كل الناس لا تملك ويندوز 98 وانترنت اكسبلورر 5 ومودم بسرعة 56 كيلوبت في الثانية، لذلك يجب اختبار الموقع مع كل برنامج تصفح واصدار وبيئة ممكنة وتلفزيون النسيج للتأكد من انه يبدو سليماً.
اخيراً يجب دائماً التأكد من ان الموقع تم تطويره حسب مقاييس تجمع نسيج العنكبوت نعم! هناك مقاييس لصفحات النسيج على العنوان http://w3c.org لتأمين عرضه سليماً في اي بيئة بما فيها تلفزيون النسيج على الارجح. فالمطورون المهنيون الحقيقيون يتبعون دائماً توصيات هذا التجمع بدقة ونأمل ان يحذو مطورو برامج التصفح حذوهم.
ج. ق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.