المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات الاوروبية . التجربة الاخيرة ل "الكبار" قبل العودة الى دوري الابطال
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 1999

عواصم - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - تخوض الفرق الكبيرة، اليوم وغداً، تجاربها المحلية الاخيرة قبل ان تعاود الاشتراك في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الذي يبدأ مشوار الاياب لمرحلته الاولى يومي الثلثاء والاربعاء المقبلين.
انكلترا
يحل تشلسي ضيفاً على ليفربول في المرحلة الحادية عشرة من بطولة الدوري، في مباراة سيرفع فيها مدرب ليفربول الفرنسي جيرار هوييه شعار "لا بديل عن الفوز" خصوصاً بعد خروجه من كأس رابطة الاندية المحترفة الاربعاء الماضي على يد ساوثمبتون رغم خوضه المباراة بكامل نجومه. ويخوض تشلسي مباراته ضد غلطة سراي التركي في دوري اوروبا الاربعاء المقبل في اسطنبول.
ويحتل ليفربول المركز الثاني عشر برصيد 11 نقطة وسبق له ان خسر مرتين على ارضه هذا الموسم امام واتفورد صفر-1، وامام مانشستر يونايتد 2-3.
ويقف التاريخ الى جانب ليفربول في لقاءاته مع تشلسي على ملعبه، ونجح الاخير في الفوز مرة واحدة على الفريق الشمالي العريق منذ الموسم 1935-1936.
ويعتمد ليفربول بشكل كبير على مهاجمه مايكل اوين العائد من اصابة طويلة حديثاًَ، لكن يغيب عن الفريق المهاجم روبي فاولر وسيحل مكانه الغيني ابو بكر كامارا.
اما تشلسي فأراح مدربه الايطالي جانلوكا فياللي عشرة لاعبين اساسيين عندما خاض المباراة ضد هادرسفيلد على ملعبه الاربعاء الماضي في كأس المحترفين وخسرها صفر-1. ويحتل تشلسي المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن ليدز المتصدر لكنه يملك مباراتين مؤجلتين.
وسيحاول مانشستر يونايتد الثاني 21 نقطة استعادة نغمة الفوز عندما يستضيف واتفورد بعد فشله في الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة في المسابقات المحلية، فتعادل مع ويمبلدون 1-1، ومع ساوثمبتون 3-3، وسقط سقوطاً كبيراً امام تشلسي صفر-5 في الدوري، في حين خرج من كأس رابطة الاندية المحترفة بخسارته امام استون فيلا صفر-3 علماً بانه اشرك فريقاً رديفاً.
ورد مدرب الفريق اليكس فيرغسون بغضب على اتهامات الصحافة لعدم اشراكه فريقاً قوياً في كأس المحترفين، وقال: "انظروا الى برنامج المباريات المقبلة... عندي 11 لاعباً اساسياً مصاباً ونلعب اليوم مباراة مهمة مع واتفورد، وامام مرسيليا الثلثاء المقبل ضمن دوري ابطال اوروبا... لا يهمني ما يقوله الآخرون، بل مانشستر يونايتد وحده".
ولن يكون واتفورد 9 نقاط باشراف مدرب منتخب انكلترا السابق غراهام تايلور لقمة سائغة ذلك لانه يجيد التألق امام الكبار علماً بانه لم يخسر بفارق اكثر من هدف هذا الموسم.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم ارسنال 19 نقطة مع ايفرتون 17 نقطة، وكوفنتري 9 نقاط مع نيوكاسل 7 نقاط، ودربي كاونتي 9 نقاط مع توتنهام 14، وليدز المتصدر 22 نقطة مع شيفيلد ونزداي الاخير 4 نقاط، وليستر سيتي 17 نقطة مع ساوثمبتون 11 نقطة، وويمبلدون 8 نقاط مع برادفورد 8 نقاط، ويلعب غداً ميدلزبره 12 نقطة مع وست هام 16 نقطة، ويلعب بعد غدٍ سندرلاند 20 نقطة مع استون فيلا 17 نقطة.
ايطاليا
سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية غداً مسرحاً لمباراة قوية بين روما 11 نقطة ويوفنتوس 10 نقاط في المرحلة السادسة من بطولة الدوري. وكان الملعب شهد مباراة مثيرة قبل اسبوعين بين لاتسيو وميلان انتهت بتعادلهما 4-4.
وكانت لقاءات روما ويوفنتوس الابرز في ايطاليا في منتصف الثمانيات حيث كانت المنافسة على اشدها بين الفريقين لاحراز اللقب، قبل ان يخف وهجها بعد تراجع مستوى روما في السنوات الاخيرة، لكن انصار النادي يتوسمون خيراً بمدربهم القدير فابيو كابيللو.
ويغيب عن روما قائده فرانشيسكو توتي ومهاجمه ماركو دلفيكيو بداعي الاصابة، وستكون مسؤولية تسجيل الاهداف ملقاة على عاتق فينشنزو مونتيلا الذي نجح في هز شباك جميع الفرق الايطالية في الدرجة الاولى عندما كان في صفوف سمبدوريا باستثناء يوفنتوس، وبالتالي فانه سيكون متحفزاً لاكمال انجازه. علماً انه قد يكون على وشك الانتقال الى ارسنال الانكليزي الذي عرض 33 مليون دولار لضمه.
ولم يقدم يوفنتوس مستوى جيداً على الرغم من احتلاله المركز الخامس، وغالباً ما عانى في الفوز في مبارياته وبفارق هدف واحد. ويعود السبب الاساسي الى عدم استعادة صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان ومهاجمه الايطالي اليساندرو دل بييرو لياقتهما البدنية بعد خضوعهما لعمليتين جراحيتين في الركبة.
ويأمل انتر ميلان 13 نقطة بأن يبتعد بالصدارة عندما يحل ضيفاً على فينيتسيا نقطتان الضعيف نسبياً، واستغلال صعوبة مهمة لاتسيو 11 نقطة امام مضيفه اودينيزي 6 نقاط اليوم. ويلعب لاتسيو في دوري اوروبا الثلثاء على ارض ماريبور السلوفيني. ومن المتوقع ان يلعب البرازيلي رونالدو وكريستيان فييري في خط الهجوم بعد ان بدأ الاول باستعادة مستواه المعهود. وخاض رونالدو 80 دقيقة من مباراة منتخب بلاده ضد هولندا 2-2 السبت الماضي، ثم شارك في مباراة ودية ضد غراسهوبرز زيوريخ السويسري الثلثاء الماضي ودخل في مستهل الشوط الثاني عندما كان فريقه متخلفاً صفر-2 قبل ان يخرج فائزا 5-3 من دون ان يسجل. وقال رونالدو: "اشعر انني استعيد قوتي تدريجياً، والآن استطيع التدرب لفترة اطول واقسى من الماضي".
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم فيورنتينا 8 نقاط مع بارما 5 نقاط، فيما يلعب غداً ليتشي 5 نقاط مع ريجينا 8 نقاط، وميلان 9 نقاط مع كالياري نقطتان، وبياتشينزا نقطتان مع بولونيا 5 نقاط، وتورينو 5 نقاط مع باري 6 نقاط، وفيرونا 3 نقاط مع بيروجيا 7 نقاط. ويذكر ان فيورنتنيا وميلان يواجهان آيك سولنا السويدي وهرتا برلين في دوري اوروبا الثلثاء والاربعاء.
كأس ايطاليا
وضمن مباريات الكأس، تقدم اتالانتا برغامو على ضيفه تورينو 3-1 في ذهاب الدور الثاني. وتقدم تورينو عن طريق لاعب ميلان السابق واغلى لاعب في العالم حينها جيجي لنتيني 17 مليون دولار عام 1992 في الدقيقة الرابعة، وعادل داميانو زنوني لاتالانتا من تمريرة المهاجم الارجنتيني كلاوديو كانيجيا بعد بداية الشوط الثاني بدقيقة واحدة، قبل ان يسجل كريستيانو دوني هدفين 66 و79 ليضع فريقه في نصف الطريق الى مقابلة ميلان في الدور الثالث.
اسبانيا
يسعى برشلونة المتصدر 16 نقطة الى الحاق الهزيمة الاولى بمنافسه نومانسيا 8 نقاط على ارضه هذا الموسم عندما يلتقيه في المرحلة الثامنة من بطولة الدوري اليوم. ومن المتوقع ان يلعب مهاجم مايوركا السابق داني غارسيا اساسياً في خط الهجوم الى جانب البرازيلي ريفالدو بسبب ايقاف الهولندي باتريك كلويفرت لطرده من المباراة ضد ريال مدريد الاربعاء الماضي، فيما سيعود المدافع الهولندي وينستون بوغاردي بعد تمضية عقوبة الايقاف. ويلعب برشلونة مباراة منتظرة ضد ارسنال الانكليزي الثلثاء في دوري ابطال اوروبا.
وتبدو الفرصة سانحة امام ريال مدريد 10 نقاط لتحقيق الفوز الاول له في مبارياته الست الاخيرة 4 تعادلات وخسارة واحدة في الدوري عندما يستضيف اوفييدو 7 نقاط علماً بأنه سيواجه بورتو البرتغالي الاربعاء.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلتيك بلباو 8 نقاط مع فالنسيا 7 نقاط، وراسينغ سانتاندر 11 نقطة مع سلتا فيغو 15 نقطة، وديبورتيفو كورونيا 12 نقطة مع ملقة 8 نقاط، ويلعب غداً سرقسطة 11 نقطة مع مايوركا 7 نقاط، والافيس 10 نقاط مع رايو فاليكانو 16 نقطة، وبلد الوليد 8 نقاط مع اشبيلية 7 نقاط، واسبانيول 12 نقطة مع ريال سوسييداد 7 نقاط، وبتيس 7 نقاط مع اتلتيكو مدريد 7 نقاط.
فرنسا
يسعى باريس سان جرمان الى اعادة الثقة بنفسه عندما يلتقي مضيفه نانسي في المرحلة الحادية عشرة من بطولة الدوري، ومحو خسارة المرحلة السابقة في عقر داره امام مرسيليا.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم نانت مع بوردو، وسانت اتيان مع تروا، و لوهافر مع رين، ولنس مع مونبلييه، واوكسير مع باستيا، وموناكو مع ستراسبورغ، ويلعب غداً سيدان مع متز.
المانيا
يستضيف بايرن ميونيخ حامل اللقب وصاحب المركز الخامس حالياً 11 نقطة هرتا برلين الثامن 9 نقاط في اقوى مباريات المرحلة الثامنة من بطولة الدوري. والفريقان يشاركان في دوري ابطال اوروبا وسيلعبان ضد فالنسيا الاسباني وميلان الايطالي.
ويعود قائد بايرن لوثار ماتيوس والمدافع بابل والفرنسي ليزارازو الى صفوفه بعد اراحتهم في منتصف الاسبوع في لقاء امام فريق ميبن هواة ضمن مباريات الكأس، فيما يعتمد هرتا الذي يعد مفاجأة دوري ابطال اوروبا الى الآن على هدافه الايراني علي دائي ومدافعه توماس هيلمر اللذين يلعبان ضد فريقهم السابق.
ويستضيف هامبورغ الثاني 14 نقطة فرايبورغ الرابع 11 نقطة، وفيردر بريمن مع تي اس في ميونيخ، وهانزا روستوك مع اينتراخت فرانكفورت، ودويسبورغ مع كايزرسلوترن، فيما تختتم المرحلة غداً بلقاءي اونترهاخينغ مع فولفسبورغ، وشتوتغارت مع شالكه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.