تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير دعا السودانيين إلى "الصوم والصلاة" اليوم لردّ العدوان . الخرطوم تتحدث عن "رسائل قوية" إلى دول ساندت الغارة الأميركية
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 1998

أكدت الحكومة السودانية انها ستوجه "رسائل قوية" الى دول ساندت الولايات المتحدة في ضرب السودان. واعلن وزير الاعلام السوداني الدكتور غازي صلاح الدين امس ان الحكومة "ستبدأ جهوداً ديبلوماسية وتحرك لحشد التأييد للموقف السوداني من الغارة الاميركية على "مصنع الشفاء للادوية".
ودعا الرئيس السوداني عمر البشير أ ف ب السودانيين الى الصلاة والصوم اليوم الخميس لمناسبة مرور اسبوع على الضربات الاميركية وتدمير مصنع الادوية.
وقال البشير في رسالة مسجلة الى التلفزيون الرسمي وكان يرتدي الزي العسكري انه يدعو السودانيين "في أي مكان من العالم الى الصوم والابتهال الى العلي القدير يوم الخميس كي ينقلب شر اعداء الاسلام عليهم … ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم كان يلجأ عادة الى الصلاة والصوم في وقت الشدائد". وقال صلاح الدين ان الولايات المتحدة "تبذل حالياً جهوداً ديبلوماسية بالضغوط والاغراء لتحويل مواقف الدول التي وقفت الى جانب السودان".
واعرب المسؤول السوداني في مؤتمر صحافي امس عن امتنانه لموقف الدول العربية والاسلامية والافريقية التي ساندت بلاده، لكنه ابدى تبرمه "من بعض الدول الاسلامية التي تنكرت لعضويتها في منظمة المؤتمر الاسلامي وساندت الولايات المتحدة".
وكشف ان "رسائل قوية" ستوجه الى هذه الدول التي "ساندت الولايات المتحدة من دون تحفظ في اعتدائها على الخرطوم، تشمل اجراءات ديبلوماسية واقتصادية ضدها كتعبير عن الاستياء السوداني".
وأشار الى "مساندة متسرعة ومخجلة لواشنطن من جانب تلك الدول التي بدأت في التنصل من مواقفها".
وفي شأن حديث الرئيس حسني مبارك عن الحكومة السودانية، قال صلاح الدين ان ذلك "لا يعد هجوماً على السودان … والموقف الرسمي لمصر اعلن في اروقة الجامعة العربية والامم المتحدة وهو موقف لا يزال مؤيداً للسودان". وعلّق صلاح الدين على تصريحات اميركية اكدت ان الولايات المتحدة تملك أدلة مادية على انتاج مصنع الشفاء اسلحة كيماوية مشككاً في امتلاك واشنطن اي ادلة مادية وقال "ان حفنة التراب التي قيل انها تحتوي على مواد تساهم في انتاج الغازات السامة لا ترقى الى مستوى محترم في مجال القانون باعتبار ان صناعة السموم الكيماوية تحتاج الى منشآت وترتيبات وتدريب خاص". واعتبر ان رفض الولايات المتحدة تشكيل لجنة التحقيق "دليل على عدم امتلاكها اي ادلة مادية".
وفي شأن ما تردد عن موقف اميركي جديد يشير الى موافقة واشنطن على تشكيل لجنة التحقيق قال صلاح الدين ان "الافادات الاميركية في هذا الشأن جاءت مبهمة وغير قاطعة"، مؤكداً ان طلب السودان "حصر في البحث عن الحقيقة في شأن المصنع ولا مجال للجان تفتيش أي أماكن اخرى".
وتعرض الوزير السوداني لانفجار مدينة كيب تاون في جنوب افريقيا ليل الثلثاء مؤكداً ان حكومته "تستنكر الحادث اذ ثبت انه نُفّذ على أيدي اسلاميين متعاطفين"، لكنه اشار الى "خبرة الاستخبارات الاميركية في اعداد مثل هذه التفجيرات واستخدامها سياسياً".
من جهة اخرى رحّبت الخرطوم بالموقف الاثيوبي من الغارة الاميركية.
وطالب السفير السوداني لدى اثيوبيا مندوب السودان لدى منظمة الوحدة الافريقية السيد عثمان السيد المنظمة الافريقية باتخاذ "موقف اكثر حزماً وصرامة تجاه العدوان الاميركي الغاشم ضد السودان".
وقال السيد خلال اجتماع عقده الامين العام للمنظمة سالم احمد سالم مع السفراء والمندوبين لدى المنظمة، ان البيان الذي اصدرته المنظمة في شأن الغارة "ضعيف ولا يرقى الى مستوى الهجوم الذي تسبّب في تدمير مصنع الشفاء للأدوية". واضاف ان "اي تردد او تهاون في ادانة العدوان الاميركي من شأنه ان يصيب المنظمة الافريقية بشلل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.