القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عبدالعزيز بن سعود يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    أمير منطقة نجران يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الأمير فيصل بن سلمان يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب في البرتغال ... صعود دولتهم وانهيارها 1


1 - توطئة
للأندلس مكانة متميزة في مخيلة العربي الذي طالما تغنى بأمجاده ورومانسية موقعه التاريخي في مسلسل الحضارة العربية الإسلامية. وعندما يذكر اسم الأندلس يتبادر الى الذهن معالمه الجغرافية في اسبانيا دون التطرق أو أدنى إشارة الى معالمه الأثرية في البرتغال. وحتى بعض المؤرخين لم يعط للبرتغال الأهمية اللائقة به في تسلسل الأحداث المهمة التي ألمت بالوجود العربي الإسلامي في شبه جزيرة أيبريا. وقد يعود السبب لهذا كله الى قلة المراجع التأريخية حول هذا الجزء من الأندلس، وعزلته أو ابتعاده جغرافياً عن مراكز السلطة العربية المهمة آنذاك في قرطبة أو أشبيليه، وأخيراً في غرناطة. وعندما يتمعن الباحث في الأحداث التي واكبت الوجود العربي في هذه المنطقة من العالم، يجد أن ما جرى على أراضي البرتغال كانت له انعكاسات كثيرة وكبيرة على التطورات والصراعات في شبه جزيرة أيبريا، وحتى في بعض المناطق العربية في شمال أفريقيا وشبه جزيرة العرب، كما يتحسس الدور البارز الذي لعبه بعض المسلمين من مواليد البرتغال في صنع تلك الأحداث ويتعرف على عدد من مشاهير العرب الذين تركوا رصيداً وتراثاً أندلسي الطابع لا يستهان به.
من هذا المنطلق، قد يكون البحث المختصر التالي مقدمة متواضعة لمن يريد التعرف على معالم التاريخ العربي والعلاقات العربية البرتغالية والتي يؤمل أن تثير الفضول إلى أبحاث معمقة في المستقبل.
2 - جغرافية البرتغال:
تقع البرتغال في الجانب الغربي من شبه جزيرة أيبريا، يحدها من الجنوب والغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق والشمال أيبريا، وتبلغ مساحتها نحو 89 ألف كيلو متر مربع. وأرض البرتغال على شكل شبه مستطيل محاذ للمحيط الأطلسي، أبعاده القصوى 560 كيلو متراً من الشمال الى الجنوب و220 كيلو متراً من الشرق الى الغرب. ومع أن أراضي البرتغال تشكل امتداداً طبيعياً لأراضي اسبانيا حيث لا تفصلهما حدود طبيعية، إلا ان الاختلاف في الطبيعة الإنسانية والعلاقات الاجتماعية واضح وله جذور تاريخية تأصلت أكثر حينما توحدت أراضيها كدولة عرفت باسمها الحالي منذ القرن الثالث عشر، بعد أن كانت على هامش الأحداث والحركات الحضارية في أوروبا.
تتميز البرتغال بطقس معتدل خصوصاً في المناطق الجنوبية والتي وجد العرب فيها الأجواء التي اعتادوا عليها قبل دخولهم شبه جزيرة أيبريا، سواء في شمال أفريقيا أو في بلاد الشام. وتتميز المناطق الجنوبية بسهولها ومرتفعاتها التي تختفي حدتها باتجاه الغرب. أما في المناطق الشمالية، فتكثر الجبال والتي تبلغ ارتفاع بعض قممها 2000 متر وتختفي مرتفعاتها تدريجياً، كلما اقتربت من المحيط. وتكثر المرتفعات بين نهري الدورو والتاج، ولعل النهر الأخير يشكل فاصلاً "طبيعياً" بين المرتفعات الشمالية الشرقية والسهول الجنوبية الغربية على رغم أن تلك المرتفعات تستمر جنوباً حيث تمتد وديانها وسهولها حتى نهر السادو جنوب العاصمة لشبونه، ومع ان العرب مكثوا في المناطق الشمالية من البرتغال لفترة من الزمن، إلا أن مكوثهم في المناطق الجنوبية قد قارب الخمسة قرون ونصف القرن، حيث تركوا وراءهم "آثاراً" حضارية وانطباعات اجتماعية ملموسة تظهر في أسلوب الحياة والمفردات اللغوية المتداولة خصوصاً في محافظة آلنتيجوا.
3 - تاريخ أراضي البرتغال الحالي قبل الفتوحات العربية:
لم يكن اسم البرتغال معروفاً قبل دخول الجيوش العربية الإسلامية الى شبه جزيرة أيبريا في أوائل القرن الثامن، كما لم تكن حدود البرتغال الحالية معروفة آنذاك ولم تكن هناك دولة موحدة ذات مقومات سياسية ذاتية ضمن تلك الحدود، حيث كانت أراضيه عرضة للحركات الاجتماعية التي ألمت بشبه الجزيرة وللتحديات الأجنبية التي عمتها. ويذكر التاريخ بأن هذه الأراضي قطنتها منذ القدم أقوام مختلفة أهمها قبائل لوسيتانيا، ثم دخلها الفينيقيون والإغريق اليونان القدماء وأسسوا فيها مراكز تجارية بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد ق.م. وتلاهم القرطاجيون خلال القرنين الثالث والثاني ق.م، ثم جاء الرومان ليخضعوا تلك المناطق لحكمهم المباشر منذ عام 139 ق.م اسوة بما فعلوه في غالبية ان لم يكن في جميع أرجاء شبه جزيرة أيبريا والتي أطلقوا عليها اسم Hispanoa ulterior. ومع أن قبائل لوسيتانيا التي قطنت المناطق الواقعة شمال نهر التاج ظلت تقاوم الاحتلال الروماني في البداية، إلا أنها لم تتمكن من انتزاع السلطة لمصلحتها، والمعروف أن يوليوس قيصر حكم مناطق البرتغال وأسس عاصمتها في اوليسبو أو لشبونه عام 59 ق.م. كما أسس الرومان مدناً كثيرة أعاد تعميرها وتطويرها العرب بعد دخولهم شبه جزيرة أيبريا، منها مدن ايفورا وباجة وشنتريم وعندما ترك الرومان هذه الأصقاع خلفوا وراءهم آثاراً ملموسة في النهج الحضاري بما في ذلك الطابع الديني بعد أن كانت روما قد تبنت الديانة المسيحية، حيث انتظم جهازها الكنسي في مدن برتغالية أهمها براغا وإيفورا. ولم تكن المرجعية الدينية المسيحية في مأمن من الاضطرابات والانتفاضات ضد التسلط الكهني من جانب الأقوام التي قطنت أراضي البرتغال البعيدة عن مركز السلطة المسيحية في روما والتي ما لبثت أن ضعفت مواقعها البرتغالية بدخول أقوام أوروبية مثل الفاندال والذين طغى بينهم الفكر الآري Arianism حتى بعد اندماجهم بالسكان الأصليين وأولئك المتحدرين من أصول رومانية اسبانية. ولكن الحروب الأهلية التي اندلعت بعد احتلال الفسغوث لشبه جزيرة أيبريا في القرن الخامس الميلادي واخضاعهم سواحلها الغربية لأمرهم، قد ساهمت في تدعيم قوة الكنيسة الكاثوليكية وتعزيز موقعها في أواخر القرن السادس الميلادي. وخلاصة القول، إن القرون الثلاثة الأخيرة التي سبقت الفتح الإسلامي، كانت مقاطعات شبه جزيرة أيبريا خلالها عرضة للحروب والفتن التي أججتها الارستقراطية والقبائل الجرمانية.
4 - الفتوحات العربية
وتاريخهم في البرتغال:
عندما اجتاحت الجيوش العربية شبه جزيرة أيبريا عام 711م وتقدمت في جميع الاتجاهات، أصبح الجنوب البرتغالي والذي أطلق عليه العرب أو The Moors، كما يسميهم الغربيون بصورة عامة نسبة الى موريتانيا التي اعتبروها منشأ أو مركز تجمع المحتلين الجدد اسم الغرب Algarve، وهو الإسم الحالي لمحافظة الجنوب البرتغالي الساحلية، خاضعاً لهم منذ عام 713م، كما احتل العرب مدينة لشبونه أو اشبونه كما عرفت آنذاك عام 714م، واستمر تقدمهم شمالاً مما حدا بالأقوام المسيحية النصارى كما يرد ذكرهم بكتب المؤرخين العرب القدامى الى الانسحاب الى شمال نهر المنيوه الذي يفصل مصبه شمال البرتغال عن اسبانيا حالياً، ويبدو أن المناطق الشمالية الغربية من شبه جزيرة أيبريا والواقعة شمال هذا النهر لم تخضع كلياً أو بصورة دائمة للحكم العربي، بل بقيت بعض مدنها معاقل للقوى المسيحية كما كان الحال مع مدينة ليون الإسبانية وأحياناً حتى براغا البرتغالية، في حين بقيت معظم مدن شمال البرتغال تخضع للحكم العربي بصورة مستمرة لفترة قاربت القرن والنصف قرن من الزمن.
لقد مرت أراضي البرتغال بالتطورات والتحولات نفسها التي سادت معظم المناطق الأخرى من الأندلس سواء أكان الحكم العربي في الشام أم الأندلس، وألمت بها الظروف والتغيرات نفسها التي سادت شبه الجزيرة بما في ذلك مآسي المعارك العسكرية وحملات القضاء على التمرد للمحاولات غير المنقطعة من جانب أهل البلاد الأصليين وحلفائهم الأوروبيين لاستعادة سيطرتهم. وتذكر المراجع التاريخية حتى الأجنبية غير العربية منها، أن حكم العرب اتسم بالتسامح والهدوء مع اليهود والمسيحيين في غالبية المناطق التي حكموها الى أن قامت حركة تحررية انفصالية عام 868م بقيادة أحد أبناء اسبانيا الذي كانت عائلته قد اعتنقت الإسلام وعرفت بالغاليسي نسبة الى مسقط رأسه أو بلدته غاليسيا، والذي أسس دولة شبه مستقلة أو ذات حكم ذاتي عام 885م. وبعد أن تم القضاء على تلك الدولة عام 930م، عادت البلاد موحدة الى حكم الخليفة الأموي في الأندلس. ولكن دولة الخلافة الأموية في الأندلس نفسها لم تستمر طويلاً بعد هذا التاريخ، إذ سرعان ما انتهت مؤدية الى قيام دويلات عرفت بإسم دول ملوك الطوائف والتي ساعد في ظهور بعضها انتشار مذهب التصوف والمتصوفة. وقد شجعت الأوضاع الجديدة على أن تكتمل القوى المسيحية في شمال شبه جزيرة أيبريا والتزامها بمبدأ تحريرها، فأخذت تتحرك نحو الجنوب. وتجدر الإشارة الى أن التحرك المسيحي لاسترجاع الأراضي التي احتلها العرب كان قد بدأ في القرن الثامن الميلادي من مدينة ليون، إلا أن فاعليته لم تكن أكثر من غارات ومناوشات باء معظمها بالفشل. ولكن زخم التحرك المسيحي الذي قادته مدينة ليون الإسبانية وملوكها اتسم بالحدة في القرن التاسع الميلادي جاعلاً من أراضي شمال البرتغال الحالي ساحة حرب مستمرة، من نتائجها سقوط مدينتي بورتو وبراغا، وتأسيس ولاية برتكالة التابعة الى مملكة ليون بين نهري الدورو وليما ، ولهذه الولاية الأثر الأكبر في تنشيط حملات استرجاع الأراضي التي كان يسيطر عليها العرب وتأسيس دولة البرتغال المعروفة حالياً، حتى أن اسمها والذي اشتق من اسمي مدينتي Porto وCale الواقعتين على ضفتي نهر الدورو بصورة متقابلة، صار اسم الدولة الجديدة فيما بعد. ويقول المؤلف بريل ان المسلمين العرب كانوا أول من أطلق اسم البرتغال على تلك الولاية بعد أن أصبحت تمثل مركز تجمع قوى أعدائهم Leiden Encyclopedia.
كرد فعل لهذه الأحداث بما فيها انحلال السلطة المركزية للخلافة في الأندلس، عبرت قوتان من شمال أفريقيا هما المرابطون والموحدون على التوالي لصد تحديات القوى المسيحية.
فنجح المرابطون في توحيد دويلات ملوك الطوائف في أواخر القرن الحادي عشر، وتبعهم الموحدون بنهجهم الديني المتطرف الذي ساهم في تعزيز حروب الجهاد المقدس عند المسلمين من عرب وبربر من جهة، وعند المسيحيين من إسبان وبرتغاليين وفرنجة من جهة أخرى، انتهت بانسحاب المسلمين من جميع أراضي البرتغال في منتصف القرن الثالث عشر وظهور الدولة البرتغالية بحدودها الجغرافية الحالية وكيانها السياسي المستقل.
ولا بد من الإشارة الى أن التكتل في سبيل استرجاع أراضي البرتغال قد أخذ بعداً مهماً بعد اكتشاف قبر القديس يعقوب الأكبر St. James، أحد أصحاب المسيح، في مدينة سانت دياغو دو كومبوشتيلا نحو 830م، والذي أصبح مزاره المركز الروحي للقوى المسيحية، حيث اعتبر شفيع اسبانيا، فقد جاءت اسطورة اكتشاف هذا القبر متزامنة مع بداية ارتفاع زخم قوى التحرك المسيحي ضد المسلمين.
فيما يلي تلخيص لأهم الأحداث والحركات التي واكبت تاريخ العرب في شبه جزيرة أيبريا وتأثيرها على وجودهم في البرتغال.
5 - البرتغال أيام الخلافة
الأموية في الأندلس:
على الرغم من النزاعات القبلية بين المسلمين الذين دخلوا شبه جزيرة أيبريا كفاتحين، بما في ذلك الصراع على مراكز القوة بين الحكام الذين كان يتم اختيارهم من جانب السلطة المركزية للخلافة الأموية في الشام، بقيت الأندلس إمارة موحدة تشمل غالبية أصقاع اسبانيا والبرتغال. وبعد سقوط دولة الخلافة الأموية في الشام وظهور دخول الخلافة العباسية في العراق في منتصف القرن الثامن الميلادي، تسلل عبدالرحمن الداخل الأموي الى شبه جزيرة أيبريا وأسس إمارته في قرطبة. وبقيت هذه الإمارة في بادىء الأمر تدين بالولاء اسمياً للخليفة العباسي على الرغم من استقلالها وأخذت على عاتقها تعزيز خطوط الدفاع الأمامية والتي عرفت بالثغور التي ترصد تحركات قوى العدو المسيحي. ولكن بسبب قلة أعداد الجند المكلفة بحراسة قواعد ومدن ممتدة على مساحات شاسعة من بلاد الأندلس، ضعفت تلك الخطوط ما أدى الى سقوط مدينتي براغا وبورتو بأيدي العدو عام 868م ومدينة كلمرية عام 878م. إلا أن تلك الأصقاع من البرتغال الحالي ما لبثت أن عادت الى حكم العرب بعد أن استرجعها عبدالرحمن الناصر، مؤسس الخلافة الأموية في الأندلس والتي استقلت تماماً عن مركز الإمبراطورية العربية الإسلامية في بغداد منذ ذلك الحين. وخضعت البرتغال ثانية كغيرها من بلاد الأندلس الأصلية للحكم المركزي في قرطبة وبأسلوب اتسم بالرقابة شبه الكاملة حتى بعد وفاة الناصر عام 961م. وحينما تولى الأمر الحاجب عبدالرحمن الأميري الملقب بالمنصور ازدادت حدة محاصرة العدو ومهاجمتهم أحياناً طيلة ربع قرن من الزمن، حيث أخذ المنصور على عاتقه القيام بغارات على أقصى شمال اسبانيا والبرتغال معتمداً أحياناً على الأسطول البحري الراصد بميناء قصر بنى دنيس. فقد أرسل المنصور سفن أسطوله الى بورتو وهو في طريقه لغزو جليقية سنة 997م، ماراً بكلمرية وبازو الخاضعتين لسلطة المسلمين آنذاك. والمعروف أن المنصور قد أعاد احتلال كلمرية سنة 987م، وكانت يومئذ أحد حصون دولة ليون، وبعدها زمورا قبل احتلاله مدينة سنتياغو دو كومبشتيلا سنة 997م مستحوذاً على أجراس كنائسها من دون أن يمس قبر شفيعها القديس يعقوب الأكبر.
بعد وفاة المنصور بسنوات قليلة، اندلعت فتنة قرطبة التي كان سببها المباشر الخصومات بين الطامعين بالسلطة من عرب وبربر ومولدين من أبناء أهل البلاد الأصليين الذين اعتنقوا الإسلام، وكانت قاعدة الخلافة آنذاك قد وهنت ما أدى الى ظهور إمارات مستقلة يسعى قادة كل منها الى توسيع ملكه على حساب الآخرين، فاندلعت الفتن ونشبت على أثرها حروب أهلية مع بداية القرن الحادي عشر. كما شجعت تلك الفتن القوى المسيحية على الزحف نحو الجنوب بعد أن كانت محصورة في المناطق الشمالية الغربية من شبه جزيرة أيبريا، وأخذت تستولي على حاميات القواعد العسكرية والمدن الخاضعة للمسلمين.
* سابقاً وزير التربية في الجزائر، ثم سفير الجزائر في البرتغال، التي يقيم فيها حالياً.
** سابقاً أستاذ ومعاون عميد كلية الهندسة في جامعة بغداد، ثم رئيس البرنامج العربي في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، يقيم حالياً في البرتغال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.