نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس العالم لكرة القدم . لقب رابع قياسي للبرازيل في بطولة 94 بطله روماريو . السعودية إلى الدور الثاني والهدف الأجمل للعويران وطرد مارادونا
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 1998

مع دخوله الاول في نهائيات كأس العالم أوقد منتخب السعودية "شمعة طوله" لانه بلغ الدور الثاني على حساب بلجيكا والمغرب مع هدف هو الاجمل في البطولة سجله سعيد العويران في مرمى الحارس البلجيكي ميشال برودوم بعد ماراتون طويل، علماً بأن برودوم انتخب ضمن التشكيلة المثالية للمسابقة مع جورجينيو ومارسيو سانتوس ودونغا ومالديني للدفاع وبرولين وبالاكوف وهاجي وروبرتو باجيو للوسط وروماريو وستويتشكوف للهجوم.
واراد الاتحاد الدولي لكرة القدم ان يكسب مساحات اوسع فعهد الى الولايات المتحدة وليس الى المغرب شرف تنظيم مونديال 1994، وهي اساسا دولة غير كروية. وحققت البطولة نجاحا باهرا حيث حضر المباريات ال 52 ما مجموعه 415،567،3 مليون متفرج بمتوسط 68991 متفرجاً في المباراة الواحدة، والرقمان قياسيان. ومع ذلك بقيت اللعبة تراوح مكانها في بلاد العم سام إن على صعيد المستوى أو على صعيد الشعبية والاهتمام.
وخسرت البرازيل نجمها ايرتون سينا الذي لقي مصرعه على حلبة ايمولا خلال سباق جائزة سان مارينو الكبرى لسيارات فورمولا واحد في أول أيار مايو 94، ثم عوضت الخسارة باحرازها كأس العالم الخامسة عشرة. وكان ذلك فوزها الرابع باللقب فانفردت بالرقم القياسي الذي كانت تشاركها فيه ايطاليا والمانيا. اما صانع انتصارها فكان روماريو "القادر على المراوغة داخل صندوق كبريت" على حد قول مدربه الهولندي في فريق برشلونة الاسباني يوهان كرويف. اما مدربها فهو كارلوس البرتو باريرا الخبير "الخليجي" الذي درب في الكويت والسعودية والامارات قبل ان يدرب منتخب البرازيل. الى ذلك اختير مدربا للمنتخب السعودي في مونديال فرنسا 98.
وبعيداً عن كرة القدم صارت ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك المدينة الرمز للحرب التي عصفت بالجمهوريات اليوغوسلافية السابقة، وتسلمت السلطة الفلسطينية في 10 ايار مايو غزة واريحا فحصل ياسر عرفات واسحق رابين وشمعون بيريز على جائزة نوبل للسلام، وفاز حزب المؤتمر الوطني على الحزب الوطني في جنوب افريقيا فانتهت التفرقة العنصرية في جنوب افريقيا، وانتخب نيلسون مانديلا رئيسا جديدا لها في 9 ايار مايو فتعهد ب "بناء مجتمع يستطيع المواطنون السود كما البيض ان يسيروا فيه برأس مرفوعة".
من الدوحة
في التصفيات الاسيوية شارك 29 منتخباً، وتخطت السعودية الدور الاول على حساب الكويت وماليزيا وماكاو برصيد 4 انتصارات وتعادلين. واستضافت الدوحة الدور الثاني الحاسم، وفيه تعادلت السعودية واليابان من دون اهداف، وتغلبت على كوريا الشمالية 2-1 وسجل لها فهد المهلل وخالد مسعد، وتعادلت مع كوريا الجنوبية بهدف لاحمد جميل مقابل هدف، ومع العراق بهدف لخالد مسعد مقابل هدف أيضاً. وقاد محمد الخراشي المنتخب الاخضر في المباراة المصيرية امام ايران بعدما اُبعد البرازيلي كانديدو. وأسفر اللقاء عن فوز السعودية 4-3 وسجل لها سامي الجابر والمهلل ومنصور الموسى وحمزة ادريس، فحلت اولى وبلغت النهائيات للمرة الاولى ومعها كوريا الجنوبية. واحتفل السعوديون بالانجاز الاول من نوعه طويلا وهم الذين توجوا أبطالاً لكأس أمم آسيا عامي 84 و88.
وفي افريقيا، تخطى المغرب زامبيا الجريحة في الدور الحاسم وقد لعبت الاخيرة بمنتخب شبه جديد لان اعضاء منتخبها الاساسي لقيوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة فوق ليبرفيل، وتأهلت الكاميرون للمرة الثالثة في حين بلغت نيجيريا النهائيات للمرة الاولى فخلفت انطباعا ولا احلى.
وفي اوروبا سجل اميل كوستادينوف هدفاً في مرمى فرنسا في الثانية الاخيرة من مباراتهما المصيرية في باريس فخطفت بلغاريا البطاقة، وخاض الاتحاد السوفياتي التصفيات بنجاح قبل ان يشارك في النهائيات باسم روسيا وحدها. وغابت يوغوسلافيا لتورطها في حرب البوسنة، وبدأت حقبة المانية جديدة عندما حل بيرتي فوغتس، مدافع المنتخب الفائز بمونديال 1974، محل فرانتس بكنباور في منصب المدرب.
وفي اميركا الجنوبية، تأهلت البرازيل والارجنتين وكولومبيا وفجرت بوليفيا المفاجأة على حساب الاوروغواي. وخلال التصفيات سقطت الارجنتين سقوطا تاريخيا على ارضها امام كولومبيا بخمسة اهداف نظيفة، وتوجب عليها في النهاية مواجهة استراليا بطلة تصفيات اوقيانيا في دور فاصل فاستنجدت بمارادونا الذي كان عاد من ايطاليا الى بلاده بعدما استنفد عقوبة الايقاف الاولى ومدتها 15 شهرا لثبوت تناوله منشطات عندما كان يلعب مع نابولي في الدوري، فوصل بمنتخبه الى النهائيات. اما المنتخب الاميركي فأسلم مقدراته لليوغوسلافي بورا ميلوتينوفيتش مدرب المكسيك وكوستاريكا في نهائيات 86 و90.
فضيحة مارادونا
في المجموعة الاولى تحول منتخب كولومبيا الذي ذل نظيره الارجنتيني في التصفيات الى قزم حيث حل رابعاً خلف رومانيا وسويسرا والولايات المتحدة، وكان نجومه اسبريّا ورينكون وفالديراما مجرد اشباح. وجاءت رومانيا بقيادة هاجي ولاكاتوش في المركز الاول مع ان بدايتها كانت سيئة جدا حيث خسرت امام سويسرا 1-4.
وفي المجموعة الثانية، ضمنت البرازيل بلوغ الدور الثاني بعد مباراتين فازت فيهما على روسيا بهدفين وعلى الكاميرون بثلاثة اهداف. واصيب ريكاردو روشا مبكراً فحل محله الداير حتى نهاية المسابقة. وفي كل من المباريات الثلاث الاولى للمنتخب سجل روماريو هدفا واحدا. ومع البرازيل بلغت السويد الدور الثاني، وخرجت روسيا وكذلك الكاميرون التي هدمت كل ما بنته في المونديال الايطالي قبل اربع سنوات. ذلك ان الاستعدادات للمونديال الجديد كانت ضعيفة، وقد اشترى المحترفون بطاقات السفر بالطائرة خلال التصفيات، ولم يتسلموا المكافآت برغم التأهل فكادوا يعلنون الاضراب خلال المونديال ذاته. وهكذا تعرضت الكاميرون لنتيجة كاسحة في مباراة هامشية امام روسيا 1-6. وفي تلك المباراة سجل رقمان قياسيان، اذ احرز الروسي سالينكو 5 أهداف وهذا ما لم يسبقه اليه احد منذ 1930، وسجل الكاميروني ميلا هدفا فصار اكبر لاعب يهز الشباك في تاريخ النهائيات.
ومن المجموعة الثالثة تأهلت المانيا حاملة اللقب واسبانيا الى الدور الثاني، ولم تكن كوريا الجنوبية لقمة سائغة برغم حلولها ثالثة. وكان واضحا ان منتخب المانيا العجوز ليس في مستوى منتخب 1990 وبرز منه يورغن كلينسمان الذي احرز 4 أهداف في 3 مباريات.
وفي المجموعة الثالثة، اختلط الحابل بالنابل. وبقيادة مارادونا فازت على اليونان الجديدة على الساحة بأربعة اهداف سجل منها باتيستوتا ثلاثة ومارادونا هدفا واحدا. وفي اطلالتهم الاولى اطلق النيجيريون العنان لمهاراتهم الفنية الرائعة مع أسلحة بدنية ونفسية لا غبار عليها في السرعة والقوة والحماسة والتصميم والجرأة فسحقوا بلغاريا ونجومها بثلاثة اهداف.
وفي الجولة الثانية للمجموعة ذاتها تقدمت نيجيريا على الارجنتين بهدف لسامسون سياسيا ثم ردت الارجنتين بهدفين لكانيجيا، وعوضت بلغاريا وفازت على اليونان بالاربعة الى ان انفجرت قنبلة هزت الدورة ككل، حيث اذاع الاتحاد الدولي بيانا جاء فيه انه ثبت تناول مارادونا منشط ايفيدرين الممنوع على ضوء الفحص الذي اجري له خلال مباراة نيجيريا. وكتب في هذا الموضوع اكثر مما كتب في اي مباراة اخرى، واوقف المارد القصير 15 شهرا واُبعد عن الدورة نهائيا ليتحول الى ناقد تلفزيوني خلالها.
ومع انهيار المعنويات وغياب القائد خسرت الارجنتين امام بلغاريا بهدفين لكنهما تأهلتا معاً الى الدور الثاني مع نيجيريا الرائعة.
وفي المجموعة الخامسة، بدأت ايطاليا المسابقة بقيادة مدربها المنظّر اريغو ساكي بداية بطيئة فحلت في المركز الثالث بعد المكسيك وجمهورية ايرلندا، وقد منيت بالخسارة في لقائها الاول وكان امام جمورية ايرلندا بهدف واحد ثم فازت على النروج بهدف يتيم وتعادلت مع المكسيك 1-1.
فؤاد انور وصحبه
وفي المجموعة السادسة رشح الجميع منتخبي هولندا بقيادة كومان ورايكارد وبرغكامب واوفرمارس وبلجيكا بقيادة شيفو وفان در ايلست ودو غريز للمركزين الاول والثاني. وبالفعل فانهما بدآ الدورة بالفوز على المغرب بهدف والسعودية بهدفين لواحد. والهدف السعودي الاول في تاريخ النهائيات حمل توقيع فؤاد انور وجاء في الدقيقة 18 قبل ان يسجل يونك وتاومنت لهولندا في الدقيقتين 50 و86. وضمت التشكيلة السعودية التي دربها الارجنتيني خورخي سولاري كلاً من الدعيع وعبدالله صالح والخليوي واحمد جميل ومحمد عبدالجواد وفؤاد انور وفهد الهريفي وطلال الجبرين وخالد مسعد وسعيد العويران حمزة صالح وماجد عبدالله حمزة ادريس.
وفي الجولة الثانية فازت السعودية على المغرب بهدفين لسامي الجابر ركلة جزاء وفؤاد انور مقابل هدف واحد لمحمد الشاوش ولم يبق امام السعوديين الا الفوز على بلجيكا اذا ما ارادوا بلوغ الدور الثاني، وهذا ما حصل، لان سعيد العويران تفوق على نفسه وتخطى اربعة من منافسيه ثم الحارس برودوم وسجل هدف العمر في الدقيقة الخامسة. ويومها قال سولاري: "عندما عقدت مؤتمري الاول هنا لم يحضره أحد، لكنني اذكركم بما قلته خلاله وهو اننا قادرون على بلوغ الدور الثاني".
نيجيريا وركلات الترجيح
وب "العافية" تخطت المانيا بلجيكا في الدور الثاني 3-2 وكانت النتيجة 2-1 بعد 11 دقيقة فقط، ولم تجد اسبانيا ادنى صعوبة في التغلب على سويسرا بثلاثة اهداف، وعجزت الارجنتين عن مجاراة رومانيا فخسرت امامها 2-3. وبهدفين تخطت هولندا عقبة جمهورية ايرلندا، في حين ازاحت البرازيل الولايات المتحدة بهدف لبيبيتو وقد طرد ظهيرها ليوناردو، وهو الآن لاعب وسط، لتعمده تسديد ضربة بكوعه على فك تاب راموس في الدقيقة 43. وبرغم اجتهاده خسر السعودي امام السويدي الذي انتزع بعد ذلك المركز الثالث في الدورة 1-3 وسجل هدفه فهد الغشيان.
اما المباراة المسمار في الدور الثاني فكانت بين ايطاليا ونيجيريا... وكم كانت الاولى في برج سعدها، اذ تقدمت الثانية بهدف لامونيكي في الدقيقة 25، وبقيت النتيجة على حالها الى ان انقذ روبرتو باجيو ايطاليا في الدقيقة 88. واضاف روبرتو الهدف الثاني في الوقت الاضافي من ركلة جزاء فغاب عن الدورة احد فرسانها ولو لم يفعل لربما بلغ لقاء القمة.
وفي ربع النهائي، وعلى غرار ما فعل امام نيجيريا فان روبرتو باجيو انتظر الدقيقة 87 ليخلص منتخبه من عقبة اسبانيا، واحتاجت السويد الى ركلات الترجيح لتبلغ نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها على حساب رومانيا، وسجلت خمسة اهداف في الشوط الثاني عندما تغلبت البرازيل على هولندا 3-2، وفقدت المانيا لقبها لخسارتها امام بلغاريا 1-2.
وفي نصف النهائي، تقدمت ايطاليا على بلغاريا بهدفين لروبرتو باجيو أيضاً وأيضاً قبل ان يرد ستويتشكوف بهدف يتيم من ركلة جزاء. وبهدف يتيم ايضا فازت البرازيل على السويد بهدف احرزه روماريو في الدقيقة 80 ووفر على المنتخبين فرصة خوض الاختبار الصعب المتمثل في ركلات الترجيح.
لاول مرة
بيد ان ركلات الترجيح بقيت سيدة الموقف حتى الثانية الاخيرة من المسابقة، وقد انحازت في نهاية المطاف للبرازيل وبنتيجة 3-2 بعدما انتهى الوقتان الاصلي والاضافي من دون اهداف. والذين اهدروا المحاولات الايطالية هم القائد باريزي وماسارو والنجم الاول للمنتخب روبرتو باجيو في لقاء مثير حضره 94194 متفرجاً. وكانت تلك المرة الاولى التي تنتهي فيها مباراة القمة بهذه الطريقة.
نتائج وهدافون
سجل 141 هدفاً في المباريات ال 52 بمتوسط 71،2 هدف في المباراة الواحدة، وتوج الروسي سالينكو والبلغاري ستويتشكوف هدافين برصيد 6 أهداف لكل منهما. وهنا النتائج والهدافون:
- المجموعة الاولى:
الولايات المتحدة 1 واينالدا - سويسرا 1 بريغي
رومانيا 3 رادوتشيويو 2 وهاجي - كولومبيا 1 فالنسيا
سويسرا 4 سوتر وشابويزا وكنوب 2 - رومانيا 1 هاجي
الولايات المتحدة 2 ايسكوبار خطأ في مرمى منتخبه وستيوارت - كولومبيا 1 فالنسيا
رومانيا 1 بيتريسكو - الولايات المتحدة صفر
كولومبيا 2 غافيريا ولوزانو - سويسرا صفر
- المجموعة الثانية:
الكاميرون 2 ايمبه وبييك - السويد 2 ليونغ وداهلين
البرازيل 2 روماريو وراي من جزاء - روسيا صفر
البرازيل 3 روماريو ومارسيو سانتوس وبيبيتو - الكاميرون صفر
السويد 3 برولين من جزاء وداهلين 2 - روسيا 1 سالينكو من جزاء
روسيا 6 سالينكو 5 ورادتشينكو- الكاميرون 1 ميلا
البرازيل 1 روماريو - السويد 1 اندرسون
- المجموعة الثالثة:
المانيا 1 كلينسمان - بوليفيا صفر
اسبانيا 2 ساليناس وغويكوتشيا - كوريا الجنوبية 2 يونغ بو وجونغ ون
المانيا 1 كلينسمان - اسبانيا 1 غويكوتشيا
كوريا الجنوبية صفر - بوليفيا صفر
المانيا 3 كلينسمان 2 وريدله - كوريا الجنوبية 2 سون هونغ وميونغ بو
اسبانيا 3 غوراديولا من جزاء وكامينيرو 2 - بوليفيا 1 سانشيز
- المجموعة الرابعة:
الارجنتين 4 باتيستوتا 3 منها واحد من جزاء ومارادونا - اليونان صفر
نيجيريا 3 يكيني واموكاتشي وامونيكي - بلغاريا صفر
الارجنتين 2 كانيجيا 2 - نيجيريا 1 سياسيا
بلغاريا 4 ستويتشكوف من ركلتي جزاء وليتشكوف وبوريميروف - اليونان صفر
بلغاريا 2 ستويتشكوف وسيراكوف - الارجنتين صفر
نيجيريا 2 فينيدي واموكاتشي - اليونان صفر
- المجموعة الخامسة:
جمهورية ايرلندا 1 هاوتون - ايطاليا صفر
النروج 1 ريكدال - المكسيك صفر
ايطاليا 1 دينو باجيو - النروج صفر
المكسيك 2 ليونيل غارسيا 2 - جمهورية ايرلندا 1 اولدريدج
ايطاليا 1 ماسارو - المكسيك 1 برنال
جمهورية ايرلندا صفر- النروج صفر
- المجموعة السادسة:
بلجيكا 1 دو غريز - المغرب صفر
هولندا 2 يونك وتاومنت - السعودية 1 فؤاد انور
بلجيكا 1 فيليب البير - هولندا صفر
السعودية 2 فؤاد انور وسامي الجابر من جزاء - المغرب 1 الشاوش
السعودية 1 سعيد العويران - بلجيكا صفر
هولندا 2 برغكامب وروي - المغرب 1 حسن ناضر
- الدور الثاني:
المانيا 3 فولر 2 وكلينسمان - بلجيكا 2 غرون والبير
اسبانيا 3 هييرو ولويس انريكه وبيغيريستين - سويسرا صفر
السويد 3 داهلين واندرسون - السعودية 1 الغشيان
رومانيا 3 دوميتريسكو 2 وهاجي - الارجنتين 2 باتيستوتا من جزاء وبالبو
هولندا 2 برغكامب ويونك - جمهورية ايرلندا صفر
البرازيل 1 بيبيتو - الولايات المتحدة صفر
ايطاليا 2 روبرتو باجيو 2 منها واحد من جزاء - نيجيريا 1 امونيكي
بلغاريا 1 ستويتشكوف - المكسيك 1 غارسيا اسبي ثم 3-1 بركلات الترجيح
- ربع النهائي:
ايطاليا 2 دينو وروبرتو باجيو - اسبانيا 1 كامينيرو
البرازيل 3 روماريو وبيبيتو وبرانكو - هولندا 2 برغكامب وفينتر
السويد 2 برولين واندرسون - رومانيا 2 رادوتشيويو 2 ثم 5-4 بركلات الترجيح
بلغاريا 2 ستويتشكوف وليتشكوف - المانيا 1 ماتيوس من جزاء
- نصف النهائي:
ايطاليا 2 روبرتو باجيو 2 - بلغاريا 1 ستويتشكوف من جزاء
البرازيل 1 روماريو - السويد صفر
- المركز الثالث:
السويد 4 برولين وميلد ولارسون واندرسون - بلغاريا صفر
- المباراة النهائية:
البرازيل صفر- ايطاليا صفر ثم 3-2 بركلات الترجيح
مثل البرازيل: تافاريل- جورجينيو كافو والداير ومارسيو سانتوس وبرانكو ومازينيو وماورو سيلفا ودونغا وزينيو فيولا وروماريو وبيبيتو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.