السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مونديال المكسيك شهد ميلاد مارادونا.. والمغرب يتصدر مجموعته
من الأوروغواي 1930 إلى جنوب إفريقيا 2010 (الحلقة الرابعة)
نشر في الرياض يوم 04 - 06 - 2014

اعتذرت كولومبيا عن استضافة كأس العالم 86 لصعوبات مادية فنابت عنها المكسيك لتصبح بالتالي اول دولة تحتضن النهائيات مرتين علما أنها استضافت البطولة للمرة الاولى عام 1970.
وشارك في النهائيات التي اقيمت من 31 مايو الى 29 يونيو 24 منتخبا: 14 من اوروبا وخمسة من اميركا الجنوبية وواحد من اميركا الوسطى وإثنان من افريقيا وإثنان من اسيا.
وكانت المكسيك تعاني أزمة اقتصادية حادة هي الاسوأ منذ 50 عاما لكن على الرغم من ذلك تصدت لاستضافة الحدث العالمي، وكما حصل في تشيلي قبيل عامين من مونديال 1962 ضربها زلزال عنيف في 19 سبتمبر 1985 وادى الى مقتل 30 الف شخص.
وسرعان ما أرسل المسؤولون في المكسيك تقارير الى الاتحاد الدولي تؤكد عدم اصابة البنى التحتية من جراء الزلزال وبالتالي فلا خطر على الجمهور الذي سيتابع المباريات في الملاعب. واعتمد نظام جديد في البطولة يقضى بخروج المغلوب من مباراة واحدة ابتداء من الدور الثاني لزيادة الاثارة، على ان يتأهل اول وثاني كل مجموعة بالاضافة الى افضل اربعة منتخبات في الدور الاول.
وفرض الارجنتيني دييغو مارادونا نفسه للبطولة من دون منازع وكانت له اليد الطولى في احراز منتخب بلاده الكأس للمرة الثانية، فقد سجل هدفين في ربع النهائي ضد انكلترا اعتبر الثاني افضل هدف سجل في تاريخ النهائيات، ثم سجل ثنائية اخرى في مرمى بلجيكا في نصف النهائي، قبل ان يمرر الكرة التي سجل منها خورخي بوروتشاغا هدف الفوز (3-2) على المانيا في النهائي.
وفجر المغرب مفاجأة من العيار الثقيل بتصدره مجموعته التي ضمت انكلترا والبرتغال وبولندا وقد انتزع التعادل من انكلترا وبولندا قبل ان يتغلب على البرتغال 3-1 سجلهما خيري (2) وكريمو.
94 المشاركة الأولى للسعودية.. وهدف العويران يخطف الأنظار
ووافق ان يلتقي المنتخبان الالماني والمغربي في الدور الثاني، علما بان الاخير خاض اول مباراة له في نهائيات كأس العام عام 1970 ضد المانيا الغربية بالذات وخسر 1-2. وصمد المنتخب المغربي 88 دقيقة قبل ان يسقط بركلة حرة مباشرة نفذها لوثار ماتيوس.
وكان المغرب اول منتخب عربي افريقي ينال شرف بلوغ الدور الثاني.
اما العراق الذي شارك في النهائيات للمرة الاولى فعلى الرغم من العروض الجيدة التي قدمها فانه خسر مبارياته الثلاث امام بلجيكا والباراغواي والمكسيك.
وفشلت الجزائر في تكرار نتائجها الجيدة في مشاركتها الثانية فخسرت امام البرازيل واسبانيا وتعادلت مع ايرلندا الشمالية.
وسجل في البطولة 132 هدفا في 52 مباراة منها 12 بركلات جزاء من اصل 16 وطرد ثمانية لاعبين، وتوج الانكليزي غاري لينيكر هدافا برصيد ستة اهداف.
المباراة النهائية:
اقيمت في 29 يونيو فازت بها الارجنتين على المانيا الغربية 3-2 في مكسيكو امام 115 الف متفرج. سجل براون (22) وفالدانو (56) وبوروتشاغا (84) اهداف الارجنتين وسجل رومينيغه (73) وفولر (82) هدفي المانيا الغربية.
- مثل الارجنتين: بومبيدو وكوشيوفو وروجيري وبراون واولارتيكوشيا وجيوستي وباتيستا وانريكي وبوروتشاغا (تروبياني 89) ومارادونا (قائد المنتخب) وفالدانو. المدرب بيلاردو.
- مثل المانيا: شوماخر وبريمه وكارل هاينز فورستر وياكوبس وبريغل وايدير وبرتولد وماتيوس وماغات (هونيس 61) ورومينيغه (قائد المنتخب) والوفس (فولر 46). المدرب بكنباور.
- الحكم: البرازيلي اربي فيليو.
اختيرت ايطاليا لتنظيم النهائيات كأس العالم للمرة الثانية بعد عام 1934 وكانت ملاعبها قمة في الروعة والحداثة وابرزها "ستاديو اولمبيكو" في روما الذي احتضن المباراة النهائية وملعب سان سيرو في ميلانو حيث جرت المباراة الافتتاحية.
واقيمت النهائيات من التاسع من يونيو الى الثامن من يوليو بمشاركة 24 منتخبا: 14 من اوروبا وثلاثة من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الوسطى و2 من افريقيا و2 من اسيا.
وسجل في البطولة وللمرة الاولى مشاركة جميع المنتخبات الفائزة سابقا باللقب وهي البرازيل والمانيا وانكلترا والارجنتين والاوروغواي والدولة المضيفة طبعا.
ونجحت الامارات في بلوغ النهائيات للمرة الاولى علما بان اتحادها تأسسس قبل 19 عاما فقط وكانت تشارك في التصفيات للمرة الثالثة، واشرف على تدريبها البرازيلي كارلوس البرتو باريرا.
ولم تصمد الامارات امام منتخبات لها باع طويل في النهائيات فسقطت امام المانيا الغربية 1-5 وامام يوغوسلافيا 1-4 وامام كولومبيا صفر-2.
اما مصر العائدة الى النهائيات بعد غياب دام 56 عاما فقد انتزعت تعادلين ثمينين من هولندا 1-1 ومن جمهورية ايرلندا صفر - صفر قبل ان تخسر بهدف امام انكلترا.
وسجلت في مباراة الافتتاح مفاجأة من العيار الثقيل كان بطلها المنتخب الكاميروني الذي هزم نظيره الارجنتيني ونجمه دييغو مارادونا بهدف يتيم، ولم تنته مغامرة الكاميرون عند هذا الحد بل تمكن من بلوغ الدور الثاني ثم ربع النهائي وخسرت بصعوبة امام انكلترا 2-3 بعد التمديد علما بانها كانت الطرف الافضل في المباراة.
وقدم المنتخب الالماني عروضا قوية منذ البداية وحتى النهاية وتمكن من بلوغ النهائي بسهولة وعن جدارة، وجمعته المباراة النهائية مع الارجنتين وذلك في اعادة لنهائي مونديال المكسيك قبل اربعة اعوام ما شكل سابقة في تاريخ كؤوس العالم.
وانتزعت المانيا لقبها الثالث بفوزها على الارجنتين بهدف من ركلة جزاء سجله اندرياس بريمه، وهي المرة الاولى التي تنتهي فيها احدى المباريات النهائية من دون ان يسجل احد طرفيها هدفا. وسجل في البطولة 115 هدفا منها 13 بركلات جزاء من اصل 18 وطرد 16 لاعبا (رقم قياسي)، وتوج الايطالي سلفاتوري سكيلاتشي هدافا برصيد ستة اهداف.
نجوم البطولة:
- سيرجيو غويكوتشيا (الارجنتين): بديل الحارس بومبيدو الذي اصيب بكسر في المباراة مع روسيا في الدور الاول وبرع غويكوتشيا في نصف النهائي وصد ركلتي جزاء في المباراة ضد ايطاليا كانتا كافيتين لتأهل بلاده الى المباراة النهائية.
- لوثار ماتيوس (المانيا الغربية): قائد المنتخب الفائز وافضل لاعب في البطولة.
- روجيه ميلا (الكاميرون): عن عمر 39 عاما سجل أربعة اهداف في البطولة بينها اثنان في مرمى كولومبيا (2-1) وبفضلهما تأهلت الكاميرون الى الدور ربع النهائي.
- سلفاتوري سكيلاتشي (ايطاليا): مفاجأة البطولة وهدافها برصيد ستة اهداف، و"توتو" كان لاعبا في الدرجة الثانية قبل عام من المونديال حين انتقل الى يوفنتوس الايطالي.
- بيتر شيلتون (انكلترا): احد اربعة حراس فوق الاربعين عاما الذين شاركوا في كأس العالم بعد الروسي ليف ياشين والايطالي دينو زوف والايرلندي بات جينينغز، وانهي البطولة بمباراته الدولية ال 123 مع انكلترا محطما الرقم القياسي لجينينغز (118).
- والتر زينغا (ايطاليا): حطم الرقم القياسي لسيب ماير وحافظ على نظافة شباكه مدة 517 دقيقة قبل ان يسجل الارجنتيني كانيجيا اصابة التعادل في مرماه في نصف النهائي.
المباراة النهائية:
اقيمت في الثامن من يوليو وفازت المانيا على الارجنتين 1- صفر في روما امام 73603 متفرجا، وسجل اندرياس بريمه الهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 85.
- مثل المانيا: ايلغنر وبوخفالد واغنتالر وكولر وبرتولد (رويتر 73) وليتبارسكي وماتيوس (قائد المنتخب) وهاسلر وبريمه وكلينسمان وفولر. المدرب بكنباور.
- مثل الارجنتين: غويكوتشيا وسنسيني وسيريزويللا وسيمون وروجيري (مونزون 46) ولورنزو وباسوالدو وتروخيّو ومارادونا (قائد المنتخب) وبوروتشاغا (كالديرون 53) وديزوتي. المدرب بيلاردو.
- الحكم: المكسيكي
ادغاردو كوديسال.
اختيرت الولايات المتحدة على حساب المغرب لاحتضان كأس العالم الخامسة عشرة على الرغم من عدم شعبية اللعبة في بلاد العم سام واحتلالها مرتبة متدنية بين سائر الرياضات خصوصا كرة السلة وكرة القدم الاميركية والبيسبول.
واقيمت النهائيات من 17 يونيو الى 17 بمشاركة 24 منتخبا: 13 من اوروبا وأربعة من اميركا الجنوبية وإثنان من اميركا الشمالية وثلاثة من افريقيا وإثنان من اسيا.
وللمرة الاولى منحت ثلاث نقاط للفائز مقابل نقطتين في السابق وذلك لتشجيع اللعب الهجومي، وقد نجح الاتحاد الدولي في بلوغ الهدف لان معدل الاهداف بلغ 8ر2 مقابل 2ر2 في البطولة السابقة.
ونجحت السعودية بعد محاولات كثيرة في حجز مقعدها في النهائيات وشاءت الصدف ان تجمعها القرعة مع دولة عربية اخرى هي المغرب التي كانت تشارك للمرة الثالثة في تاريخها.
وخسرت السعودية بصعوبة امام هولندا قبل ان تتغلب على المغرب في اول لقاء عربي - عربي في النهائيات، وكان عليها ان تهزم بلجيكا لبلوغ الدور الثاني فكان لها ما ارادت وبافضل طريقة ممكنة لان مهاجمها سعيد العويران سجل هدفا تاريخيا بعدما سار بالكرة اكثر من 60 مترا ليزرعها داخل الشباك، ثم خسرت امام السويد 1-3 في الدور الثاني علما بان الاخيرة حلت ثالثة في نهاية البطولة.
اما المغرب فخسر جميع مبارياته وخرج من الدور الاول.
وصعق العالم لدى انتشار خبر ثبوت تناول النجم الارجنتيني دييغو مارادونا منشطات على اثر الفحص الذي خضع له بعد مباراة منتخب بلاده مع نيجيريا، وقد القت هذه الحادثة بظلالها على المونديال.
ومن ابرز المفاجآت في المونديال بلوغ نيجيريا الدور الثاني قبل ان تسقط امام ايطاليا بصعوبة 1-2 بعد التمديد.
ومنذ بداية البطولة قدم المنتخب البرازيلي بقيادة نجمه روماريو عروضا جيدة، وكان سبب نجاحه الاساسي الموازنة بين الهجوم والدفاع خلافا للسنوات السابقة عندما انجرف الى الهجوم من دون هوادة فدفع الثمن غاليا، وكانت فلسفة مدربه كارلوس البرتو باريرا تتلخص بتحقيق نتائج حيدة على حساب العروض على الرغم من موجة الانتقادات التي تعرض لها قبل ان ينال احترام الجميع بعد احراز اللقب.
وقد تغلب المنتخب البرازيلي في النهائي على نظيره الايطالي بركلات الترجيح وهذا ما كان يحصل للمرة الاولى في احدى المباريات النهائية.
وقد نجحت الولايات المتحدة تنظيميا وحطمت جميع الارقام القياسية من حيث عدد الحضور نظرا لضخامة ملاعبها، كما ان منتخبها نجح في تخطي الدور الاول قبل ان يسقط امام البرازيل القوية.
سجل في البطولة 141 هدفا منها 15 ركلة جزاء من اصل 15 وطرد 14 لاعبا، وتوج الروسي اوليغ سالينكو والبلغاري خريستو ستويتشكوف هدافين للبطولة برصيد 6 اهداف لكل منهما.
نجوم البطولة:
دافور سوكر (كرواتيا): توج هدافا برصيد ستة اهداف ساهمت بشكل كبير في احتلال منتخب بلاده المركز اثالث في اول مشاركة لها في تاريخها.
زين الدين زيدان: سجل هدفان برأسه في المباراة النهائية في مرمى البرازيل وقاد منتخب بلاده الى احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه علما بانه طرد في المباراة ضد السعودية واوقف مباراتين.
رونالدو: اختير افضل لاعب في البطولة وسجل خمسة اهداف، لكنه اصيب بنوبة صرع يوم المباراة النهائية ما اثر سلبا على اداء زملائه فسقطوا سقوطا كبيرا امام الدولة المضيفة.
المباراة النهائية: اقيمت في 12 يوليو على استاد دو فرانس في سان دوني احدجى ضواحي باريس وسافرت عن فوز فرنسا على البرازيل 3-صفر سجلها زين الدين زيدان (27 و46) وايمانويل بوتي (90).
مثل فرنسا: بارتيز- تورام ولوبوف وديسايي وليزاراتزو- كاريمبو (بوغوصيان) وديشان وبوتي وزيدان- دجوركاييف (فييرا) وغيفارش (دوغاري).
مثل البرازيل: تافاريل- كافو وجونيور بايانو والداير وروبرتو كارلوس- دونغا وسيزار سامبايو (ادموندو) وليوناردو (دنيلسون) وريفالدو- رونالدو وبيبيتو.
الحكم: المغربي سعيد بلقولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.