تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزارات والهيئات الرسمية ستنفق 9.3 بليون دولار لتصحيح المشكلة . بيل كلينتون يضع مشاكله الشخصية جانباً للتركيز على وضع الحلول لمعالجة اقتراب مشكلة العام 2000
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 1998

تحرك الرئيس الاميركي بعدما فرغ من جانب من المشاكل العاطفية التي تلاحقه ليركز اهتمامه على مشكلة اعمق يقول بعض الخبراء انها يمكن ان تسبب "كوارث هائلة" اذا تحققت وهي المتعلقة باضطراب الكومبيوترات عندما تحين بداية القرن المقبل. وشكّل بيل فلانتينو كلينتون لهذا الغرض مجلساً موسعاً اطلق عليه اسم "مجلس التحويل الى العام 2000" Year 2000 Conversion Council.
وتأتي الخطوة الاميركية في وقت يشيع فيه ان عدداً من المؤسسات الاميركية الحيوية يمكن ان تتأثر بمطبات دخول القرن الجديد منها وكالة الطيران الفيديرالية ومصلحة الضرائب وحتى بعض عمليات وزارة الدفاع مع ان المشكلة تكاد تكون للشخص العادي تافهة اذ ان بعض الكومبيوترات مبرمج للتعرف على آخر صفرين في أي رقم لذا يمكن ان يقرأ العام 2000 على انه العام 1900.
ومن السياسيين الذين يتابعون مشكلة العام 2000 ويقولون الآن انهم كانوا مسؤولين جزئياً عن قرار تشكيل مجلس التحويل الشيخ الاميركي دانيال موينهان الذي وصف في بيان امام مجلس الشيوخ حل المشكلة التي تنتظر العالم في العام 2000 بأنه الاختبار ال 13 لهرقل.
وكان الاتحاد الاوروبي قال انه يعمل على الحض على الاستعداد منذ الآن لمعالجة المشكلة، في وقت حذر فيه بنك التسويات، الذي يعتبر بنك البنوك المركزية في الدول الغربية واليابان، النظام المصرفي العالمي "من مغبة تجاهل الاسراع في معالجة المشكلة التي ستنجم عن حلول العام 2000، وذهب الى حد الايهام بأن تلك المشكلة "يمكن ان تكون اكبر مشكلة واجهتها صناعة المصارف حتى الآن". وزاد "ان الاخفاق في مواجهة هذه المشكلة في الوقت المناسب يمكن ان يؤدي الى مواجهة المؤسسات المصرفية مشاكل عملياتية او حتى الافلاس كما يمكن ان يتسبب في اضطراب الاسواق المالية في العالم."
وتحدث خلال العامين الماضيين خبراء لا حصر لعددهم عن هذه المشكلة واوضح بعضهم انها يمكن ان تكلف الشركات المعنية 600 بليون دولار. وحض بنك التسويات على قيام المؤسسات المصرفية بوضع مشكلة معالجة هذه المشكلة في صدر الاهتمامات "فوراً وان تتحرك لترفيع وتحديث الانظمة الآلية او ادخال التعديلات التي تكفل تلافي اخطار المشكلة في الوقت المناسب."
ويقدر مسؤولون اميركيون ان تكاليف اعادة كتابة البرامج لتمكين الكومبيوترات في الادارات الحكومية وشبه الحكومية من التعامل مع العام 2000 وما بعده يمكن ان تصل الى 9.3 بليون دولار، وان الوزارات والوكالات ستضطر الى تحويل مئات الملايين من الدولارات من بنود اخرى في موازناتها للانفاق على تعديل البرامج.
ولا تتأثر كومبيوترات ابل بهذه المشكلة ويطرح مطورو البرمجيات اصدارات تتلافى مشكلة قدوم العام 2000 في حين كان اكاديميون قالوا انه من السهل تلافي المشكلة بالنسبة لبعض الكومبيوترات الشخصية اذا اوقف المستخدم الكومبيوتر قبل حلول الساعة 12 منتصف ليلة القرن الجديد واعادة تشغيله صباح اول يوم من القرن الجديد "باعتبار ان هذه الكومبيوترات تحتوي في ذاكرتها المقروءة على برمجيات تنقل ساعة الكومبيوتر من الرقم 1999 الى 2000 فور اكتشافه."
ويعرض عدد من المواقع في انترنت انظر الصور حلولا لمعالجة مشكلة العام 2000 وادعت شركة TSR الأميركية انها تمكنت من وضع برنامج يستطيع معالجة المشاكل الناجمة عن حلول العام 2000 "بسرعة كبيرة وبتكاليف قليلة نسبياً". وطورت الشركة لهذا الغرض برنامجاً اسمه "كاتش 21" تدعي انه يستطيع تصحيح سطور رموز الكومبيوتر بمعدل 400 ألف سطر في الاسبوع ولا يكلف تصحيح السطر الواحد ربع دولار مع الاشارة الى ان بعض البرنامج تحتوي على ملايين الاسطر ومنها كومبيوترات وزارة الدفاع ومصلحة الضرائب التي يقول مسؤولون ان التعديل والتحقق في ما بعد يشمل 62 مليون سطر من الرموز. وكنا اشرنا الى ان شركة كومبيوتر اسوشيتس طرحت برنامجاً اسمه "فيكس 2000" يؤدي خدمة تصحيح رموز الكومبيوتر لكي تكون قادرة على معالجة قدوم العام 2000.
ونقل عن مسؤول في مصرف "تشيس مانهاتن كورب" القول ان البنك "سينفق ما قد يصل الى 250 مليون دولار في سبيل اعداد أنظمة الكومبيوتر الخاصة به لكي تكون لائقة للعام 2000،" وهو جزء بسيط من نفقات تقول مؤسسة الابحاث الاميركية المشهورة "غارتنر غروب" انها ستكلف شركات العالم بين 300 و600 بليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.