رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على رغم اقرار مبدأ حرية التنظيم . السودان : استمرار حظر التعددية
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 1998

أكد مسؤول حكومي سوداني بارز ان عودة الأمة القومي والاتحادي الديموقراطي، أكبر حزبين سودانيين الى الساحة السياسية "أمر غير وارد". وان القوانين التي ستنظم الممارسة السياسية "ستحظر قيام أي تنظيمات تكون مناهضة لمبادئ الدين والأخلاق أو تثير الفتنة أو تعتمد على العصبية الطائفية أو البيوتات القديمة كحزب الأمة أو الاتحادي".
وقال والي الخرطوم عضو مجلس الوزراء الدكتور مجذوب الخليفة ان ورقة ملامح الدستور التي عرضها الأمين العام للمؤتمر الوطني التنظيم السياسي الدكتور حسن الترابي امام المؤتمر "لم تتحدث عن تعددية سياسية ولم تشر الى عودة الحزبية، لكنها تحدثت عن الحرية العامة وحرية التعبير وحرية المشاركة بصورة مقننة في اطار ثوابت الدين والوطن".
وأشار الى "ان قيام أي تنظيم سياسي مشروط بعدم تهديد الكيان القائم المؤتمر الوطني من الناحية الفكرية وان يعتمد على مبادئ الأخلاق والاسلام وان ينأى عن الارتباط بالخارج".
وأوضح الخليفة، وهو قطب اسلامي معروف، "ان الفهم السطحي للعودة الى أوضاع ما قبل الانقاذ أمر خاطئ وغير وارد تماماً. وان ما أقره المؤتمر الوطني عبر ورقة الدستور لم يكن تعددية سياسية بقدر ما كان مساحة جديدة لحرية المجتمع للمشاركة الفاعلة".
يذكر ان الدكتور الترابي أكد ذلك في لقاء شعبي حضره عدد من الحزبيين العرب، وقال ان "في السودان حزب واحد هو حزب الله وان المسير كله يتجه الى الله. ان خطوات التنظيم والوحدة لكل السودان بدأت وان السياسة لم تعد صراعاً ولا حباً في السلطات والشهوات والمال وانما اضحت عبادة لله".
لكن مساعد رئيس الجمهورية رئيس مجلس تنسيق الولايات الجنوبية الدكتور رياك مشار قال: "ان متطلبات المرحلة المقبلة تستدعي الاتجاه نحو التعددية وان المناخ السائد عالمياً هو مناخ الحريات". وأشار الى أهمية الحوار مع المعارضة. وذكر انه التقى الزعيم السوداني المعارض الصادق المهدي أكثر من مرة قبل خروج الأخير من السودان.
وفي هذا الاطار صرح الوزير في ديوان الحكم الاتحادي الدكتور علي الحاج بأن مبدأ حرية التنظيم الذي اجازه المؤتمر الوطني "ستقيده القوانين التي ستصدر لاحقاً لتنظيم انشاء التنظيمات السياسية بما يراعي الظرف الخاص الذي يمر فيه السودان، من ضغوط خارجية وتهديدات عسكرية وأزمات اقتصادية".
الى ذلك قال المستشار القانوني للمجلس الوطني البرلمان محمد أحمد سالم ان "حرية التنظيم ستكون مقيدة بضوابط مثل التثبت من ديموقراطية التنظيمات وسلامة التمويل والتقيد بالثوابت". وقال في حديث الى "الحياة" ان التعديلات الجوهرية التي أدخلت على لائحة النظام الأساسي للمؤتمر الوطني "غيّرت من شكل التنظيم وخلقت أجهزة جديدة كالمجلس القيادي وهيئة الشورى والأمانة العامة بدلاً من القطاعات والأمانات، كذلك توحدت القنوات الادارية والسياسية والتشريعية، اذ أصبح جميع المسؤولين في الدولة أعضاء في المؤتمر الوطني وكذلك جميع أعضاء البرلمان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.