40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنان في المغرب العربي
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 1998

زيارة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى منطقة الشمال الافريقي، الشهر المقبل، تعني أن الأوضاع هناك في حاجة الى تحريك لتعزيز الأمن والسلم والاستقرار. وعلى رغم أن العنوان الكبير للزيارة يخص تطورات قضية الصحراء الغربية، في ضوء الإعلان عن إرجاء موعد الاستفتاء إلى السنة المقبلة، فالأرجح أن المسؤول الدولي مهتم بالتعرف عن كثب على الملفات العالقة، للقيام بمساعٍ تعزز دور الأمم المتحدة وصدقيتها في التعاطي مع قضاياها الشائكة، وقد تكون لديه مخاوف حقيقية إزاء ما يمكن أن يترتب عن استمرار الأوضاع الراهنة.
ولأن منطقة الشمال الافريقي ليست بعيدة عن منافسات ما بعد نهاية الحرب الباردة، فقد تحولت إلى ساحة للمنافسة الأوروبية - الأميركية، زاد في تعميقها عدم قيام وفاق مغاربي يجعل الدول المعنية سيدة مبادراتها، في حين أن بقاء نزاع الصحراء من دون حل يفسح في المجال أمام أي احتمال للتصعيد ومعاودة التوتر. يضاف إلى ذلك تأثير الوضع الغامض في الجزائر، واستمرار فرض العقوبات على ليبيا، وتزايد المخاوف إزاء تنامي التطرف واليأس في أقرب نقطة إلى الامتداد العمودي لأوروبا الغربية.
الأصل في أزمات المنطقة، هو أن الدول المعنية لم تنجح في حل خلافاتها وفاقياً، إذ رمت بنزاع الصحراء الغربية في السنوات الأولى لاندلاعه بعيداً إلى القارة الافريقية. لكن الأخيرة عجزت عن ايجاد الحل، وتحول الموقف من الصحراء إلى قضية محورية في مداولات مجلس الأمن الدولي مرة كل شهر. كما أن الجزائر لم تتمكن وحدها من حل معضلاتها الداخلية التي تحولت بدورها إلى مركز اهتمام أوروبي ودولي، في حين أن ليبيا لا تزال في مواجهة قانونية وسياسية مع الدول الغربية بسبب أزمة لوكربي، لكن الغائب في غضون ذلك هو المسار المغاربي الذي كان معولاً عليه في تجاوز اشكاليات المنطقة.
زيارة كوفي أنان إذاً تأتي في وقت ملائم، فقد تراجعت الدول الأوروبية المطلة على حوض البحر المتوسط عن فكرة تشكيل قوات عسكرية للتدخل في جنوب البحر "في حال تعرض مصالحها للخطر"، وقد تكون استبدلت التهديد بمباشرة حوار حضاري ذي طابع سياسي واقتصادي، ضمن المنظومة الأورو - متوسطية. لكن إبعاد شبح التدخل الذي يمكن أن يرتدي أبعاداً سياسية واقتصادية يظل رهن القضاء على تنامي التطرف، كذلك فإن ملف العلاقات المغربية - الجزائرية في الامكان احتواؤه بأقل مقدار من هدر الوقت والجهد، في حال علاجه بصدمة كهربائية تعيد الحرارة إلى محور العلاقات الثنائية، واستناداً إلى ذلك في الامكان توقع حل لأزمة لوكربي يجنب الجماهيرية الليبية مشقة البحث عن ذاتها الموزعة عربياً وافريقياً.
ما يستطيع كوفي أنان انجازه في منطقة الشمال الافريقي لن يتم بمعزل عن إرادة العواصم المعنية، فهي تملك في علاقاتها مع بعضها رصيداً من التفاهم. والمفترض أن تكون استوعبت تطورات الأحداث، لجهة تأكيد أنها وصلت سن الرشد بعد أزمات عدة، ثنائية أو متعددة الأطراف، لكن أكثر ما يخشى في هذا النطاق أن لا تتمكن الجولة من معاودة ترتيب الأوراق. فالأخطار التي تهدد الأمن والسلم في الشمال الافريقي يمكن مواجهتها من داخل المنظومة المغاربية، وليس من خارجها. وإذا كان نزاع الصحراء خرج عن نطاق أي مبادرة مغاربية، فإن حله ممكن في نطاق الوفاء بالتعهدات واحترام الالتزامات المعبر عنها في الاتفاقات المبرمة. لكن الأمن الحقيقي الذي يمكن تكريسه يجد امتداده في تنقية الأجواء وإبعاد الخلافات، فالاطار الطبيعي لذلك يكمن في معاودة تجديد علاقات الثقة. وسيكون على عواصم الشمال الافريقي ان تنتقي أمام الأمين العام للأمم المتحدة خطاباتها، على طريق الاقناع ان السلم لن يكون مهدداً وأن الوفاق في امكانه أن يسود من دون الحاجة لأي تدخل أو وساطة أو وصاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.