بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحضارة العربية ورسالتها الإنسانية . تسامح العرب ساعد في اندماج أهل البلاد المفتوحة
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1998

كان العرب على مر العصور في اتصال دائم مع اخوانهم في البشرية في شتى أنحاء العالم وكان لهم نصيب وافر في تطور الحضارة والمدنية في شتى ميادينها وعلى اختلاف ألوانها وحاولوا دائماً أن يتطوروا من حال الى حال فكان لهم دائماً رسالة عالمية انسانية عبر حضارتهم الزاهرة وفكرهم العلمي الفاعل.
كانت الجزيرة العربية تقع بين دولتين عظمتين، الدولة الفارسية في الشرق والدولة الرومانية في الغرب، وقد حاول الفرس والروم أن يخضعوا العرب لحكمهم اتقاءً لغزوهم وسلبهم، ولكن وقفت أمامهم الصحراء العربية القاحلة فرأى الروم والفرس ان خير وسيلة لاتقاء شر العرب أن يساعدوا بعض القبائل المجاورة على أن يستقروا على التخوم يزرعون ويتحضرون فيكونون حصناً يمنع غارات البدو فتكونت امارة الحيرة على تخوم الفرس، وامارة الغساسنة على تخوم الروم.
وفي بداية الدعوة الإسلامية عمل الرسول عليه السلام على تحقيق عالمية الإسلام فحارب العصبية الجاهلية وآخى بين المهاجرين والأنصار على اعتبار أنه رسول لجميع البشرية وهدف الى تحطيم الحواجز النفسية فكان يقول دائماً "بعثت الى الناس كافة" كما أن خطبة الوداع أكدت على هذا التوجه "كلكم لآدم وآدم من تراب، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى".
كما قرب الرسول اليه كثيراً من العناصر غير العربية التي اعتنقت الإسلام مثل سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي وحينما اضطهد المشركون المسلمين أمرهم الرسول بالهجرة الى الحبشة وكتب الى ملوك وأمراء الدول والممالك الكبرى المعاصرة له مثل كسرى فارس وقيصر الروم والمقوقس زعيم القبط في مصر ونجاشي الحبشة وغيرهم.
واصطدمت الدولة العربية الإسلامية التي قامت في عهد الرسول بالدولة الرومانية في بعض المعارك على الحدود بين الدولتين.
وفي عهد الخلفاء الراشدين استمر العرب المسلمون على اتصالهم الدائم بالعالم وأبرز هذا الاتصال الفتوحات العربية الإسلامية في خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب، وقضى العرب المسلمون على الدولة الفارسية وانتزعوا بلاد الشام ومصر من الدولة الرومانية ولم يكتفِ العرب بفتح تلك الأمصار وحكمها فحسب، بل حاولوا أن ينشروا فيها حضارتهم الزاهرة ولغتهم الحية ودينهم الحنيف، غير أنهم وجدوا أنفسهم منساقين رغماً عنهم الى الاختلاط والامتزاج بالعناصر البشرية الأخرى.
ففي الأمصار المفتوحة تقبل كثير من الأهالي من غير العرب الإسلام ونزلوا الحواضر العربية وامتزجوا بهم وأخذ هؤلاء جميعاً يشتركون في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة وقد شمل الامتزاج جميع نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والدينية ولما كان العرب أقل حضارة من كثير من الشعوب الخاضعة لهم فقد اقتبسوا منها كثيراً من مظاهر الحضارة وبخاصة النظم الإدارية ولكنهم فرضوا على هذه الأقوام شيئين عظيمين اللغة والدين، إذ سادت اللغة العربية وهزمت اللغات الأخرى وأصبحت لغة الإدارة والعلم. لم يكن سكان الأمصار المفتوحة غرباء على العرب الفاتحين كما أن فروقهم الدينية لم تقف حائلاً في سبيل تكوين مجتمع سرعان ما تكلم العربية واعتنق الإسلام فقد كانت الحضارات زمن الفتح العربي الإسلامي متقاربة في مختلف المناطق فالحضارة الإغريقية غلبت الحضارة الرومانية في القسطنطينية، وهذه أخذت الكثير من الحضارة الفارسية لاتصالهما السياسي والحربي، كما أخذ الفرس عن اليونان من قبل ومن المؤكد أن الحضارة العربية الإسلامية كانت في أول الأمر مزيجاً من الحضارتين الآرامية والعربية ولكن هذا لم يستمر بعد اختلاطها بالحضارات اليونانية والرومانية والفارسية وحضارات وسط آسيا.
أمكن للعرب أن يُرسوا قواعد دولة قوية ظهرت أثناء فترة حكم الأمويين الذين اعتمدوا على العنصر العربي في ادارة الدولة وقيادة الجيوش، ودولة بني العباس التي كان العرب فيها جماعة من المسلمين والتي حكمها جماعات إسلامية مختلفة منهم العرب. تجلت سياسة الأمويين العربية في تعصبهم للعناصر العربية وصراعهم مع سائر الأجناس من الموالي وغيرهم، وقد تجلى هذا الصراع في عدة نواحي: الجزية والعطاء والخراج والآداب والعلوم والفنون والوظائف.
كما أنهم تابعوا سياسة الفتح فأرسل معاوية بن أبي سفيان جيوشاً غزت السند وأفريقيا في الأطراف الشرقية للدولة. وفي عهد الوليد بن عبد الملك فتحت السند وبخارى وخوارزم وسمرقند كما فتحت الأندلس وأدت هذه الفتوحات الى تعريب لغوي وجنسي والى ظهور حضارة عربية زاهرة. تجلت في بروز العديد من العلماء وانتشار سريع لمختلف العلوم العقلية بكافة فروعها، وقد لعبت اللغة العربية دوراً كبيراً في مزج القوميات والحضارات والعناصر المختلفة المتنافرة في الأمصار المفتوحة، فقد أدى استعمال اللغة العربية الى اندماج الأجناس المغلوبة على اختلافها اندماجاً قوياً في الحياة العامة، إذ ربطت اللغة العربية جميع البلاد برباط معنوي قوي.
وتابع العرب فتوحاتهم، فتم فتح شبه جزيرة أيبيريا بعد سلسلة طويلة من الحروب دامت أربع سنوات إلا شهور قليلة، فقد بدأ الفتح في رجب سنة 92ه/ وانتهى في أوائل سنة 96ه/ وقد فتح المسلمون خلال السنوات القلائل هذه الجزيرة الضخمة من أقصى الجنوب الى جبال البرامس وشاطىء البحر من الشمال ومن أقصى الشرق الى أقصى الغرب. كان الفتح الغربي لإسبانيا عملاً خارقاً فإن البيئة الجغرافية والأحوال الطبيعية تجعل من أيبيريا قطراً وعراً لا يسهل فتحه عسكرياً، وقد حاول الكثير من الغزاة فتح هذه البلاد فكان مصيرهم الإخفاق بينما نجح العرب نجاحاً تاماً في مدة وجيزة، كان الوجود العربي في إسبانيا رحمة ونوراً فقد قضى على الحكم القوطي الغاشم وكان العرب كرماء مع أمراء القوط فقد أعادوا "جوليان" الى حكم "السبته" كما كان وردوا الى بعض الأمراء أموالهم وضباعهم.
وبعد أن كان اليهود موضع اضطهاد من القوط أصبحوا يتمتعون بالتسامح التام في ظل الحكم العربي فقد أصبحوا يأمنون على أرواحهم وأموالهم وسمحوا لهم بالحرية الدينية والملكية ومزاولة التجارة وأقبل الكثير من اليهود على الاشتغال بالعلوم والآداب والطب والفلسفة وظهر من بينهم الكثير من العلماء والمفكرين كما تمتع الرقيق في اسبانيا بمعاملة حسنة طيبة رحيمة بعد أن لاقوا في ظل الحكم القوطي من الاضطهاد والعسف فمنحهم العرب الحقوق المدنية وحق ملكية الأرض وزراعتها.
وقضى العرب على العنصرية والاضطهاد العنصري وساووا بين الطبقات المختلفة وحفظوا التوازن بين الأجناس المتعددة ولذا ارتاحوا جميعاً الى الحكم العربي الذي تميز بالتسامح والمساواة والانصاف وأقبل الكثير منهم على اعتناق الإسلام وتعلم اللغة العربية، يشيد المؤرخ "توماس ارنولد" في كتابه "الدعوة الى الإسلام" بتسامح العرب المسلمين الذي ساعد على توطيد الحكم العربي الإسلامي ونشر لواء الحضارة العربية.
قام العرب بنشر الحضارة في اسبانيا قروناً طويلة، ومن اسبانيا انتقلت هذه الحضارة الى ممالك أوروبا ولم يستفد قطر من أقطار الغرب ما استفادته اسبانيا من العرب ولما جلوا عنها نعق فيها غراب الدمار وفقدت صناعتها وزراعتها وعلومها وأصبحت إسبانيا بعد فترة من خروج العرب أحط بلاد الغرب، يقول "ستانلي لانبول" ان فضل مسلمي الأندلس يتجلى في همجية الإسبان وتأخرهم بعد أن خلت أرضهم من الإسلام".
ويقول "لابريولا"، "لقد جعل العرب من إسبانيا جنة بديعة وكانت متأخرة جداً في زمن القوط، وجعل العرب إسبانيا أعظم مركز للثقافة الأوروبية فقض الفتح الإسباني على عمل سبعة قرون قضتها اسبانيا في ظل حضارة العرب".
والشواهد التاريخية على اعجاب الإسبان المسيحيين بالحضارة العربية كثيرة، فلقد كان الإسبان يملأون أجواء أوروبا بالمديح والإعجاب بأعمال العرب وحضارتهم وشرائعهم ومعاهدهم ونظمهم والعمران الذي أدخلوه على البلاد الإسبانية ومن الأمثلة على ذلك: ما أرسله الملك "فيليب البافاري" الى الخليفة هشام الأول يسأله السماح له بإيفاد هيئة تشرف على أحوال الإندلس ودراسة نظمها وثقافتها حتى يتمكنوا من اقتباس ما يفيد بلادهم فوافق الخليفة على هذا الطلب. كما أرسل الملك الجرماني وفداً برئاسة وزيره الأول "ويليمين" الذي سماه الأندلسيون "وليم الأمين" ثم أخذ بعض ملوك أوروبا ينسجون على منوال الملك البافاري فأرسل ملك انكلترا جورج الثاني الأميرة "دوبانت" ابنة أخيه على رأس بعثة تتألف من ثمانية عشر فتاة من بنات الأمراء والأعيان الى "اشبيلية" يرافقهن رئيس موظفي القصر الملكي ثم تلت هذه البعثات وفود أخرى قدمت من فرنسا وايطاليا والبلاد المنخفضة ملئت معاهد غرناطة واشبيلية واقتبست من الحضارة العربية الأندلسية كثير من العلوم والآداب والفنون.
ولم تكتف أوروبا بإرسال مثل هذه البعثات العلمية بل قامت بعض الدول الأوروبية في أواسط القرن التاسع الميلادي وما يليه تستأجر الأساتذة والخبراء العرب لتأسيس المدارس والمعامل واحياء الصناعات العديدة ونشر لواء العمران والتنظيم في بلدانها وللدلالة على ذلك فأن أعظم جسور نهر التيمس واسمه نهر Heychan أنشأه مهندس عربي وسماه على اسم الخليفة الأندلسي "هشام الثاني". كما أن قباب الكنائس الكبرى في بافاريا من صنع العرب أن الأسطول البحري الهولندي العظيم الذي قهر العمارة الإنكليزية على الشواطىء الإسبانية في معركة "ليزبونه" عام 1152م من صنع العرب أما قائده فهو "أميرال البحر طارق" كما أن صناعة القمصان في أوروبا عرفها الأوروبيون عن العرب وما كلمة "Chemise" إلا "قميص".
ان مصانع الأندلس كانت تمد كل الدول الأوروبية بمختلف أنواع الأسلحة والورق. ان علوم الطب والصيدلة والجبر والفلك والكيمياء والجغرافيا في أوروبا قامت على أسس عربية صحيحة.
وهكذا لم تقتصر الصلات بين العرب وسائر الأقوام التي دخلوا أمصارها على الفتوحات أو الغزو الحربي بل كانت العلاقات أكثر عمقاً فقد قامت صداقات وطيدة بين الدول العربية في المشرق والمغرب والأندلس وبين دول أوروبا المختلفة وشهدت القارة الأوروبية قدوم سفارات عربية تحمل نفائس عربية لتطلع الأوروبيين على نتاج الحضارة العربية الزاهرة وأقامت خاليات عربية في مدن أوروبا وأصبحت منارة للمدنية العربية وعقدت معاهدات تجارية بين العرب والدول الأوروبية وبعثت دول أوروبا بعثات علمية الى الأندلس العربية لتتلقى العلم والثقافة.
وبهذا يكون الحضور العربي في البلدان التي دخلها العرب قد أعطى بعده الحضاري الإنساني التي مكنها من أن تغرف من ينابيع هذه الحضارة ما كانت تحتاجه من روافد العلم والفكر والثقافة.
* استاذ جامعي لبنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.