تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسامح العرب ساهم في اندماج أهل البلاد المفتوحة
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2009

كان العرب على مر العصور في اتصال دائم مع الشعوب الأخرى، وكان لهم نصيب وافر في تطور الحضارة. واستمر تواصلهم في عهد الخلفاء الراشدين، خصوصاً مع الفتوحات العربية الإسلامية في عهد خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب. وقضى العرب المسلمون على الدولة الفارسية، وانتزعوا بلاد الشام ومصر من الدولة الرومانية. ولم يكتفوا بفتح تلك الأمصار وحكمها فحسب بل حاولوا أن ينشروا فيها حضارتهم ودينهم الحنيف، ووجدوا أنفسهم منساقين إلى الاختلاط والامتزاج بالعناصر البشرية الأخرى.
ففي الأمصار المفتوحة، تقبل كثيرون من غير العرب الإسلام ونزلوا الحواضر العربية وامتزجوا بالناس، وأخذ هؤلاء جمعياً يشتركون في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة. وشمل الامتزاج نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والدينية. ولما كان العرب أقل حضارة من كثير من الشعوب الخاضعة لهم، فقد اقتبسوا منها كثيراً من مظاهر الحضارة، وبخاصةً النظم الإدارية، ولكنهم فرضوا على هذه الأقوام شيئين عظيمين: اللغة والدين، إذ سادت اللغة العربية، وهزمت اللغات الأخرى وأصبحت لغة الإدارة والعلم.
لم يكن سكان الأمصار المفتوحة غرباء على العرب الفاتحين، كما أن فروقهم الدينية لم تقف حائلاً أمام تكوين مجتمع سرعان ما تكلم العربية واعتنق الإسلام. فقد كانت الحضارات زمن الفتح العربي الإسلامي متقاربة في مختلف المناطق. فالحضارة الإغريقية غلبت الحضارة الرومانية في القسطنطينية وهذه أخذت الكثير من الحضارة الفارسية، لاتصالهما السياسي والحربي، كما أخذ الفرس عن اليونان من قبل. ومن المؤكد أن الحضارة العربية الإسلامية كانت في أول الأمر مزيجاً من الحضارتين الآرامية والعربية، ولكن هذا لم يستمر بعد اختلاطها بالحضارات اليونانية والرومانية والفارسية وحضارات وسط آسيا.
لقد استطاع العرب أن يرسوا قواعد دولة قوية ظهرت أثناء عهد الأمويين الذين اعتمدوا على العنصر العربي في إدارة الدولة وقيادة الجيوش، وتجلّت سياسة الأمويين في تعصبهم للعناصر العربية وصراعهم مع سائر الأجناس من الموالي وغيرهم. وظهر هذا الصراع في نواح عدة، منها الجزية والعطاء والخراج والآداب والعلوم والفنون والوظائف. كما أنهم تابعوا سياسة الفتح، فأرسل معاوية بن أبي سيفيان جيوشاً غزت السند وإفريقيا في الأطراف الشرقية للدولة. وفي عهد الوليد بن عبدالملك فتحت السند وبخارى وخوارزم وسمرقند، كما فتحت الأندلس. وأدت هذه الفتوحات إلى تعريب لغوي وجنسي، وإلى ظهور حضارة عربية زاهرة، تجلت في بروز العديد من العلماء، وانتشار سريع لمختلف العلوم العقلية بكل فروعها. وقد لعبت اللغة العربية دوراً كبيراً في مزج القوميات والحضارات والعناصر المختلفة المتنافرة في الأمصار المفتوحة، فقد أدى استعمال اللغة العربية إلى اندماج الأجناس المغلوبة على اختلافها اندماجاً قوياً في الحياة العامة، فربطت العربية كل البلاد برباط معنوي قوي.
وتابع العرب فتوحاتهم، فوصلوا الى شبه جزيرة أيبيريا، بعد سلسلة من الحروب دامت حوالى أربع سنوات، فقد بدأ الفتح في رجب سنة 92ه وانتهى في أوائل سنة 96 ه. وكان عملاً خارقاً نظراً الى كون البيئة الجغرافية والأحوال الطبيعية تجعل من أيبيريا قطراً وعراً لا يسهل فتحه عسكرياً، وقد حاول كثيرون من الغزاة فتح هذه البلاد، فأخفقوا بينما نجح العرب في مدة وجيزة. وكان الوجود العربي في إسبانيا رحمة، فقد قضى على الحكم القوطي، وكان العرب كرماء مع أمراء القوط، إذ أعادوا جوليان إلى الحكم، وردوا إلى بعض الأمراء أموالهم وضياعهم.
وبعد أن كان اليهود موضع اضطهاد من القوط، عاملهم الحكم العربي بتسامح تام، فأصبحوا يأمنون على أرواحهم وأموالهم ويمارسون الحرية الدينية والملكية ويزاولون التجارة. وأقبل كثيرون من اليهود على الاشتغال بالعلوم والآداب والطب والفلسفة، وظهر من بينهم علماء ومفكرون. كما تمتع الرقيق في اسبانيا بمعاملة حسنة ورحيمة، بعد أن لاقوا، في ظل الحكم القوطي، الاضطهاد والتعسف، ومنحهم العرب الحقوق المدنية وحق ملكية الأرض وزراعتها.
وقضى العرب على العنصرية والاضطهاد، وساووا بين الطبقات المختلفة، وحفظوا التوازن بين الأجناس المتعددة. لذا ارتاح السكان إلى الحكم العربي الذي تميز بالتسامح والمساواة والإنصاف. وأقبل الكثير منهم على اعتناق الإسلام وتعلّم اللغة العربية.
ويشيد المؤرخ توماس أرنولد في كتابه «الدعوة إلى الإسلام» بتسامح العرب المسلمين الذي ساعد على توطيد الحكم العربي الإسلامي، ونشر الحضارة العربية التي انتقلت إلى ممالك أوروبا، ولم يستفد قطر من أقطار الغرب ما استفادته إسبانيا من العرب، ولما غادروها فقدت صناعتها وزراعتها وعلومها، وأصبحت بعد فترة من خروج العرب أحط بلاد الغرب ويقول ستانلي لا نبول، إن فضل مسلمي الأندلس يتجلّى في همجية الإسبان وتأخرهم، بعد أن خلت أرضهم من الإسلام.
ان الشواهد التاريخية على إعجاب الإسبان المسيحيين بالحضارة العربية كثيرة، فلقد كان الإسبان يملأون أجواء أوروبا بالمديح والإعجاب بأعمال العرب وحضارتهم وشرائعهم ومعاهدهم ونظمهم، والعمران الذي أدخلوه على البلاد الإسبانية.
ومن الأمثلة على ذلك ما أرسله الملك فيليب البافاري إلى الخليفة هشام الأول، يسأله السماح له بإيفاد هيئة تشرف على أحوال الإندلس ودراسة نظمها وثقافتها، حتى يتمكنوا من اقتباس ما يفيد بلادهم. وقد وافق الخليفة على هذا الطلب. ثم أخذ بعض ملوك أوروبا ينسجون على منوال الملك البافاري، فأرسل ملك إنكلترا جورج الثاني الأميرة دوبانت ابنة أخيه على رأس بعثة من 18 فتاة من بنات الأمراء والأعيان إلى إشبيلية، يرافقهن رئيس موظفي القصر الملكي. ثم تلت هذه البعثات وفود أخرى قدمت من فرنسا وإيطاليا والبلاد الواطئة ملأت معاهد غرناطة وإشبيلية واقتبست من الحضارة العربية الأندلسية العلوم والآداب والفنون.
ولم تكتف أوروبا بإرسال مثل هذه البعثات العلمية، بل استأجرت دول أوروبية في أواسط القرن التاسع الميلادي وما يليه، الأساتذة والخبراء العرب لتأسيس المدارس والمعامل، وإحياء الصناعات، ونشر لواء العمران والتنظيم في بلدانها.
إن مصانع الأندلس كانت تمد كل الدول الأوروبية بمختلف أنواع الأسلحة والورق. كما أن علوم الطب والصيدلة والجبر والفلك والكيمياء والجغرافيا في أوروبا قامت على أسس عربية صحيحة.
وهكذا لم تقتصر الصلات بين العرب وسائر الأقوام التي دخلوا أمصارها على الفتوحات أو الغزو الحربي، بل كانت العلاقات أكثر عمقاً. فقد قامت صداقات وطيدة بين الدول العربية في المشرق والمغرب والأندلس، وبين دول أوروبا المختلفة، وشهدت القارة الأوروبية قدوم سفارات عربية تحمل نفائس عربية لتطلع الأوروبيين على نتائج الحضارة العربية، وأقامت جاليات عربية في مدن أوروبا، وأصبحت منارة للمدنية العربية وعقدت معاهدات تجارية بين العرب والدول الأوروبية.
وبهذا يكون الحضور العربي في البلدان التي دخلها العرب، قد أعطى بعده الحضاري الإنساني، التي مكّنها من أن تغرف من ينابيع هذه الحضارة ما كانت تحتاجه من روافد العلم والفكر والثقافة.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.