إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيد طرح الهراوي في مسألة الزواج المدني . دعوات لإقالة الشعار من رئاسة "خريجي المقاصد"
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 1998

التباين الذي ظهر في حفل إفطار جمعية خريجي "المقاصد الاسلامية" غروب الجمعة الماضي في الموقف من قانون الاحوال الشخصية والزواج المدني الذي أيده رئيس جمعية المقاصد سامي الشعار وعارضه مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وردّه المباشر على الشعار في حضور رئيس الحكومة رفيق الحريري ورئيس المقاصد النائب تمام سلام ورؤساء حكومات سابقين ووزراء ونواب وشخصيات، ما زال يتفاعل.
وفي هذا الاطار، أكد رئيس "جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية" النائب تمام سلام ان موضوع الزواج المدني هو موضوع "حساس ودقيق لانه أعطي بعداً طائفياً ونحن عملنا ولا زلنا بما لدينا من إمكانيات لاخراج المجتمع من دوامة الطائفية".
اضاف: "يجب علنا ان نستجمع كل قوانا لنضع الامور في نصابها ولا نترك لا لأمر الزواج المدني ولا لغيره من الامور ان يتم التقاذف والتبادل فيها علناً كأنها مادة لإذكاء روح الطائفية أو إذكاء الفرز الطائفي في البلد".
وأعلن سلام "ان طرح موضوع الزواج المدني لا يمكن ان يبت فيه على المنابر الا بعد التوافق والتشاور مع جميع المرجعيات الدينية في البلد بدءاً بمرجعيتنا الدينية لتشمل كل مرجعيات البلد".
وطالب "رئيس الجمهورية الياس الهراوي وكل المسؤولين في البلد بأن لا يطرحوا هكذا مواضيع حساسة ودقيقة بين الناس بشكل مبسط وعفوي، ما يسبب وضعاً غير مريح وطنياً وعلى كل صعيد".
الى ذلك، انتقدت "لجنة الطوارىء المقاصدية" في بيان وزّعته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية امس، بعنف اعلان الشعار موقفه المؤيد للزواج المدني "من على كبريات منابر المسلمين في لبنان". وثمنّ البيان "موقف النائب سلام في رده ووضعه النقاط على الحروف".
ودعت "لجنة الطوارىء المقاصدية" الى إقالة الشعار من منصبه. ويُذكر ان هذا الاخير يشغل ايضاً منصب رئيس المجلس الوطني للاعلام.
من جهته، رأى رئيس "هيئة الانماء الاجتماعي" الدكتور محمد خير القاضي "ان الموقف المنفرد الذي اتخذه السيد الشعار بتأييده الزواج المدني والغاء المحاكم الشرعية أحدث صدمة عنيفة في الاوساط المقاصدية لا يمكن ان تهدأ او تزول الا باستقالته او إجباره على الاستقالة". ورأى في "الرد الفوري للاستاذ تمام سلام سَحباً للغطاء المقاصدي عن هذا الانحراف". اضاف: "اننا نتوجه الى الهيئة الادارية للجمعية لاتخاذ القرار المناسب بإقالة الشعار والمجيء برئيس جديد يكون بعيداً من الماسونية وتفرعاتها وحلقاتها، ونؤكد تأييدنا المطلق لمواقف مفتي الجمهورية والعلماء في رفض تلك الطروحات محذرين من الشرخ الكبير والانقسام الذي تحدثه مثل هذه الطروحات في الجسم اللبناني مهددة فكرة الكيان من اساسها".
وفي المواقف، ورداً على رئيس الجمهورية حول مسألة الزواج المدني، قال وزير النقل عمر مسقاوي: "الحالات في لبنان لها خصوصية ولا يشكل الزواج المدني فيه حالة. واعتقد ان الطرح ليس في محله. واعتقد ان على رئيس الجمهورية الا يكون طرفاً في هذه المسألة، وأتمنى لو يطرح مشروعاً يتعلق بتأمين بيوت للزواج من اجل السكن فيها".
من جهة ثانية، علمت "الحياة" من مصادر عليمة انه سيكون لرئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين موقف اليوم في مسألتي الزواج المدني والغاء الطائفية السياسية، يؤكد فيه معارضته للاولى ورفضه الاستعجال في وضع الثانية على طريق التنفيذ، شعوراً منه بان "الاجواء السائدة في البلد لا تشجّع على الخوض في الغاء الطائفي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.