وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: حكم يُمهد لإعدام 12 دينوا بقتل لواء شرطة في كرداسة
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2014

قررت محكمة مصرية أمس إحالة أوراق 12 متهماً على مفتي البلاد لاستطلاع رأيه في شأن إعدامهم، وحددت جلسة 6 آب (أغسطس) المقبل للنطق بالحكم، بعدما دانتهم بقتل لواء في الشرطة خلال اقتحام معقل لمسلحين موالين للرئيس المعزول محمد مرسي في مدينة كرداسة في الجيزة في أيلول (سبتمبر) الماضي، فيما هاجم نائب مرشد «الإخوان المسلمين» خيرت الشاطر أمس الحُكم الجديد علناً للمرة الأولى منذ خضوعه لمحاكمات عدة بعد قرار بالتحفظ على متاجر «زاد» للمواد الغذائية المملوكة له.
وقررت محكمة جنايات الجيزة التي عُقدت أمس في معهد أمناء الشرطة إحالة أوراق 12 متهماً على المفتي تمهيداً للحكم بإعدامهم، في قضية اتهامهم بقتل مساعد مدير أمن الجيزة اللواء نبيل فراج عمداً في منطقة كرداسة أثناء اقتحام قوات الأمن لمعاقل مُسلحين، واتهامهم بتكوين «تنظيم تكفيري إرهابي لقتل رجال الشرطة والجيش». وحددت المحكمة جلسة 6 آب المقبل للنطق بالحكم بحق المتهمين جميعا، وعددهم 33 متهماً.
ويعد تقرير مفتي الجمهورية في شأن المتهمين استشارياً وغير ملزم للمحكمة بمقتضى القانون، فلو رفض المفتي توقيع عقوبة الإعدام بحق أي متهم، يحق للمحكمة أن تصدر حكمها بالإعدام رغم التقرير. وفي حال صدور حكم بالإعدام يحق للمتهمين نقضه أمام دائرة أخرى.
وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين خلال الفترة من 14 آب وحتى 5 تشرين الأول (أكتوبر) الماضيين ارتكاب جرائم «الإرهاب وتمويله وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب في تنفيذ تلك الأغراض، وقتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات من دون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد».
وكان مسلحون اقتحموا قسم شرطة كرداسة وأحرقوه فور اقتحام قوات الشرطة اعتصام آلاف من أنصار مرسي، وسيطروا على المدينة أسابيع عدة، حتى اقتحمتها قوات الشرطة في 19 أيلول الماضي. وقتل مسلحون اللواء فراج، وجرحوا 9 من ضباط وأفراد الشرطة.
إلى ذلك، تحدث نائب مرشد «الإخوان» خيرت الشاطر للمرة الأولى منذ توقيفه عقب عزل مرسي في 3 تموز (يوليو) الماضي، أثناء مثوله أمام المحكمة في معهد أمناء الشرطة أمس في اتهامه بالتحريض على العنف في قضية الاشتباكات التي اندلعت أمام مكتب الإرشاد إبان تظاهرات 30 حزيران (يونيو) الماضي التي يُحاكم فيها أيضا مرشد «الإخوان» محمد بديع و15 من قيادات الجماعة.
وكان الشاطر الذي يُحاكم في قضايا عدة آثر الصمت وعدم التعليق على الأحداث الجارية، لكنه قال أمس بعد قرار المحكمة بإرجاء القضية إلى جلسة 23 حزيران الجاري: «مكملين حتى نطهر البلد. سنسقطهم ولن نتصالح. موعدنا في التحرير يوم عودة الرئيس الشرعي محمد مرسي». وهتف: «يسقط يسقط حكم العسكر». وعلق على قرار لجنة التصرف في أموال «الإخوان» بالتحفظ على متاجر «زاد» التي يمتلكها، قائلا: «من يغتصب حكم مصر يسهل عليه اغتصاب المحلات».
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات الإسماعيلية أمس التنحي عن محاكمة 11 متهماً صدرت ضدهم أحكام غيابية في قضية «مجزرة بورسعيد» التي راح ضحيتها 72 قتيلاً في اشتباكات بين مشجعي ناديي الأهلي والمصري لكرة القدم في شباط (فبراير) 2012. وراوحت الأحكام الغيابية ضد المتهمين ما بين المؤبد والإعدام. وعزت المحكمة قرارها بالتنحي إلى «استشعارها الحرج».
وتم إرجاء القضية إلى 10 آب المقبل. ومن المقرر إرسال أوراق القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظرها. وكانت محكمة جنايات بورسعيد قضت في كانون الثاني (يناير) 2013 بمعاقبة 21 متهماً معظمهم من أبناء مدينة بورسعيد بالإعدام، فيما قضت بمعاقبة خمسة متهمين بالسجن المؤبد. وأعقب صدور الحكم أحداث عنف استمرت أياماً في مدينة بورسعيد، حاصر خلالها آلاف المواطنين سجن بورسعيد العمومي، وقُتل ما لا يقل عن 40 شخصاً من الغاضبين. وكانت محكمة النقض قضت في شباط (فبراير) الماضي بقبول الطعون المقدمة من النيابة العامة ومن غالبية المتهمين على الأحكام وقررت إعادة المحاكمات.
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات الجيزة أمس إرجاء محاكمة 7 متهمين ب «الإرهاب» إلى جلسة الأربعاء المقبل، في قضية اتهامهم ب «تشكيل خلية إرهابية وإطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء في ضاحية السادس من أكتوبر وقتل شرطي، وتخطيطهم لاستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة والأقباط واستحلال أموالهم». وجاء قرار الإرجاء لبدء الاستماع إلى أقوال شهود الإثبات ومناقشتهم، وتنفيذ طلبات هيئة الدفاع عن المتهمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.