العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن ثقافة المحرمات...
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2011

في رسالته إلى صديقه توفيق الحكيم، لاحظ الأديب الفرنسي الكبير اندريه جيد أن العقل العربي يمتلك قدراً كبيراً من الإجابات أكثر مما يمتلكه من الأسئلة. العقل العربي عقل غير سجالي، وهو في أغلبه، وليس على المطلق، عقل غير تداولي بتعبير هابرماس. ضعف ثقافة السؤال في تنشئتنا العربية نقطة ضعف حقيقية، وخصوصاً ما يتصل بالمحرّمات الثلاثة أو التابو الثلاثي، الدين والجنس والسياسة، مع ملاحظة أن المحرم السياسي ضعف في الأقطار التي تسمح بهامش من النباح أو التنفيس من خلال السماح بالصحافة الخاصة أو الفضائيات الخاصة مثل لبنان ومصر. في الكويت الشقيقة وقع حادث غريب، وكانت تداعياته أغرب منه. صدر قرار رسمي بفصل تلميذ مصري عمره عشر سنوات لأنه تجرأ وسأل معلمته الكويتية: لماذا لا تقوم ثورة في الكويت؟
تسلم الطفل المصري قرار الفصل المفاجئ وسلّمه إلى والده الذي يعمل أستاذاً في جامعة الكويت، والذي هرع بدوره إلى المسؤولين ليكتشف أن القرار ينص على فصل طفله من جميع المدارس الحكومية والخاصة الكويتية، وذلك عقاباً على تحريض الصغير على إشعال ثورة في الكويت. من حق القارئ أن يفرك عينيه ليتأكد من صحة الواقعة ومنطقها الغريب. كانت الكويت مركزاً ثقافياً مؤثراً من حواضر الثقافة العربية، وآمنت بأن الاستثمار في الثقافة ليس فقط أفضل دعاية للكويت، ولكنها أيضاً استثمار بشري في الأساس، وأن المكون الثقافي لا يقل عن المكون الاقتصادي. هكذا تتابعت الدوريات الكويتية تترى وتتدافع ليوظف المال النفطي في أعز مقومات التنمية البشرية. تربت أجيال على القيمة المضافة التي قدمتها سلاسل ودوريات «عالم المعرفة» و «المسرح العالمي» و «عالم الفكر» و «العلوم والثقافة العالمية»، وحوليات كلية الآداب والتقدم العلمي، والمجلة العربية للعلوم الانسانية، ومجلة «العربى الصغير» ومجلة «البيان»، لسان حال رابطة الأدباء الكويتيين، ومجلة الكويت، ومجلة «فنون» ومجلة «الحقوق»، ومجلة «دراسات الخليج» و «الجزيرة العربية»، ومجلة التربية، ومجلة «الطفولة العربية» وغيرها.
وإضافة الى تلك الدوريات، كانت الصحف الكويتية رئة واسعة تستوعب جميع الاتجاهات الفكرية والسياسية. الأدباء والفنانون الكويتيون أضافوا إلى خريطة الإبداع العربي الكثير، وأخص اسماعيل فهد اسماعيل وليلى العثمان وسعدية مفرح ومحمد الفايز وسعاد الصباح وطالب الرفاعي وسعدية شعيب، وفكر خلدون النقيب وسليمان العسكري وعبدالله الجسمي ونورية الرومي ومحمد الرميحي وسلمان الشطى وغيرهم.
سنقفز فوق تعثر الدوريات الكويتية خلال العام الأخير، وتأخر صدور «عالم الفكر» و «عالم المعرفة» و «المسرح العالمي»، ولكننا نتوقف عند ضيق صدر السلطات الكويتية رقابياً. كم من كتب صودرت، وكم من مبدعين منعوا من الدخول، وكم من فاعليات جمدت خلال السنوات الأخيرة. على أن هذا الضيق طاول مفكري الكويت وساستها ومبدعيها أنفسهم.
كان حضن الكويت رحباً للمفكرين والمبدعين العرب في ما مضى، ومن ينسى ترحيبها بالسياب وفتوح نشاطي وأحمد زكي مؤسس «العربي» وزكى طليمات وزكي نجيب محمود وأحمد بهاء الدين وأحمد أبو زيد والمئات من ألمع المبدعين والمفكرين العرب. كان العطاء والتفاعل والاستفادة متبادلة، وشبت أجيال وأجيال وهي تقرأ لمبدعينا من الإصدارات الكويتية، وظلت الصناعة الثقافية في الكويت ترفد الشعور والفكر القومي العربي بإسهام مهم وخصب لم يخب إلا في زمن الغزو قبل أن ينهض مجدداً.
قررت السلطة التعليمية في الكويت معاقبة من تصورته أصغر ثائر في العالم، وفصلت طفلاً عربياً يساهم والده في تنوير وتعليم الشباب الكويتي لمجرد طرح سؤال عفو الخاطر، وأخضر كالبراعم. ما زال أمام المجتمعات العربية الكثير قبل أن تكف عن خنق ثقافة السؤال والتفكير النقدي والموقف الإبداعي. لا تتقدم الأمم إلا بتشجيع ثقافة السؤال والتفكير خارج الصندوق والتفكير النسبي لا الخطي واليقيني.
التراجع الكويتي الرسمي عن معاقبة الطفل البريء الذي مس التابو العربي من دون قصد هو أمر ضروري لتصحيح صورتنا كعرب وليس سمعة الكويت وحدها.
* أكاديمي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.