أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: تخصيص 64 مقعداً برلمانياً للنساء و«الإخوان» و«الوفد» يحتجان
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2009

أقر مجلس الشعب (البرلمان) المصري أمس تعديلاً قانونياً يخصص للمرأة 64 مقعداً برلمانياً رفضه «الإخوان المسلمون» وحزب «الوفد» الليبرالي. واعتبرا أنه «يتعارض مع الدستور». ورأى «الإخوان» أن «الحزب الوطني الديموقراطي» الحاكم «استغل مبدأ تمكين المرأة» لسن القانون الجديد «غير الدستوري» حتى «يرفع من حصة مقاعده البرلمانية في الانتخابات» المقررة العام المقبل.
وكانت الغالبية النيابية للحزب الحاكم تمكنت أمس من إقرار قانون «الكوتا النسائية» الذي يخصص 64 مقعداً للمرأة لا يزاحمها عليها الرجال ليرتفع عدد مقاعد مجلس الشعب إلى 518 مقعداً، كما ترك للنساء حرية الترشح في باقي الدوائر البالغ عددها 222.
واستحدث المجلس 32 دائرة انتخابية جديدة تتنافس فيها النساء فقط وتسفر انتخاباتها عن شغل المقاعد الجديدة. وسيطبق التعديل ابتداء من الانتخابات التي ستجرى العام المقبل. ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب قوله خلال المناقشات ان التعديل القانوني هدفه التجربة، وانه لن يستمر إلا لفصلين تشريعيين. وأضاف أن «الأصل هو المنافسة المفتوحة».
وصدر القانون المعدل بموافقة غالبية الأعضاء التي تمثل الحزب الحاكم، واعترض عليه 96 عضواً من المنتمين إلى «الإخوان» وأحزاب سياسية وكتلة المستقلين. وقال المعترضون في بيان موقّع سلموه إلى رئيس المجلس الدكتور فتحي سرور إن التعديل «غير دستوري لأنه يخل بمبدأ عدم التمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللون أو الأصل».
ورفض نواب المعارضة، وعلى رأسهم نواب «الإخوان»، تخصيص المقاعد للمرأة بحجة أنه «يخدم أهداف الحزب الوطني وتشوبه شائبة عدم الدستورية بتمييز المرأة عن الرجل». وهدد عدد من نواب المعارضة بالطعن في دستورية القانون أمام المحكمة الدستورية العليا.
وقال رئيس المكتب السياسي لجماعة «الإخوان» الدكتور عصام العريان ل «الحياة»: «نؤكد من حيث المبدأ حق المرأة في التمتع بحقوقها السياسية كافة ومارسنا هذا الحق عندما نزلت سيدات الإخوان (مرشحات) في انتخابات تشريعية سابقة، غير أننا في الوقت نفسه لا نرى أن حق المرأة يكون بتخصيص مقاعد لها، لكن عن طريق نزولها الانتخابات وأن تحظى بثقة الشارع».
ورأى أن «هذا القانون يتعارض مع الدستور المصري لأن به تمييزاً للمرأة، لذلك فنحن نعارضه في شدة». وقال إن «الحزب الوطني استغل شعار تمكين المرأة ليقر هذا القانون الذي يصب في مصلحته، على رغم أن كتلة الإخوان النيابية وعدداً من نواب المعارضة قدموا اقتراحات عدة داخل البرلمان منها إخلاء دوائر تترشح فيها المرأة، غير أن الوطني لم يلتفت إليها». ولمح إلى أن جماعته قد تطعن في دستورية القانون الجديد، وقال: «إذا لم نفعل نحن هذا، سيطعن غيرنا في القانون، فقوى المعارضة ترى أن فيه شبهة عدم دستورية».
وأكد نائب رئيس كتلة «الإخوان» البرلمانية النائب حسين إبراهيم ل «الحياة» أن جماعته «ستدفع بمرشحات على المقاعد المخصصة، فالقانون رغم اعتراضنا عليه، يصب في مصلحة الحزب الوطني وجماعة الإخوان أيضاً في حال جرت الانتخابات بنزاهة وبالتساوي بين جميع الأطراف، أما باقي أحزاب المعارضة فستجد صعوبات في مساندة مرشحيها في الانتخابات نظراً إلى اتساع الدوائر التي خصصت للمرأة، خصوصاً مع الصعوبات المالية التي تمر بها تلك الأحزاب».
وهاجم رئيس حزب «الوفد» النائب محمود أباظة «المجلس القومي للمرأة» الذي ترأسه قرينة الرئيس سوزان مبارك، واعتبر أنه «بات جهة تشريع»، في إشارة إلى دور للمركز في إقرار هذا القانون. واعتبر أن القانون «جاء في غفلة من الرأي العام، وسيتم تطبيقه على مجلس الشعب من دون مجلس الشورى» الغرفة الثانية في البرلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.