ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ال«غرافيتي» على جدران بيروت... يعرض قضايا المجتمع اللبناني ومشاكله
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2009

يحتل فنّ ال «غرافيتي» مساحة كبيرة من جدران بيروت، فبعدما كان يقتصر على الشعارات السياسية واللافتات الإعلانية، بات اليوم تعبيراً بالرسم والكلمات عن مشاكل الشباب وتوجهاتهم... وال«غرافيتي» توصيف يطلق على الرسوم والأحرف التي ترش، تلون أو تطبع على أي ملكية أو جدار.
بدءاً بشارع الحمراء حيث الاكتظاظ الطالبي، نجد الكثير من الرسوم، منها ما رسم بسرعة بواسطة ال«سبراي»، وأخرى بدقة حتى تشعر أنها لوحات مُزِجت فيها الألوان لتزيد من نبض الحياة في شارع لا يخلو من الصخب.
هنا صورة لأم كلثوم كتب الى جانبها «بوس الواوا»، عنوان لأغنية اللبنانية هيفاء وهبي، رسمها شاب يعبر فيها بسخرية لاذعة عن تدني المستوى الفني، رسمت بتقنية ال Stencils أي «الطبعات» حيث يستخدم الفنان الورق المفرّغ ورشّ الطبعة على الجدار وهو يعتبر من أبسط أنواع ال«غرافيتي».
وهناك على حائط الجامعة الأميركية رسمة اخرى نابعة من واقع الشارع اللبناني، ففي كلّ طريق قريب من منزل أحد «المسؤولين» أو قرب أحد المراكز «المهمة» نجد حواجز تخفف سرعة السيارات، من هنا كانت رسمة لأحد هذه الحواجز الحديد مع صور لأشخاص أصغر حجماً يحاولون القفز من فوقها أو تخطيها. وتبقى الرسوم الموجودة في شارع الحمرا قليلة نسبة الى تلك الموجودة في شارع الجميزة الصاخب ليلاً.
ففي هذا الحي الذي لا ينام، والمعروف بكثرة المقاهي والملاهي، تجد نوعاً آخر من ال«غرافيتي»، حجمها أكبر، ربما من رسمها كان له الوقت الكافي بعيداً من عيون الرقابة...إذا وجدت، ليعبر عن نفسه على الجدران. وفي الطريق الى هناك تصادف أولاً جداراً مرّت عليه الكثير من الأحداث اللبنانية ولا يزال صامداً، وكتب عليه «بيروت ما بتموت» تعبيراً عن رفض المدينة للإستسلام مهما كانت الظروف، الى اليمين رسمت الأرزة رمز الصمود، والى اليسار قنبلة. أما على الجدران الأخرى فثمة العديد من الرسوم والتعابير المنفذة بدقة متناهية، غالبيتها يوحي أنها مأخوذة من أسلوب ال«هيب هوب» إن بطريقة الكتابة والخط، أو بالألوان المستعملة، وهو ما يعرف ب «Block buster» حيث يكون الرسم حراً ويغطي مساحة كبيرة من الجدار، ويكون اسلوب الرسم معقداً فتتصل الأحرف ببعضها ويصبح صعباً على المشاهد العادي أن يقرأها.
وفي حي طريق الجديدة البيروتي، وعلى طول الجدار الذي يلف الملعب البلدي، رسمت لوحات لا يمكن القول أنها تعبيرية، بل تزين الحائط وتجمله، وربما كان توقيت رسم هذه اللوحات مع قدوم الانتخابات النيابية كطريقة غير مباشرة للحؤول دون تشويه المنظر العام بصور المرشحين من هنا وهناك.
أما طريق المتحف - الكرنتينا فكان في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 مشغلاً وملتقى لمجموعة من الفنانين اللبنانيين مصحوبين بالألماني دون كارل أحد أهم فناني ال«غرافيتي» في أوروبا، حيث تعلموا منه تقنيات عدة لهذا الفن، فبدأوا بتحديد الموضوع ونفذوا رسوماتهم على طريقة ال«سكتش»، ثمّ استعملوا الطبشور لنقلها الى الجدار، وبعد الانتهاء من التصميم لونوا الرسوم وخططوها لإعطائها الطابع الغرافيتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.