نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلحون مسيحيون يدّمرون مسجداً في بانغي
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2014

دمرت مجموعة من الشباب المسيحيين مسجداً وأغلقت شوارع بإطارات محروقة في بانغي، عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى.
وجاء الهجوم بعد يوم من مهاجمة ميليشيات السيليكا المتمردة على كنيسة في بانغي بالأسلحة والقنابل، ما أدى الى مقتل عدد من الأشخاص.
وترددت تقارير بشأن سقوط ضحايا بعد الهجوم على المسجد الواقع في منطقة لاكواناغا في العاصمة بانغي. وقال أحد الخبراء إن "المسجد كان خالياً وقت الهجوم".
وقال الناطق ابسم الجالية المسلمة في بامغي عثمان أباكار لوكالة "أسوشيتدبرس" على مدار ستة شهور كنا نحن الذين تعرضوا للعنف ودمرت مساجدنا".
وندد ب"هجوم الأربعاء على كنيسا فاطيما"، غير أنه قال إن "المسلمين المحليين ليسوا مسؤولين عن الهجوم". وكان الهجوم الذي تعرضت له الكنيسة الأربعاء قد أدى لمقتل حوالي 15 شخصاً.
وجاء الهجوم بعد ساعات من القتال في منطقة "بي كيه 5" في بانغي.
وقال احد قساوسة الكنيسة جوناس بيكس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) إن "قوات حفظ السلام وصلت متأخرة جداً لوقف أعمال القتل"، وأضاف "الجميع كانوا يجرون في كل الاتجاهات أثناء قدومهم إلى مجمع الكنيسة وفتحوا النيران".
وقال: "طلبت قوات حفظ السلام الفرنسية والإفريقية، لكن الجنود البورونديين (ضمن قوات حفظ السلام) وصلوا متأخرين جداً. وكل ما تبقى لهم ليفعلوه هو جمع الجثث والجرحى ونقلهم إلى الكنيسة".
ويقول مراسل "بي بي سي" إن "جمهورية أفريقيا الوسطى أكثر انقساماً من أي وقت مضى".
ويضيف إن "ثلاثة شبان مسلمين قتلوا ومُثل بجثثهم على يد ميليشيات مسيحية قبل أيام قليلة، والآن لا تبدي جماعة السيليكا المتمردة أي نية لإلقاء أسلحتها.
وسمع اطلاق نار بالاسلحة الرشاشة صباح اليوم في وسط بانغي وفي محيط المطار فيما نزل آلاف المتظاهرين الى شوارع بانغي للمطالبة باستقالة الحكومة الانتقالية، على ما افاد مراسل وكالة "فرانس برس".
وسمعت رشقات عدّة من اسلحة رشاشة في وسط المدينة في حادث نادر في هذا الحي من العاصمة القريب من القصر الجمهوري، فيما كانت مجموعات من المتظاهرين تسير في الشوارع.
وقال مراسل فرانس برس ان "الهدوء عاد الى وسط بانغي بعيد الساعة السابعة صباحاً فيما كان المتظاهرون غادروا المنطقة". وفي أحياء اخرى ولا سيما قرب المطار جرت تظاهرات ضمت آلاف الاشخاص للمطالبة باستقالة الحكومة الانتقالية ورحيل بعض القوات الاجنبية ولا سيما القوات البوروندية المتهمة بالتغاضي عن اعمال العنف ضد المسيحيين. واطلقت القوات العسكرية والشرطة طلقات تحذيرية في عدد من احياء العاصمة لمنع المتظاهرين من التقدم، على ما افاد مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس"، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل. ونصبت حواجز الجمعة في عدد من احياء المدينة وخلت شوارع بانغي في الصباح من السيارات وكانت مروحية عسكرية فرنسية تحلق فوق المدينة. وتشهد عاصمة افريقيا الوسطى عودة لاعمال العنف منذ بضعة ايام واقيمت عدة حواجز الخميس على شوارعها الرئيسة، وجرت مواجهات بين شبان والقوات الافريقية اوقعت عدة اصابات بين المدنيين، غداة هجوم اوقع 15 قتيلاً في كنيسة. ونسب رئيس وزراء افريقيا الوسطى اندريه نزاباييكي بعد ظهر الخميس عودة اعمال العنف الى "مؤامرة دبرها سياسيون مقربون من السلطة". واتخذت الازمة في افريقيا الوسطى في كانون الثاني (يناير) منحى مذهبياً، بعد ارغام الرئيس ميشال جوتوديا وحركته سيليكا المتمردة على الرحيل. وبعد طرد متمردي سيليكا تعرض سكان بانغي المسلمون المتهمون بالتواطؤ مع المتمردين السابقين بتجاوزات من قبل الميليشيات المسيحية ما حمل العديد من المسلمين على الرحيل او الانتقال الى المنفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.