نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجة: مبادرة «الإصدار الأول» تؤثر في حركة الثقافة كلها
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2014

أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أن تمويل الأعمال الأدبية «يؤثر في حركة الكتاب بشكل لافت، سواء بطبع الكتاب وما يتبعه من تكاليف، أم في الدعاية والترويج له، أم في نشره وإخراجه للناس»، مشيراً إلى أن مبادرة عبداللطيف جميل للإصدار الأول بالتعاون مع نادي جدة الأدبي، بدورها «تؤثر في حركة الكتاب بل في حركة الثقافة كلها، كما غيّر وأثر المازني والمنفلوطي في شكل المقالة العربية حينما ظهرت كتاباتهم على صفحات الجرائد آنذاك، فبعد أن كانت المقالات تدور في إطارها الجدلي الذي وضعها فيه الجاحظ وكاد يغلقه عليها، وسعها أولئك القوم ومن هم على أضرابهم لتعبر عن مشاعرهم الذاتية أو لتصبح إدارة للتفكير المنطقي العلمي كما هو عند طه حسين والعقاد».
وقال خوجة، في الاحتفال الذي نظمه «أدبي جدة» للفائزين الخمسة بمبادرة عبداللطيف جميل للإصدار الأول مساء الأربعاء الماضي، إننا نحتفل بالإصدار الأول «في الوقت الذي ننظر إلى الصناعة الثقافية إن جاز التعبير بعين من الحكمة والأناة، فالكتاب الأدبي متنوع تتنازعه الكثير من التخصصات الدقيقة، ولا يمكن الفصل بمعياريه باللغة في هذا الأمر، لأنه يخضع للتنوع الفكري، الذي تحظى به بلادنا»، مشيراً إلى أن الشك لا يداخله «في فتوة أدبنا المحلي وتنوعه وما من دليل على ذلك أبرز وأظهر من حيازة الكتاب السعودي أرقاماً عالية في مبيعات المعارض الدولية للكتاب، وتنافس الناشرين العالميين على نشر الكتاب السعودي، وكل ذلك يشير بجلاء إلى أن الكتاب يعيش فترة ذهبية ينبغي أن تستثمر بالشكل الصحيح». وشكر وزير الثقافة والإعلام مبادرة عبداللطيف جميل «على ما تقدمه من خدمات جليلة في خدمة المجتمع. كما أتوجه بالشكر الجزيل لنادي جدة الأدبي، الذي أولى البذور الأولى في الثقافة المحلية اهتمامه وحرصه وعنايته».
فيما قال رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية المهندس محمد عبداللطيف جميل، في كلمته خلال الحفلة، إن هذه المبادرة «تعنى بتشجيع الناشئين من أصحاب المواهب الأدبية والعلمية لتقديم إبداعاتهم والمشاركة بها في مبادرة عبداللطيف جميل للإصدار الأول»، لافتاً إلى حرص مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، من خلال مسابقة الإصدار الأول، على الكشف عن الإبداعات الأدبية المتنوعة، «وإعطاء الفرصة للمتقدمين لترويج أعمالهم الأدبية، ودعم الفائزين منهم بطباعة تلك الأعمال وتوزيعها لإثراء الساحة الأدبية في وطننا».
وذكر جميل أن المبادرات أطلقت مطلع هذا العام مبادرة «الفن جميل»، كأحد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، والتي تضم البرامج الفنية والأدبية كافة تحت هذه المبادرة، لتشمل التعريف بالفنون الإسلامية كما في صالة جميل الفن الإسلامي بمتحف فكتوريا وألبرت بلندن وجائزة جميل للفن الإسلامي والأولمبياد الفنية للطلاب وجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي وجائزة «الهم» و«أبدع»، إضافة إلى جائزة عبداللطيف جميل للإصدار الأول، مشيراً إلى أن مبادرات عبداللطيف جميل للإصدار الأول «تستهدف إنتاجات الشباب المبدعين الذين لم يسبق لهم طبع أي من أعمالهم الإبداعية».
وأوضح رئيس «أدبي جدة» الدكتور عبدالله السلمي أن النادي يحرص «ألا يكون يوماً بعث جفاء بين أقطار الوعي وأقطاب التأثير من مؤسسات ثقافية أو علمية أو تجارية، أو خدمية وأن يهزم المراهنات حينما تخفف من نشاطه المنبري القولي الإلقائي ونمطية الفعاليات المنبرية ليستجيب للمعطيات والمتغيرات، فاتجه إلى روافد تعينه على أداء رسالته».
واعتبر مبادرة عبداللطيف جميل «كسراً لحواجز التردد لدى المبدعين الشباب من المؤلفين، الذين أوشكت مواهبهم أن تفقد بريقها أو تندثر ولكننا من خلال هذا المشروع نعلن أن قوافل الإبداع التي انطلقت من هذه المبادرة لن تتوقف، وإنها ستنافس في معارض الكتب وستزاحم على الوصول لعقول المتلقين لما فيها من إبداعات». فيما لفت المدير العام التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدكتور إبراهيم باداود إلى أن «أدبي جدة» يعد صرحاً نفتخر بأعماله في المجالات الأدبية والثقافية، ولذلك فقد وجدنا أن نتشارك في مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية مع النادي من أجل أن نساعد هذا النادي في أن يقوم بدورة تهيئة الفرصة لمبدعي الوطن، وليكونوا معالم ثقافية مميزة على مستوى العالم العربي».
الفائزون ثلاث شابات وشابان
أعلن في الحفلة أسماء الفائزين الخمسة بمسابقة مبادرة عبداللطيف جميل «للإصدار الأول» والذين فازوا بفرصة طباعة إصداراتهم الأدبية والثقافية من أصل 108 مشاركين، منهم 18 مشاركة في مجال الشعر، و25 مشاركة في مجال القصة، و47 مشاركة في مجال المدونات، و13 مشاركة في مجال الثقافة الإسلامية، وخمس مشاركات في مجال النقد. وتوزعت هذه المشاركات على أرجاء المملكة كافة.
وجاءت النتائج كالآتي: الشعر: يحيى عبدالهادي العبداللطيف، عن ديوان «أحيانا.. يشتبهون بالوجع». القصة القصيرة: خليل إبراهيم أحمد الشريف عن مجموعته القصصية «لا يوجد مكان مناسبات للموت». المدونات: وعد عابد خيمي عن «فوق ضجيج عقل»، عبارة عن نصوص متنوعة. البحث العلمي في الثقافة الإسلامية: سمية سراج حسن فتحي عن بحثها «ثقافة المجتمع في مواجهة الكوارث». البحث العلمي في مجال الأدب والنقد: مشاعل عمر صالح بن جحلان عن بحثها «شعر الحياة اليومية في المجتمع السعودي المعاصر، «موضوعاته، أسلوبه، سماته، لغته، رؤاه واتجاهاته الفكرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.