رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تغطي الحكومة الفلسطينية نفقاتها؟
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2018

وسط تهديد أميركي بقطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية، ووقف الولايات المتحدة دفعة مستحقة إلى وكالة غوث اللاجئين (اونروا)، تبرز تساؤلات عن كيفية تأمين السلطة موارد موازنتها، في ضوء إجراءات التضييق السياسي والاقتصادي الإسرائيلية.
ويذهب الدعم الأميركي الذي يقارب سنوياً 360 مليون دولار، مباشرة إلى الخزانة وإلى مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني. وتقدم الولايات المتحدة سنويا حوالى 350 مليون دولار أخرى إلى «اونروا» (2016).
موقع «الاقتصادي» الفلسطيني فصّل مصادر دخل السلطة لغرض الإنفاق على موظفيها ومؤسساتها، وقال في تقرير أمس (السبت) ان موازنة فلسطين للعام 2017، تصلح نموذجاً لتحديد توزيع مصادر الدخل للحكومة الفلسطينية والتي بلغ إجماليها بحسب بيانات رسمية حوالى 4.460 بليون دولار أميركي، تشمل الموازنة العامة و452 مليون دولار للموازنة التطويرية.
وتنقسم مصادر الدخل على النحو التالي:
أولاً: الإيرادات الضريبية التي تشمل القيمة المضافة والدخل والأملاك والمقاصة والإرجاعات الضريبية. أما غير الضريبية فتشمل رسوم المعاملات الحكومية وأسعار الطوابع الحكومية ورسوم الخدمات التعليمية والصحية ورسوم تصديق الوثائق وغيرها.
وقدرت الحكومة إجمالي الإيرادات الضريبية وغير الضريبية بما فيها إيرادات المقاصة (الأموال التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، عن السلع والخدمات الصادرة والواردة من فلسطين واليها، عبر الحدود الدولية) بحوالى 13.821 بليون شيقل اسرائيلي (3.817 بليون دولار) خلال 2017، تشكل نسبتها 78 في المئة من إجمالي قيمة الموازنتين العامة والتطويرية.
وتعد إيرادات المقاصة العمود الفقري لإجمالي الإيرادات، إذ بلغ إجمالي قيمة إيرادات المقاصة الفعلية في 2017، قرابة تسعة بلايين شيقل، تشكل نسبتها 65 في المئة من إجمالي الإيرادات التي تشكل ورقة تستخدمها اسرائيل كلما أرادت الضغط على الفلسطينيين.
ثانياً: المنح المالية العربية والعالمية التي توقعت الحكومة الفلسطينية في موازنة 2017، الحصول على 1.950 بليون شيقل (538 مليون دولار) منها للموازنة العامة. وهذا الدعم كان يبلغ حتى 2013، قرابة 1.1 بليون دولار أميركي سنويا، لكنه تراجع منذ حصول فلسطين على عضوية بصفة مراقب في الأمم المتحدة، وإعادة المانحين توزيع الأموال مع اشتداد ثورات «الربيع العربي».
فعلياً، وحتى نهاية تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي، حصلت الحكومة على منح للموازنة العامة بقيمة 1.574 بليون شيقل (قرابة 400 مليون دولار)، و457.4 مليون شيقل (120 مليون دولار) للموازنة التطويرية، بإجمالي 520 مليون دولار.
ثالثاً: الاقتراض الذي تعتبر البنوك العاملة في فلسطين مصدره الرئيس، إذ بلغت قيمة القروض التي حصلت عليها الحكومة حتى نهاية تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي 275.4 مليون شيكل. ووفق أرقام تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بلغ إجمالي نفقات الحكومة في الشهور الأحد عشر الأولى من 2017، حوالى 12.396 مليار دولار أميركي، و694 مليون شيقل للموازنة التطويرية.
إلى ذلك، كرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم دعوته لاغلاق وكالة «اونروا».
وقال نتانياهو في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته: «أتفق تماماً مع انتقادات الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب القوية اونروا».
وبحسب نتانياهو فان «اونروا» منظمة «تديم مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وتديم أيضاً رواية ما يسمى بحق العودة الذي يهدف إلى تدمير دولة إسرائيل، ولذا يجب ان تزول اونروا من الوجود».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.