قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات «الناتو» توقف هجمات القذافي على مصراتة وتدمّر دباباته حول الزنتان
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2011

طرابلس، مصراتة - رويترز، أ ف ب - قصفت قوات الحكومة الليبية ميناء مصراتة الذي يسيطر عليه المعارضون بالصواريخ والقذائف أمس الإثنين مما عطّل عمليات توصيل الإمدادات عن طريق البحر للمدينة المحاصرة.
وذكرت «فرانس برس» أن دبابات تابعة لقوات العقيد معمر القذافي حاولت صباح الإثنين دخول مصراتة من مدخلها الجنوبي الغربي. وقال مصدر في الثوار: «دبابات القذافي تحاول دخول المدينة من الغيران» إحدى ضواحي مصراتة قرب المطار التي تركزت فيها المعارك في الأيام الماضية.
وقال مراسلو «فرانس برس» إن انفجارات عدة دوّت في المدينة وضواحيها عند قرابة الساعة 6 (4 تغ). وسمع إطلاق نار متقطع من رشاشات ثقيلة قبل أن يتوقف.
وكانت طرابلس دعت الجمعة «كل المجموعات المسلحة في مصراتة إلى إلقاء السلاح مقابل العفو» وقالت إن هذه المهلة تنتهي الثلثاء.
وشكا ناطق باسم المعارضين من أن قوات حلف شمال الأطلسي المنوط بها حماية المدنيين الليبيين المحاصرين وسط انتفاضة على حكم القذافي فشلت في حماية مصراتة. وقال المتحدث الذي عرف نفسه باسم حسن المصراتي في اتصال هاتفي ب «رويترز»: «الميناء يتعرض لقصف عنيف اليوم (أمس). أطلقوا (قوات القذافي) نحو مئة صاروخ حتى الآن. لم يتوقف القصف على مصراتة خلال الست والثلاثين ساعة المنصرمة». واستطرد «يبدو أن حلف شمال الأطلسي نسينا وشجع هذا قوات القذافي. قوات حلف الأطلسي لم تفعل شيئاً خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة».
لكن ناطقاً آخر باسم الثوار قال ل «رويترز» لاحقاً إن قوات القذافي أوقفت قصفها لميناء مصراتة بعد غارات جوية شنها حلف الأطلسي. وقال الناطق ويدعى رضا: «وقعت هجمات لحلف شمال الأطلسي على مشارف المدينة قرابة ظهر اليوم (أمس)». وأضاف: «الميناء لا يزال مغلقاً. قصفته قوات القذافي في وقت سابق اليوم (أمس). وقد توقف القصف الآن».
وقال أحمد حسن أحد الناطقين باسم المعارضين في مصراتة: «قصف الميناء كارثة بالنسبة إلينا لأنه سيوقف المساعدات الإنسانية التي نحصل عليها بالكامل». وأضاف «الله يكون في عوننا إذا حدث ذلك». وسقطت صواريخ على الميناء الأحد في حين كانت سفينة تحمل المساعدات تحاول تفريغ حمولتها وأجبر القصف سفينتين أخريين على الانتظار في البحر. وقال التلفزيون الليبي الحكومي إن الميناء قُصف لمنع حلف شمال الأطلسي من نقل السلاح للمعارضين. وقال الناطق باسم المعارضين إن ذلك محض كذب.
وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن مئات الأشخاص منهم العديد من المدنيين قتلوا في مصراتة التي تقع على مسافة 200 كيلومتر شرقي طرابلس. وينفي المسؤولون في طرابلس استهداف المدنيين ويقولون إنهم يقاتلون عصابات مسلحة ومتعاطفين مع تنظيم القاعدة.
ومنع المعارضون القوات الحكومية من دخول وسط ثالث أكبر مدينة ليبية في الأيام القليلة الماضية ويقولون الآن إنهم يشنون هجوماً للسيطرة على مطار مصراتة.
من جهة أخرى، أفادت مصادر طبية أن المستشفى الرئيسي في مصراتة لم يعد قادراً على استقبال ضحايا. وقال طبيب غربي إن «هناك سبعة أسرة في قسم العناية الفائقة إلى حيث نقل ثمانية أشخاص. والجريح الثامن ليس لديه جهاز تنفس ويتناوب الممرضون لجعله يتنفس يدوياً. إذا وصل جريح آخر مصاب بجروح بالغة فسيموت».
وفي طرابلس، واصل الحلف الأطلسي ضرباته ليلاً. وقال شهود عيان إن ثلاثة انفجارات دوّت قبيل منتصف ليل الأحد - الاثنين في شرق العاصمة الليبية بعد تحليق كثيف لطائرات الحلف الأطلسي فوق طرابلس.
الجبل الغربي
وفي الغرب تقاتل القوات الحكومية الليبية لإخراج المعارضين من منطقة الجبل الغربي حيث سيطروا على معبر الذهيبة - وازن فاتحين ممراً للغذاء والوقود والدواء.
وترددت أصداء قصف مكثف ونيران أسلحة خفيفة بين الجبال على الجانب الليبي من الحدود. وقال سكان ل «رويترز» إن قذائف مدفعية أطلقتها قوات القذافي سقطت على بلدة الذهيبة وحولها في الجانب التونسي من الحدود يوم الجمعة ما أثار غضب تونس.
وتدفق اللاجئون عبر الحدود إلى تونس الأحد. وقال ليبي فر من بلدة الزنتان التي يسيطر عليها المعارضون «لم أتصور قط أن أترك منزلي وأسرتي وأنا في الثمانين من عمري. أجد نفسي مجبراً على الهرب مع أسرتي دون مقتنياتي ودون أن أعرف أين سأعيش هنا في تونس».
وقال متحدث باسم المعارضين في الزنتان إن القوات الموالية للقذافي تحاول التقدم صوب البلدة الواقعة إلى الجنوب الغربي من طرابلس وتقصفها «بشكل عشوائي» بالصواريخ. وقال المتحدث ويدعى عبد الرحمن ل «رويترز» عبر الهاتف إن طائرات حلف الأطلسي قصفت مواقع للقوات الحكومية، قائلاً إنه سمع الطائرات تحلق في الأجواء وتلاها صوت انفجارين أحدهما دمر دبابة تابعة للقوات الحكومية قرب البلدة.
وأضاف أن الجيش يحاول دخول البلدة من الشرق والجنوب الشرقي والشمال الشرقي.
وقال إن الثوار تمكنوا من صد هجوم من الشرق.
ولاحقاً قال ناطق باسم المعارضة إن حلف «الناتو» شن غارات جوية خلال الليل على مواقع لقوات القذافي حول الزنتان ودمر ما لا يقل عن عشر دبابات وعربات. وقال الناطق في اتصال هاتفي من الزنتان «ضرب حلف شمال الأطلسي الليلة (قبل) الماضية منطقة إلى الشرق من البلدة. أحصينا 12 صاروخاً سقطت هناك. ما بين 10 و12 دبابة وعربة دمرت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.