السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسترالي - أفغاني «مضطرب عقلياً» يدهس بسيارة حشداً في ملبورن
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2017

أصيب 19 شخصاً بجروح، بعدما دهست سيارة عمداً مارّة في ملبورن، ثاني أكبر المدن الأسترالية. واستبعدت الشرطة دافعاً إرهابياً للحادث، إذ إن قائد السيارة استرالي من أصل أفغاني، معروف لدى الشرطة بارتكابه مخالفات مرور و «اعتداءات بسيطة»، وبمعاناته من اضطرابات عقلية وتعاطيه المخدرات.
وذكّر الحادث بعمليات دهس، بسيارات وشاحنات، في دول أخرى أوقعت قتلى وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنها. وكانت سيارة دهست عمداً مارّة وسط ملبورن مطلع العام، موقعة 6 قتلى، في حادث لم يكن ارهابياً.
ورفعت أستراليا مستوى التهديد إلى «عالٍ» منذ عام 2015، تحسباً لشنّ مواطنين هجمات بعد انضمامهم إلى تنظيمات متطرفة في العراق وسورية. ونشرت سلطاتها في آب (أغسطس) الماضي دليلاً في شأن الاحتياطات من هجمات دهس. وبين الاجراءات اقامة حواجز خرسانية ووضع كاميرات مراقبة وتركيز نظام انذار عام وأشجار وتماثيل، إضافة إلى نشر موظفين مدربين على رد الفعل السريع.
ووقع الحادث في شارع فليندرز، وهو شارع رئيس يطلّ على نهر يارا في الحي المالي وسط ملبورن، ويُعتبر واحداً من التقاطعات الأكثر ازدحاماً في المدينة، خصوصاً في الفترة التي تسبق عيد الميلاد ومع عطلة المدارس.
وتحدث رئيس حكومة ولاية فيكتوريا دانيال آندروز عن «عمل شرير ومروّع وجبان ومتعمد، يدلّ على الجبن ارتُكب في حق مارة بريئين»، مشيراً إلى جرح 19 فرداً، بينهم 4 حالاتهم حرجة. وأفادت معلومات بأن طفلاً أُصيب في رأسه وهو في وضع حرج.
وقالت شاهدة: «سمعنا صوتاً ورأينا سيارة بيضاء، دهست الجميع. الناس تطايرت في كل الاتجاهات. وركض آخرون في كل الاتجاهات». وقال شاهد آخر إنه رأى «سيارة رباعية تصل مسرعة، وسمعت ارتطامها بأناس يحملون أكياساً وبعربات تسوُّق. لم يسبق ان شاهدت ذلك وما زلت أرتعش». وأشار شاهد ثالث إلى أن السيارة كانت تندفع بسرعة بين 80 و100 كيلومتر في الساعة، وزاد: «لم تستخدم المكابح أو أي شيء آخر من شأنه إبطاء السرعة».
وأوقفت شرطة ولاية فيكتوريا السائق، وهو أسترالي من أصل أفغاني عمره 32 سنة، معروف لديها بارتكابه مخالفات مرور و «اعتداءات بسيطة» وبمعاناته من اضطرابات عقلية وتعاطيه المخدرات.
وقال رئيس شرطة الولاية بالوكالة شان باتون: «حتى الآن ليس لدينا أي دليل أو معلومات تشير إلى صلة بالإرهاب». كما أوقف شخص ثان عمره 24 سنة في موقع الحادث، كان يصوّر ما حدث ويحمل حقيبة تتضمّن سكاكين. ورجّح باتون أن يكون هذا الشخص ضالعاً في الواقعة. ولم تكشف الشرطة اسمَي الرجلين، لكن صوراً التُقطت في الموقع أظهرت رجلاً ملتحياً يجلس على الرصيف ويتحدث إلى الشرطة.
وأسِف رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول ل «حادث صادم»، وتابع: «قلوبنا مع الضحايا وعاملي خدمات الطوارئ والصحة ودعاؤنا لهم».
إلى ذلك، أعلن الادعاء الأميركي صدور حكم بالسجن 15 سنة على أخرور سعيد أحمدوف (22 سنة)، وهو كازاخي مقيم في نيويورك، اعترف بالتآمر لمساعدة «داعش» ومحاولته السفر إلى سورية للانضمام اليه، إلى جانب عبد الرسول جورابوييف، وهو أوزبكي مقيم في بروكلين وصدر حكم بسجنه 15 سنة قبل شهرين.
في غضون ذلك، أوقفت السلطات الألمانية شاباً عمره 29 سنة يُشتبه في تخطيطه لتنفيذ هجوم باسم «داعش»، يستهدف حلبة تزلج في مدينة كارلسروه جنوب غربي البلاد.
في لندن، أعلن الويلزي دارين أوزبورن (48 سنة) أنه ليس مذنباً، بعد اتهامه بالقتل المتصل بالإرهاب والشروع في القتل، إثر دهس مصلّين مسلمين بسيارة فان فيما كانوا يغادرون مسجداً في العاصمة في حزيران (يونيو) الماضي، ما أدى إلى مقتل مصلٍ وجرح 11.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.