بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاقات خارجية تدعم القضايا الإقليمية والدولية
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2017

أسهم مجلس الشورى، خلال السنة الأولى من أعمال الدورة السابعة، التي انتهت في الثاني من ربيع الأول 1439ه في دعم الجهود الدبلوماسية لتعزيز علاقات المملكة مع دول العالم، وتوضيح مواقفه من مختلف القضايا الإقليمية والدولية للمجالس البرلمانية.
وكثف المجلس، خلال السنة الأولى من دورته السابعة، حضوره لتوثيق وتنمية روابط الصداقة والتواصل بين المجلس والمجالس الشورية والبرلمانية في الدول الشقيقة والصديقة، بما يعزز علاقات المملكة خارجياً، ولتحقيق أكبر قدر من التواصل والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية، على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويهدف مجلس الشورى، من خلال حضوره الدولي، إلى دعم جهود المملكة في الدفاع عن قضايا الأمة العربية والإسلامية، والإسهام في توطيد العلاقات بين المملكة والدول الأخرى، إذ تعد الدبلوماسية البرلمانية اليوم داعماً مهماً لجهود الحكومات.
وفي رصد أصدرته الإدارة العامة للإعلام والتواصل المجتمعي لمناسبة افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة للمجلس غداً (الأربعاء)، عن أنشطة المجلس خارجياً: بلغت الزيارات الرسمية الخارجية لرئيس المجلس والنائب والمساعد ست زيارات رسمية، أربع زيارات للرئيس شملت إندونيسيا، وبنغلاديش، وهنغاريا، وجورجيا، في حين قام نائب رئيس مجلس الشورى بزيارة إلى الجمهورية الفرنسية، كما قام مساعد رئيس المجلس بزيارة إلى مملكة إسبانيا. واستقبل مجلس الشورى وفوداً برلمانية على مستوى رؤساء المجالس ونوابهم، وأعضاء من المجالس البرلمانية من سويسرا وكندا وفرنسا وطاجكستان وبريطانيا وجمهورية القمر.
وزار مجلس الشورى، خلال السنة الأولى، وزير العدل الجيبوتي، ومقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والنائب العام في جمهورية الجزائر، كما استقبل رئيس المجلس 19 سفيراً من ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة. وسجل مجلس الشورى عدداً من المشاركات البرلمانية في الاتحادات والمنتديات البرلمانية، بلغت في مجملها 16 مشاركة، من أبرزها المشاركة في أعمال الجمعية العمومية ال136 للاتحاد البرلماني الدولي، والمشاركة في أعمال الجمعية العمومية ال137 للاتحاد البرلماني الدولي. وشارك المجلس في اجتماعات اللجنة الخاصة بالبرلمان الآسيوي، وشارك في أعمال في الجمعية العمومية العاشرة لاتحاد البرلمانات الآسيوية في إسطنبول. كما شارك في أعمال المؤتمر ال24 للاتحاد البرلماني العربي في المغرب، برئاسة رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، وأسهم وفد المجلس في اجتماعات الجلسة الإجرائية الخاصة بانتخاب رئيس البرلمان العربي ونوابه، وتشكيل اللجان الدائمة للبرلمان، وانتخاب رؤساء اللجان نوابهم، واجتماعات اللجان الدائمة والفرعية في القاهرة. وضمن أنشطة المجلس الخارجية، شارك المجلس في عدد من المناسبات والاجتماعات البرلمانية، وكان لها الأثر في توطيد العلاقات وإبراز دور المجلس في تلك المجالات المطروحة للمناقشة، منها المشاركة في الدورة الثانية للبرنامج التعريفي الذي تنظمه هيئة حقوق الإنسان للاطلاع على آليات حقوق، في جنيف.
والمشاركة في أعمال ملتقى هواجس أمن الغذاء والماء في دول الخليج العربي، في ظل التهديدات التي تواجهها في البحرين.
وعلى صعيد الدور الفاعل، الذي تضطلع به لجان الصداقة في توطيد العلاقات الثنائية بين الدول الشقيقة والصديقة، وعلى صعيد البرلمانات والمجالس، نشطت الشعبة البرلمانية في هذا المجال، من خلال عدد من الاجتماعات مع سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى المملكة، والزيارات المتبادلة مع الدول الشقيقة والصديقة المندرجة في قائمة لجان الصداقة البرلمانية من اللجنة الأولى حتى العاشرة، إذ بلغ عدد اجتماعات اللجان 61 اجتماعاً، كما بلغ عدد الزيارات التي قامت بها اللجان خلال السنة المنصرمة ثماني زيارات، ما يؤكد دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.