وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: تراجع احتياط النقد الأجنبي 800 مليون دولار في الربع الأول
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2011

أعلن المصرف المركزي اليمني أمس أن احتياط النقد الأجنبي بلغ خمسة بلايين و100 مليون دولار حتى منتصف الشهر الحالي، مقارنة بخمسة بلايين و900 مليون دولار نهاية عام 2010، أي بانخفاض مقداره 800 مليون دولار.
وأشار محافظ المصرف محمد عوض بن همام إلى أن تراجع الاحتياطات أتى نتيجة لتغطية مدفوعات المصرف المركزي من العملات الأجنبية البالغة بليون و600 مليون دولار، إذ لم تتجاوز عائدات المصرف من صادرات النفط والغاز وعائدات أخرى 842 مليون دولار حتى منتصف الشهر الحالي.
وذكر بن همام، الذي كان يرد على اتهامات لأحزاب المعارضة اليمنية بتبديد احتياطات المصرف المركزي على تمويل مسيرات مؤيدة للرئيس اليمني علي عبدالله صالح، أن مدفوعات المصرف من العملات الأجنبية تشمل المبلغ المحول إلى الخارج لتمويل استيراد المشتقات النفطية والبالغ 596 مليون دولار، ونحو 257 مليون دولار دفعت للمصارف لتغطية اعتمادات استيراد المواد الأساسية، و343 مليون دولار باعها المصرف المركزي للمصارف التجارية في إطار سياسة التدخل لرفد المصارف بجزء من احتياجات زبائنها.
وأضاف أن المدفوعات شملت أيضاً 300 مليون دولار سحبتها المصارف التجارية والإسلامية من أرصدتها لدى المصرف المركزي بعد قراره مطلع الشهر الحالي خفض نسبة الاحتياط الإلزامي على ودائع العملات الأجنبية من 20 في المئة إلى 10 في المئة بهدف تأمين سيولة للمصارف لتغطية الاعتمادات المستندية للاستيراد. ولفت إلى أن المتبقي من تلك المدفوعات يتضمن قيمة المدفوعات الحكومية الخارجية والمتمثلة في نفقات السفارات والملحقيات والبعثات الدراسية وتسديد قروض خارجية، إضافة إلى تغطية نفقات شركة «صافر» لإنتاج النفط.
وأكد أن احتياطات اليمن من النقد الأجنبي توظف في محافظ استثمارية متنوعة وموزعة في عدد من المراكز المالية العالمية في مختلف دول العالم، وبالتالي لا يحتفظ المصرف المركزي بأي من هذه الأصول محلياً، باستثناء مبلغ متواضع من النقد الأجنبي لمواجهة الحاجات الطارئة واحتياجات الجهات الحكومية. وشدد على أن المصرف المركزي يبذل جهوداً كبيرة في ترشيد استهلاك الاحتياطات الخارجية لأنها تتضمن أصولاً استراتيجية للبلاد، وبما يمكنه من الاستمرار في رفد السوق بما يحتاجه من العملات لأطول فترة ممكنة.
وأكدت تقارير محلية أن القطاع المصرفي اليمني تكبد خسائر مالية نتيجة للاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد، إذ أغلق عدد من شركات ومحلات الصرافة أبوابه، كما أغلق بعض المصارف عدداً كبيراً من فروعه، وسُحبت كل آلات الصراف الآلي من الشوارع في كل المحافظات. وأوردت أن «البنك اليمني للإنشاء والتعمير» أغلق فرعين في العاصمة، كما تراجعت الحركة المصرفية 40 في المئة وفق التقديرات الأولية، وتراجعت تحويلات المغتربين من دول الخليج 50 في المئة، ما يعني أن الاقتصاد اليمني يخسر كل يوم ثلاثة ملايين و58 ألف دولار من إجمالي بليونين و322 مليون دولار تُحوَّل سنوياً من دول الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.