تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ «المركزي» اليمني ل«الحياة»: إشاعات حول الوضع الاقتصادي أضعفت الريال
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2010

اعتبر محافظ البنك المركزي اليمني أحمد عبد الرحمن السماوي، أن التطورات في سعر العملة المحلية أخيراً، «نتجت من شائعات وبلبلة حول الاقتصاد اليمني وقدرته على امتصاص التطورات المحلية».
وأوضح في حديث إلى «الحياة» أمس، أن عدداً من رجال الأعمال اشتروا العملة لتغطية مراكزهم والتزاماتهم الخارجية المستحقة مستقبلاً، ما أنتج ضغطاً في الطلب على العملة الأجنبية في السوق، واضطر البنك المركزي إلى التدخل وبيع مبلغ كبير من العملة خلال الشهر الماضي».
وسجل الريال اليمني تراجعاً في مقابل الدولار منذ بداية هذه السنة، من 206 ريالات للدولار إلى 212 ريالاً، وكان وصل إلى 218 ريالاً في بعض الأيام.
ولفت إلى أن البنك المركزي «اتخذ إجراءات، في ضوء هذه التطورات، تهدف إلى استقرار أسعار الصرف وزيادة الثقة في العملة الوطنية. كما ضخ في السوق مبلغاً كبيراً من الدولارات، ورفع سعر الفائدة التأشيرية على الريال كي يكون الادخار بالعملة المحلية أكثر فائدة وجذباً للمدخرين، مقارنة بالعائدات على المدخرات بالعملات الأجنبية».
ودافع السماوي عن السياسة النقدية للبنك المركزي اليمني، واعتبر «من ينتقدها يجهل ما تحقّق من إنجازات خلال فترة قصيرة، ولو لم تكن السياسة النقدية فاعلة لما تجنب القطاع المصرفي اليمني كارثة أزمة المال العالمية التي أطاحت أعرق الأنظمة المصرفية في العالم». وأوضح أن البنك المركزي انتهج خلال السنوات الماضية «سياسة تستند إلى الحفاظ على مستوى آمن من الاحتياطات الخارجية تفوق المعايير العالمية، وفي الوقت ذاته رفد السوق بما تحتاجه من العملات الأجنبية لتمويل النشاطات الاقتصادية والتجارية».
وذكر أن سوق صرف العملات الأجنبية «استقرت نسبياً خلال السنوات الخمس الماضية، وكان متوسط التغير السنوي في تلك الفترة أقل من 2 في المئة». وأشار إلى أن سعر صرف اليورو أمام الريال اليمني «انخفض في كانون الثاني (يناير) الماضي بنسبة 2 في المئة مقارنة بالشهر السابق».
ولفت إلى أن اليمن «يستورد كل احتياجاته من الخارج، لذا تزداد الحاجة إلى العملة الأجنبية باستمرار خصوصاً أن تصاريح الاستيراد لم تعد متوافرة، وتعتمد صادرات اليمن كلياً على النفط الذي يشكل 90 في المئة من الصادرات الإجمالية». وأعلن «إصدار أكثر من عشرة قوانين خلال العامين الماضيين، تنظم النشاطات المصرفية، وكان آخرها قانون مؤسسة ضمان الودائع، وقانون مصارف التمويل الصغير، وتعديل قانون المصارف الإسلامية، وقانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب». وأكد «السيطرة على التضخم ليقل معدله عن 10 في المئة، وكان وصل في أحدى الفترات إلى 70 في المئة، كما ازدادت رؤوس أموال المصارف من 17 بليون ريال عام 1998 إلى 130 بليوناً نهاية عام 2009».
وأفادت إحصاءات البنك المركزي اليمني، بأن «حجم الودائع في القطاع المصرفي ارتفعت من 50 بليون ريال عام 1995 إلى أكثر من 1.3 تريليون نهاية العام الماضي. كما تعززت ملاءة القطاع المصرفي اليمني من أقل من واحد في المئة إلى حوالى 13». وأشارت البيانات الرسمية إلى أن القروض والتسهيلات «سجلت زيادة من 17 بليون ريال إلى 500 بليون نهاية العام الماضي، كما كُوّنت احتياطات خارجية تكفي لتغطية واردات عشرة أشهر تقريباً، بينما لم تكن تكفي لشهر في بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي».
وأوضحت أن القروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي «كانت تفوق رؤوس أموالها، فيما تغطي المخصصات حالياً نحو 84 في المئة من هذه القروض على رغم التوسع في الائتمان».
وأوردت بيانات البنك المركزي، أن عدد فروع المصارف في المحافظات لم يكن يتعدى ال60، وتجاوز حالياً 250 فرعاً، كما ارتفعت الموازنة الموحدة للمصارف من 212 بليون ريال إلى 1.6 تريليون نهاية العام الماضي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.