السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: رسائل إلى السيسي من أهالي المحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2014

بين اليأس والرجاء، تتعلق آمال أهالي المصريين المحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد في محاكمتين جماعيتين بأن تثبت الأيام التزام وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي بتحقيق العدالة إذا تولى رئاسة البلاد بعد انتخابات الأسبوع المقبل.
وفي نيسان (ابريل) الماضي، قرر قاض في محافظة المنيا في صعيد مصر إحالة أوراق المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين من مؤيدي الجماعة إلى المفتي لاستطلاع رأيه في شأن الحكم بإعدامهم بعد إدانتهم بتهم، من بينها قتل شرطي والاعتداء على مركز شرطة في مدينة مطاي، في محاكمة سريعة لم تستغرق سوى بضع جلسات.
وصدم القرار والدة المتهم ياسر عطا الله وأثار دهشتها أيضاً. وقالت إن ياسر شأنه شأن مسيحيين آخرين لديه تخوفات كبيرة من جماعة الإخوان المسلمين وأيد قرار الجيش بإطاحها من السلطة العام الماضي.
وقالت والدة ياسر، المسنّة التي أنهكها المرض: "إنه مسيحي. نحن ليس لنا علاقة بالأمور هذه".
وسيراقب حلفاء مصر في الغرب ومنظمات حقوق الانسان التي دانت المحاكمات الجماعية، الوضع عن كثب لمعرفة إن كان السيسي - الذي أعلن عزل محمد مرسي أول رئيس منتخب في انتخابات حرة في البلاد وهو قيادي في جماعة الاخوان - سيعزز الديموقراطية وحكم القانون، كما تعهد.
وتقول الحكومة إنها تحترم استقلال القضاء وتنفي اتهامات من منظمات حقوق الانسان بأنها تؤثر على قرارات المحاكم.
وعلى رغم شكوى بعض المسؤولين الحكوميين في أحاديث خاصة من أحكام الاعدام الجماعية، فمن المتوقع أن يقول السيسي الذي يتوقع أن يفوز في انتخابات الرئاسة يومي 26 و27 أيار (مايو) الجاري إنه ليس بمقدوره التدخل في القضاء.
وللقاضي سعيد يوسف الذي أصدر قرار الاحالة الجماعي للمفتي تاريخ من الأحكام القاسية.
وقالت مصادر قضائية إنه حكم العام الماضي على رجل بالسجن 30 سنة بسبب سرقة عباءة نسائية من متجر وحيازة سلاح أبيض.
وفي اليوم ذاته الذي عرف فيه ياسر عطا الله مصيره، أصدر القاضي سعيد يوسف حكما بإعدام 37 شخصاً في قضية منفصلة.
وكان هؤلاء بين 529 من مؤيدي الاخوان دينوا بقتل نائب مأمور مركز شرطة مدينة مطاي التابعة للمنيا التي كانت من أكبر المحافظات تأييداً للاسلاميين. وحكم على الباقين بالسجن المؤبد.
وترتبط الأحكام في القضيتين وهي قابلة للطعن عليها بأعمال العنف التي اندلعت في المنيا بعد تفريق قوات الأمن لاعتصامين مؤيدين لمرسي في القاهرة والجيزة في آب (أغسطس) الماضي ومقتل مئات المحتجين.
وهاجم محتجون غاضبون كل مراكز الشرطة تقريباً في محافظة المنيا، كما اعتدوا على عدة كنائس ربما بسبب تأييد المسيحيين عزل مرسي بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه الذي امتد عاماً واحداً واتسم بالاضطرابات والأزمات السياسية والاقتصادية.
وعززت المحاكمتان الجماعيتان، وهما الأكبر في تاريخ مصر الحديث، مخاوف من استخدام السلطات لكل إمكانات السلطة لسحق المعارضين بعد ثلاث سنوات من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت حسني مبارك وأنعشت الآمال في منح حريات أكبر.
حتى المحامين يواجهون الخطر
وتولي مهمة الدفاع عن متهمين اسلاميين قد تمثل خطورة.
وكان المحامي أحمد عيد يمثل أكثر من 65 متهما في قضية مطاي. وفجأة وجد نفسه معهم خلف قضبان السجن بتهمة التورط في اقتحام مركز الشرطة. وحكم عليه بالسجن المؤبد.
وقالت مها سيد، زوجة أحمد وهو أب لطفلين، إنه كان من مؤيدي مبارك، لكنه عارض عزل مرسي، قائلاً إنه كان يجب منحه فرصة أكبر من أجل الديموقراطية.
وأضافت: "أنا عن نفسي لن أنزل ولن أنتخب... الحكومة والبلد لم يعطياني حقي... ظلمتني... تسجن زوجي ظلماً... زوجي أدى عمله ويسجن لأنه أدى عمله".
وقالت مها إنها تنتظر الانتخابات ليأتي رئيس ليصحح هذا الخطأ. وأضافت: "أنا بصراحة أنتظر اليوم الذي سيصبح للبلد رئيس جمهورية. من المؤكد أنه سيكون له دور في مناشدة القضاء بأن يكون قضاء عادلاً. لو لم يكن زوجي مسجوناً لكنت سأنتخب السيسي".
وذكرت وسائل إعلام رسمية هذا الاسبوع أن النائب العام قدم مذكرة لمحكمة النقض للطعن على أحكام قضية مطاي. وسيصدر القاضي سعيد يوسف الحكم الخاص بقضية العدوة التي دين فيها مرشد الاخوان في 21 حزيران (يونيو) المقبل.
وهناك آخرون مثل أحمد زغلول الذي حكم على ابنه حاتم (17 عاما) بالإعدام مع 36 آخرين أقل ثقة في أن السيسي سيقدم المساعدة على رغم أنه يقول إن هناك مخالفات اجرائية في قضية ابنه. وكان ينبغي محاكمة حاتم أمام محكمة الاحداث بموجب القانون المصري، لكن هذا لم يحدث.
وقال زغلول (55 عاما) الذي يؤيد مرسي ويعمل موظفاً في قطاع الكهرباء في مطاي ويعيش في قرية كوم بصل القريبة: "خائف على القضية وخائف من أن يصدر السيسي قرارات ضد الناس".
وتقول مصر إن جماعة الاخوان المسلمين واسلاميين آخرين يشكلون تهديدا لأمنها واعتقلت قوات الأمن آلاف منهم.
وأشعل ذلك، في المقابل، هجمات شنها متشددون اسلاميون وأسفرت عن مقتل المئات من عناصر الجيش والشرطة.
وبينما يأمل كثيرون في أن تكون الانتخابات بداية لإعادة مصر إلى الاستقرار بعد سنوات من الاضطرابات، يخشى آخرون إرثاً دائماً من الانقسام.
ووصف عمر أحمد الذي يعاني ضعفاً في البصر ووالد عبد الله الذي هرب بعد اتهامه بالتورط في مقتل ضابط الشرطة في أحداث مطاي الانتخابات بأنها مسرحية.
وقال عمر أحمد، وهو من مؤيدي مرسي: "أنا لن أنتخب أحدا لأني أشعر أن أحداً لن يخدمني وهذه مسرحية. أنا أملي في ربنا فقط. لا يهم من يربح، المهم أن يخرج ابني".
وأضاف عمر الرجل الفقير الذي يكسب قوت يومه من كشك بقالة صغير بالايجار في قرية الكوادي قرب مطاي "لن أنتخب السيسي لأنه ظلمني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.