سلوكيات الموظف الحكومي والخاص    مواعيد السماح بالرعي في روضتي خريم والتنهات    وأخيراً وصلت الإستراتيجية الوطنية للزراعة    أمريكا وفرنسا تدعمان الدور الإيجابي للمملكة تجاه أمن واستقرار اليمن    القُربان الخُرافي وسكين القذافي    البحرين: ندعم السعودية للحفاظ على أمنها واستقرارها ضد الاعتداءات الإيرانية    اتحاد الإعلام الرياضي يشارك في المؤتمر الدولي للصحافة الرياضية    المسحل يناقش مستقبل الأخضر الشاب مع هيرتوج    الفيصل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    القبض على سبعيني نشر تغريدات مسيئة بحق المرأة تتنافى مع القيم والآداب    التخطيط التخصصي وواجب التوجيه    فيصل بن مشعل يرقي منسوبين في الإماراة ويطلع على دليل شؤون المخدرات    القبض على أردنيين حاولا تهريب 360 ألف حبة كبتاجون بمنطقة تبوك    وزير الرياضة    من العلا إلى نيوم 1 - 2    الفراغ الإعلامي ومعضلة التأثير    الأهلي يوقع اتفاقية شراكة مع جامعة جدة    الحربي: إصابات الأطفال قليلة جدا ومن أصيب شفي باذن الله    انطلاق حملة التبرع بالدم بمكتب وزارة الرياضة في جازان    راموس ينقذ الريال من كمين خيتافي بفوز ثمين وتعزيز الصدارة    النفط يقفز إلى 43 دولاراً للبرميل    63 % من المنشآت الصغيرة زادت مبيعاتها بنسبة 10% خلال أزمة كورونا    صوت الحق    الجبير يلتقي السفيرين السويسري والإيطالي    يقتل 99% من البكتيريا والجراثيم.. «شاحن لاسلكي» من سامسونج للوقاية من «كورونا»    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    التحالف الشيطاني.. 26 مؤامرة بين أردوغان وتميم في 5 أعوام    لبنان نصر الله: بعد انعدام الأمن وغرق الليرة عَزََ حتى رغيف الخبز    سيتي يُذل «البطل» ليفربول برباعية نارية    روبوت لتوزيع الأسئلة على طلاب جامعة مصرية    وقفة تأمل مستقبلية مع ضريبة القيمة المضافة    من أصداء الماضي!    الأشياء الممنوعة والمحجوبة دائمًا مرغوبة..!    الطهارة.. الفرح.. الواجب.. الجمال    بموافقة المقام السامي.. تعيين رؤساء لخمس جامعات    مريضٌ لا يعلم عن مرضه    دكتور الكورونا    العمر البيولوجي وتطويل العمر    الصبر على البلاء    الراجحي: تمديد المبادرات الحكومية سيدعم الأفراد والمستثمرين والقطاع الخاص    الراجحي: تمديد المبادرات الحكومية يأتي امتداداً لدعم الحكومة لمنشآت القطاع الخاص    تونس تشارك في أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    تجارة الباحة تضبط 225 مخالفة    «القيادة» تهنئ رئيس جمهورية بيلاروس بذكرى استقلال بلاده    بأمر ملكي.. 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان    التحالف العربي: سنقطع الأيدي التي تستهدف الأراضي السعودية    السديس يفتتح الدورة العلمية الصيفية عن بُعد    أمير الرياض يستقبل رئيس محكمة التنفيذ في المنطقة    سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد " آل سلطان "...    الإيسيسكو تشارك في الاحتفال بمرور 15 عاماً على انضمام روسيا لمنظمة التعاون الإسلامي بصفة مراقب    سمو أمير القصيم يطلع على الدليل المساعد في إجراءات العمل لإدارة شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بإمارة المنطقة    "وادي قناة" .. أحد أشهر أودية المدينة المنورة    صيدلي ينتظم بتحفيظ القرآن والسر منظر الطلاب في الحلقات    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    "إسلامية الشرقية": دائرة إلكترونية لاستقبال المراجعين عن بعد    بدر الجنوب.. واجهة صيفية لنجران    «مساجد جدة» تعود ب «حذر» في مواجهة كورونا    الوقفات في الأزمة عطاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العبادي يرفض «فرض الأكراد سياسة الأمر الواقع» ويدعوهم إلى إرسال وفد لفتح حوار في بغداد
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2017

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفضه «فرض الأكراد سياسة الأمر الواقع» وحضهم على إرسال وفد إلى بغداد للدخول في مفاوضات، فيما أعلن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية رفضه الخطوة الانفصالية واعتبرها «خطراً» على أمن المنطقة.
وأثار قرار البرلمان العراقي أول من أمس رفضه الاستفتاء المزمع في 25 من الجاري و «إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة البلاد» مخاوف من أخطار تطور الأزمة نحو مواجهة مسلحة.
ودعا العبادي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي أربيل إلى «إرسال وفد إلى بغداد لفتح حوار»، وعدَ «الاستفتاء المزمع غير دستوري ولا يمكن أن يجري من طرف واحد، مصيرنا مشترك ولنا تجربة ناجحة لتعاوننا المشترك ضد داعش ولا يجوز أن نضيع الانتصارات في خلافات لا مبرر لها، وداعش ما زال يهدد كركوك».
وأشار إلى أن «مجلس الوزراء ورئيسه لكل العراقيين ونحرص على تحقيق الحياة الكريمة للجميع وما تحقق للكرد خلال ال14 سنة الماضية لم يتحقق لهم منذ قرون وهذا حقهم لأنهم مواطنون من الدرجة الأولى كبقية العراقيين. وأضاف: «لحرصي على الكرد كمواطنين عراقيين ولعلمي بما يجري فإنني أعلم بأن الخطوات المتخذة لإجراء الاستفتاء ستؤدي إلى إضاعة كل الذي تحقق».
وحذر العبادي من «الانجرار إلى أزمات وحروب، وفرض الأمر الواقع مرفوض ولن يستمر، ويجب أن نتجه للحوار وهو هدفنا ولن نسمح بتقسيم البلد بل أدعو لوحدة الكلمة وأن ترفضوا الاستفتاء ويجب أن يكون هناك حوار داخل الإقليم وتفعيل البرلمان المعطل وتوفير الرواتب».
وصوت مجلس محافظة صلاح الدين أمس بالإجماع على رفض تنظيم الاستفتاء داخل الحدود الإدارية للمحافظة (المناطق المتنازع عليها)، وأوضح أن «من حق الكرد تقرير المصير وفق الأطر الدستورية». ويأتي ذلك بعد يوم من اتخاذ حكومة محافظة ديالى قراراً مماثلاً.
ويعكف نواب في البرلمان العراقي على جمع تواقيع لإقالة رئيس الجمهورية القيادي في حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» فؤاد معصوم، وأيضاً القيادي في الحزب محافظ كركوك نجم الدين كريم، في مؤشر إلى التوجه نحو مزيد من التصعيد للضغط على الأكراد.
وتثير تحشدات لقوات البيشمركة قرب محافظة كركوك من جهة، وأخرى مماثلة لقوات «الحشد الشعبي» بالتزامن مع وصول قوات أميركية إلى جنوب غربي أربيل، قلقاً وتساؤلات عما إذا كانت تأتي ضمن تداعيات الاستفتاء أم ضمن الاستعدادات الجارية لاقتحام قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك.
لكن اللواء جبار ياور الناطق باسم «وزارة البيشمركة» أكد أن «القوة الأميركية تم نقلها من المناطق التي تم تحريرها أخيراً في نينوى، بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية لدعم عملية تحرير الحويجة، وليست لها علاقة لها بمسألة الاستفتاء». كما أفاد رئيس لجنة البيشمركة في برلمان الإقليم آري هرسين أمس أن «القوات الأميركية ستعلب دوراً للحفاظ على الاستقرار في كركوك، وقدومها لا يتعلق بمساعي وقف الاستفتاء كما يشاع، ولا شك أنها تحركت بعلم القيادة الكردية».
في المقابل يعقد برلمان الإقليم اليوم أولى جلساته بعد تعطيلها لنحو عامين نتيجة الخلافات السياسية، على رغم مواقف «حركة التغيير» التي كانت تتولى رئاسته و «الجماعة الإسلامية» الرافضة لتوقيت تنظيم الاستفتاء.
وأكد القيادي في «الوطني» ملا بختيار خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع ثلاثي جمعه مع «الديموقراطي» بزعامة بارزاني و «التغيير» أن «الحركة وافقت على مقترحاتنا السبعة، منها إعادة تفعيل البرلمان وتنظيم الاستفتاء في موعده وحل أزمة رواتب الموظفين والاجتماع كان تاريخياً». واستدرك: «لكن هناك خلاف على آلية تنفيذ تلك النقاط، والمشاورات سوف تستمر في شكل مكثف لإيجاد تلك الآلية». وهاجم قرار البرلمان الاتحادي الرافض للاستفتاء واعتبر «القرار قد فوض العبادي إلى استخدام القوة ضد كوردستان، وأن يقوم باحتلالها أيضاً، على رغم أن هناك اتفاقية بين أربيل وبغداد وواشنطن تمنع استخدام القوة».
ووصل مبعوث الرئيس الأميركي ل «التحالف الدولي» بريت ماكغورك على رأس وفد رفيع المستوى أمس إلى مدينة السليمانية آتياً من بغداد للقاء قادة القوى السياسية، على أن يتوجه لاحقاً إلى أربيل. وذكرت مصادر مطلعة أن زيارة الوفد تأتي في إطار جهود اللحظات الأخيرة «لحض الأكراد على التراجع عن الاستفتاء».
الجامعة ترفض الاستفتاء
من جهة أخرى، ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان، أنه «استجابة لطلب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية، أصدر الأخير قراراً عربياً وبالإجماع لرفض الاستفتاء وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به، ودعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطراً على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب».
وأعلن الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في تصريحات للصحافيين في نيويورك إن «المنظمة الدولية «ليست منخرطة في الاستفتاء الكردي، وأوضحنا ذلك مراراً، نعتقد أن الوحدة الوطنية للعراق أمر شديد الأهمية لاستقرار المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.