أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عون ينتقد «التعهدات المتناقضة»في تأليف الحكومة
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2011

قالت مصادر مواكبة لمشاورات الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إنها تتوقع أن تُستأنف المفاوضات المباشرة بينه وبين رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون، أو عبر وزير الطاقة جبران باسيل، للسعي الى تذليل العقبات من أمام التأليف، ومعالجة مطالب عون في الحكومة، والذي قال في تصريح له أمس بعد ترؤسه اجتماع التكتل: «لا أحد يضع العقدة عندنا»، وغمز من قناة ميقاتي من دون أن يسميه سائلاً: «هل يتصلون ليحلوها أم يتصلون بالخارج ومع من وأين؟ أليست هناك تعهدات متناقضة ويحكى شيء الى الغرب وشيء آخر الى الشرق؟». وكرر انتقاده رئيس الجمهورية ميشال سليمان على خلفية الخلاف على إسناد حقيبة الداخلية الى شخصية تمثل سليمان، بينما يطالب هو بإسنادها الى الوزير باسيل.
في هذا الوقت لقي تصعيد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري حملته على سلاح «حزب الله» في خطابه أول من أمس، ردود فعل من أطراف حليفة للحزب الذي تجنّب قادته التعليق على كلام الحريري، لأنه يفيده في «لعبة التجييش» قبيل تظاهرة 14 آذار (مارس) الجاري، فيما هاجم رئيس البرلمان نبيه بري تصريحات الحريري ودافع عدد من قوى 8 آذار عن هذا السلاح.
وفيما اتهم حلفاء «حزب الله» الحريري باستهداف المقاومة، أكد نواب تيار «المستقبل» ان الانتقاد يتناول السلاح الموجه الى الداخل وليس الى المقاومة في مواجهة إسرائيل. واعتبر نواب في حركة «أمل» ان «السلاح الفلتان هو في يد القوات اللبنانية وتيار المستقبل»، بينما أكدت كتلة «المستقبل» بعد اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، أن سلاح «حزب الله» اصبح «غير شرعي وموجهاً إلى صدور اللبنانيين وبات يُستخدم للتأثير على إرادة المواطنين السياسية والوطنية».
وفي شأن اتصالات تأليف الحكومة، قالت المصادر إن الاجتماع الذي عقده ميقاتي مع الرئيس بري يشكل بداية دينامية جديدة في المفاوضات لدفع عملية التأليف التي يُفترض أن تقتصر على الأطراف التي سمته رئيساً للحكومة بعدما قررت قوى 14 آذار عدم المشاركة في الحكومة.
واعتبرت هذه المصادر أن اللعب على عامل الوقت بدأ يستنزف الأطراف التي ستتشكل منها الحكومة، طالما أن المواجهة السياسية واقعة لا محالة، وبالتالي فإن تأجيل تشكيل الحكومة إلى ما بعد صدور القرار الظني لن يقدّم أو يؤخّر.
وأوضحت المصادر أن المعاونَيْن السياسيين لرئيس المجلس النيابي النائب في حركة «أمل» علي حسن خليل والأمين العام ل «حزب الله» حسين خليل، يكثفان حالياً لقاءاتهما بالمسؤول السياسي في «التيار الوطني الحر» الوزير باسيل سعياً الى إقناع عون بتعديل موقفه في شأن عدد الوزراء الذين يطالب بهم وتخليه عن وزارة الداخلية، وبضرورة البحث عن صيغ وسطية للتوفيق بين ميقاتي وعون مع أن عقدة العدد والداخلية بقيت عالقة، مشيرة الى احتمال عقد اجتماع على مستوى القيادة لعدد من الأطراف في الأكثرية الجديدة، إنما بعد أن تكون المفاوضات توصلت الى نتائج ملموسة تستدعي عقده، من اجل وضع اللمسات الأخيرة التي تسبق ولادة الحكومة.
بيان قيادة الجيش
ومساء، وفي تطور أمني لافت، أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان صادر عن مديرية التوجيه عثور دورية تابعة للجيش في منطقة بعبدا ظهر أمس، على جسم مشبوه، وعلى الفور، طوقت قوى الجيش المكان واتخذت التدابير الأمنية المناسبة، وكشف خبير عسكري على الجسم المذكور، وتبين أنه حقيبة وفي داخلها عدد من القنابل اليدوية وطلقات نارية مختلفة وصواعق للتفجير.
وأضاف البيان ان دورية أخرى عثرت بعد الظهر، في شارع المقدسي في الحمرا - بيروت، على عدد من صواعق قنابل يدوية داخل مستوعب للنفايات. وجرى نقل كل المواد المذكورة ووضعها في مكان آمن، ليصار إلى معالجتها لاحقاً من قبل الجهاز المختص. كما باشرت الشرطة العسكرية التحقيق لمعرفة الملابسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.