فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المواصفات» تقر لائحة تفتيش على المدن الترفيهية لخفض الحوادث

أقرت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة لائحة اعتماد جهات تفتيش تعمل على خفض معدلات الحوادث في المدن الترفيهية بنسبة 70 في المئة.
وأوضح محافظ الهيئة نبيل ملا في تصريح عقب ترأسه مجلس إدارة الهيئة ال35 أمس أن اللائحة الجديدة التي اعتمدتها اللجنة السعودية للاعتماد التابعة للهيئة، ستراعي كل جوانب ومتطلبات السلامة في أية مدينة ألعاب ترفيهية، وتحدد القواعد التنظيمية والمتطلبات اللازم توافرها في الجهات للحصول على الاعتماد، وذلك طبقاً لمتطلبات واشتراطات المواصفة القياسية السعودية، مشيراً إلى أن 95 في المئة من المواصفات القياسية الخليجية هي مواصفات سعودية.
وأشار إلى أنه تم اعتماد 1100 مواصفة قياسية سعودية جديدة شاملة لكل المجالات، وتم تحديث 300 مواصفة، موضحاً أن عدد المختبرات المعتمدة من هيئة المواصفات والمقاييس بلغ 30 مختبراً خاصاً وحكومياً، وهناك طلب من وزارة الداخلية لاعتماد جهات تفتيش المدن الترفيهية والمصاعد بشكل دوري، والتنسيق مع مساعد وزير الداخلية والدفاع المدني.
وأوضح أن اللجنة السعودية للاعتماد جاءت بسبب زيادة نسبة الإصابات في الملاهي في الفترة الأخيرة، وكان من الواجب أن يكون هناك تفتيش على جودة هذه الألعاب في المدن الترفيهية، وسنحرص ألا يكون هناك تصريح لإنشاء أية مدينة ترفيهية (ملاهي)، إلا بعد التصريح لها من اللجنة السعودية لاعتماد المواصفات.
وأشار إلى أن عدد المواصفات السعودية المقررة حالياً وصل إلى 25 ألف مواصفة، وستصل خلال السنوات المقبلة إلى 30 ألف مواصفة، ونحتل الترتيب العاشر على مستوى العالم من ناحية عدد المواصفات المقررة، وأن جميع المواصفات القياسية السعودية هي أساساً في المواصفات الخليجية والتي تبلغ خمسة آلاف مواصفة.
وأكد ملا أن أكثر من 90 في المئة من المواصفات العربية هي مواصفات سعودية، وبانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية تطلب الأمر أن تكون المواصفات العالمية مطابقة للمواصفات المحلية، إلا أن يكون هناك ظروف خاصة للمجتمع، وهذا الاتفاق ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي: المواصفات الإلزامية، وهذه تكون ملزمة في عدد من المنتجات المحلية أو العالمية، والثانية المواصفات القياسية الاختيارية، بأن يكون هناك توافق مع هذه المواصفات عند الاستيراد، والثالثة التأكد من مطابقة المواصفات من الجهات الرقابية بأن تكون متوافقة مع الموصفات المحلية.
وبين أن المواصفات القياسية الإلزامية تبلغ نسبتها 10 في المئة، و تكون مطبوعة باللغتين العربية والإنكليزية، موضحاً أن عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة من الهيئة بلغ 233 مصنعاً، وفي مصر بلغ عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة السعودية 11 مصنعاً فقط، وهناك 22 مصنعاً في عدد من دول الخليج، ومصنعان في الصين وماليزيا، ومصنعان في السويد، وبلغ عدد المصانع التي سحبت منها الهيئة الترخيص على مدار ال25 عاماً 10 مصانع.
في الوقت الذي أكد مصدر في الدفاع المدني ل «الحياة» ارتفاع الخسائر المادية في المدن الترويحية إلى 427 ألف ريال خلال عام واحد فقط بسبب الحريق، فيما نتج عنها وقوع 10 إصابات.
وقال المصدر: «إجمالي الحوادث التي باشرها الدفاع المدني في المدن 280 حادثة منها 110 بسبب تماس كهربائي، و73 عبث أطفال، و39 مصدراً حرارياً متوهجاً، و30 احتراق مواقد، وواحدة تسرب مواد بترولية، واثنتان ظواهر قدرية، واثنتان انفجار غازي، و16 جنائياً، وست بسبب التخلص من النفايات والمخلفات».
وتتضمن اللائحة الجديدة التي ستراعي متطلبات السلامة والاشتراطات الفنية للمدن الترفيهية والمصاعد خطوات وإجراءات منح شهادة الاعتماد، إذ تشمل المرحلة الأولى التقويم المكتبي والمرحلة الثانية التقويم الميداني.وعلى صعيد متصل، وافق المجلس على انضمام المملكة إلى معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية في تركيا، وذلك بهدف تعزيز مسيرة التعاون مع الدول الإسلامية في مجال إصدار المواصفات القياسية ونظم الجودة.
وتتضمن اللائحة الجديدة التي تراعي متطلبات السلامة والاشتراطات الفنية للمدن الترفيهية (الملاهي) والمصاعد، خطوات وإجراءات منح شهادة الاعتماد، إذ تشمل المرحلة الأولى التقييم المكتبي والمرحلة الثانية التقييم الميداني.
وتوضح اللائحة أنواع الاعتماد ومدة صلاحية شهادة الاعتماد (ثلاث سنوات)، والتي يتم تجديدها بناءً على طلب جهات التفتيش، إلى جانب عدد من الاشتراطات والمتطلبات الأخرى التي تضمنتها اللائحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.