"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقدم القوات النظامية صوب السخنة يمهد لمعركة دير الزور
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2017

تسارعت تحركات القوات النظامية تجاه منطقة السخنة الاستراتيجية في البادية السورية ما يفتح أمامها أبواب معركة محافظة دير الزور. وقال مصدر عسكري سوري إن القوات النظامية تقترب من آخر بلدة كبيرة يسيطر عليها «داعش» في محافظة حمص في إطار هجوم متعدد الجبهات على معاقل التنظيم في شرق البلاد. وقال المصدر إن العمليات القتالية ستتسارع باتجاه السخنة على مسافة 50 كيلومتراً من محافظة دير الزور حيث أعاد «داعش» نشر العديد من مقاتليه بعد أن خسر أراضي في العراق وسورية.
وقال المصدر لرويترز «السيطرة على السخنة يعني فتح الأبواب والطرق والمجال لتحرك القوات إلى دير الزور مباشرة». وأضاف أن القوات النظامية سيطرت على مواقع على مسافة ثمانية كيلومترات جنوب غربي البلدة.
ويخسر «داعش» أراضي بسرعة في سورية لمصلحة حملات منفصلة تشنها القوات الحكومية المدعومة من روسيا من جهة ومقاتلون أكراد مدعومون من الولايات المتحدة وقوات متحالفة معهم من جهة أخرى.
وتتقدم القوات النظامية المدعومة بغطاء جوي روسي وعناصر تدعمهم إيران كذلك على حساب «داعش» في محافظة حماة وفي المناطق الجنوبية من محافظة الرقة.
وتتقدم القوات النظامية تدريجياً من السخنة منذ أن سيطرت في آذار (مارس) على مدينة تدمر القديمة التي تبعد عنها مسافة 50 كلم تقريباً.
وقال المصدر العسكري: «من الطبيعي أن العمليات القتالية تتصاعد في هذا الاتجاه وتأخذ طابعاً أقوى وأسرع». وأضاف أن «داعش» حشد قواته في السخنة.
من ناحيته، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن القوات النظامية تدعمها ضربات جوية روسية ومقاتلون متحالفون معها تقدمت لمسافة خمسة كلم من السخنة.
ويسيطر التنظيم على مناطق واسعة من محافظة دير الزور الواقعة على الحدود مع العراق. واحتفظت القوات النظامية بجيب في عاصمة المحافظة وبقاعدة جوية قريبة.
وبحسب «المرصد» تتواصل المعارك بين القوات النظامية و «داعش» على محاور في محيط السخنة، التي تعد آخر مدينة يسيطر عليها «داعش» في محافظة حمص.
وعلم «المرصد» أن المعارك تترافق مع قصف مكثف من قبل القوات النظامية بقذائف الدبابات والمدفعية والهاون والصواريخ، بالإضافة إلى غارات مكثفة من قبل الطائرات الحربية الروسية والتابعة للنظام، وفي حال تمكنت قوات النظام من تحقيق تقدم جديد وفرض سيطرتها على مدينة السخنة، فإنها تكون أنهت وجود التنظيم في آخر مدينة متبقية للتنظيم من حمص، لينحصر وجود التنظيم في قرى قرب جبال الشومرية وقرى أخرى في بادية السخنة وحقول نفطية ومرتفعات متناثرة في البادية السورية بريف حمص. وعند إكمال السيطرة على مدينة السخنة، تكون القوات النظامية على مسافة 40 كلم من مقابلة قواتها القادمة من ريف الرقة الجنوبي، والتي دخلت الحدود الإدارية لحمص قادمة من الرقة لأول مرة في 14 تموز (يوليو) الجاري، حيث تمكنت من السيطرة على حقول وآبار نفطية في أقصى شمال شرق حمص.
وعمدت قوات النظام خلال الأسابيع الماضية إلى تنفيذ عدد من العمليات العسكرية المتزامنة، والتي مكنتها من استعادة آلاف الكيلومترات المربعة من سيطرة «داعش» في البادية السورية، كما من الوصول إلى معاقل مهمة واستراتيجية للتنظيم بشكل أكبر في البادية الممتدة من ريف الرقة الجنوبي إلى حدود دير الزور مع حمص، وحدود الأخيرة مع العراق وصولاً إلى الريف الشرقي لحماة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.