وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام و «داعش» يطبقان على دير الزور... وغارات على حلب
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2014

أطبق مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق» (داعش) وقوات الرئيس بشار الأسد على مدينة دير الزور في شمال شرقي البلاد بعد تقدم «داعش» في ريفها الغربي، في وقت شن الطيران غارات على ريف حلب شمالاً أسفرت عن سقوط 11 طفلاً وسيدتين. وكثفت القوات النظامية قصفها لاستعادة موقع قرب الجولان السوري المحتل.
وكان مقاتلو «داعش» سيطروا على معبر الجنينة الذي يصل الأحياء الخاضعة لقوات الأسد بمناطق المعارضة داخل مدينة دير الزور، بعد سيطرتهم على دواري الحلبية والمعامل عند المدخل الشرقي للمدينة بعد انسحاب المعارضة من المنطقة التي تعد المنفذ الوحيد إلى داخل الأحياء الخاضعة لكتائب المعارضة في دير الزور. وواصل مقاتلو «داعش» تقدمهم وسيطروا على قرى محيميدة وحوايج بو مصعة والحصان، فأصبح كامل الريف الغربي في قبضتهم وعزلوه عن المدينة.
وفي الريف الشرقي، دارت اشتباكات عنيفة بين «داعش» و «جبهة النصرة» في محاولة من الأخيرة لاستعادة السيطرة على قريتي الطابية وجديد العقيدات، في وقت سيطر مقاتلو «داعش» على مصنع غاز «كونيكو» قرب الطابية بعد معارك مع «الجبهة الإسلامية» و «النصرة».
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «اشتباكات عنيفة» دارت بين التنظيمين وحلفائهما المحللين في محيط قرية جديد عكيدات في ريف دير الزور الشرقي والمدينة الصناعية ومنطقة المعامل عند المدخل الشمالي للمدينة، حيث «تأكد مصرع سبعة عناصر من الدولة الإسلامية بينهم قيادي من كازاخستان خلال اشتباكات الريف الغربي ليل (أول من) أمس ومصرع 12 من جبهة النصرة والجبهة الإسلامية والمسلحين المحليين الموالين لهما. كما ارتفع إلى ما لا يقل عن 230 عدد المقاتلين من الطرفين الذين لقوا مصرعهم خلال الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ 10 أيام، إضافة إلى مقتل مدنيين».
وأشار «المرصد» إلى أن الاشتباكات التي اندلعت نهاية الشهر الماضي، إثر تنفيذ «الدولة الإسلامية» هجوماً على عدة مناطق في ريفي دير الزور الغربي والشرقي «أجبرت الاشتباكات أكثر من 100 ألف مواطن من سكان هذه المناطق والنازحين إليها على النزوح إلى مناطق أخرى بحثاً عن ملاذ أمن».
وفي شمال البلاد، قتل «11 طفلاً وسيدتان جراء قصف للطيران المروحي على مناطق في قرية أم العمد قرب بلدة تل الضمان في ريف حلب الجنوبي يوم أمس»، بحسب «المرصد». وأضاف أن الطيران الحربي «فتح نيران رشاشاته الثقيلة بعد منتصف ليل السبت - الأحد على مناطق في دوار بعيدين، في وقت دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني ومسلحين من جنسيات عربية ومقاتلي حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي جيش المهاجرين والأنصار الذي يضم مقاتلين غالبيتهم من جنسيات غير سورية مقاتلي جبهة النصرة وكتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى في محيط مبنى الاستخبارات الجوية في حي الزهراء ومنطقة الليرمون وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين». في غضون ذلك، لا تزال الهيئة الشرعية في مدينة حلب تقطع المياه لليوم السابع على التوالي عن حلب المدينة، في محاولة منهم لفصل شبكة المياه وإيقاف ضخها إلى الأحياء الغربية الخاضعة لسيطرة قوات النظام في مدينة حلب، والاكتفاء بضخ المياه إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية و «جبهة النصرة».
وفيما قصف الطيران المروحي ب «البراميل المتفجرة» مناطق في مخيم حندرات، دارت مواجهات في منطقة البريج قرب الشيخ نجار ما أدى إلى تدمير ناقلة جنود تابعة لقوات النظام و «معلومات عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 6 عناصر من قوات النظام»، في حين سقطت بعد منتصف ليل أمس قذيفتان أطلقتهما الكتائب الإسلامية على مناطق في بلدة نبل التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بجروح، علماً أن نبل والزهراء كانتا ضمن الاتفاق الذي تضمن خروج مقاتلين من حمص القديمة قبل أيام إلى ريف حمص الشمالي في وسط البلاد. وقال «المرصد» أمس: «قصفت قوات النظام بعد منتصف ليل السبت - الأحد مناطق في بلدة الدار الكبيرة» حيث يقيم مقاتلو المعارضة بعد خروجهم من حمص المحاصرة. كما دارت اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي الكتائب الإسلامية في حي الوعر و «أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين ترافق مع قصف قوات النظام على مناطق في الحي» الذي تجري حالياً مفاوضات لاتفاق هدنة فيه.
وفي وسط البلاد أيضاً، انفجرت سيارة مفخخة قرب حاجز لقوات النظام في ناحية الحمرا في الريف الشرقي لحماة و «أنباء عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام»، بحسب «المرصد» الذي أفاد بتعرض مناطق في بلدة كفرزيتا وقرية تل ملح لقصف بالطيران المروحي. كما قصفت قوات النظام المنطقة بين قريتي العوينة والعشارنة ونفذت حملة دهم واعتقال في قرية العشارنة عقب الاشتباكات العنيفة التي دارت على أطرافها.
وفي دمشق، قالت شبكة «سراج برس» أنّ مقاتلي المعارضة استعادوا السيطرة على «مستودعات الموقع 559 في ريف دمشق، واستولوا على 35 دبابة ودمروا عشرات الآليات». وأفاد «المرصد» أن قوات النظام قصفت منطقة المادنية في حي القدم جنوب دمشق بالتزامن مع مع «اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومسلحين موالين لها من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية من جهة أخرى في حي جوبر شرق العاصمة، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
وتابع: «دارت اشتباكات بين مقاتلي الكتائب المقاتلة وقوات النظام قرب إدارة المركبات القريبة من حرستا، بينما أطلقت قوات النظام 5 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض - أرض على مناطق في بلدة المليحة ومحيطها شرق العاصمة، وسط قصف لقوات النظام على مناطق في البلدة ومحيطها وسط اشتباكات عنيفة شارك فيها مقاتلو حزب الله» ضمن محاولات النظام السيطرة على هذه البلدة.
وبين دمشق والجولان، تعرضت بعد منتصف ليل السبت - الأحد مناطق في بلدة القحطانية لقصف من قبل قوات النظام التي قصفت أمس أيضاً مناطق في ريف القنيطرة الأوسط ترافق مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة أخرى في محيط بلدة القحطانية في محاولة من قوات النظام استعادة السيطرة على البلدة الواقعة على الحدود مع الجولان السوري المحتل، بحسب «المرصد».
الى ذلك، اعلن الجيش الإسرائيلي امس (أ ف ب) منطقة معبر القنيطرة بين سورية والجزء الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان منطقة عسكرية مغلقة.
وقالت ناطقة باسم الجيش لوكالة «فرانس برس» انه تم اغلاق المنطقة حول القنيطرة «لأسباب امنية».
وأعربت مصادر امنية اسرائيلية عن مخاوفها من امكان ان يؤثر القتال الدائر حالياً بين مقاتلي المعارضة السورية وقوات نظام الرئيس بشار الأسد على هذه المنطقة.
وانشأ مقاتلون معارضون قبل نحو شهرين ما يسمى «الجبهة الجنوبية» التي تضم نحو 30 الف مقاتل من اكثر من 55 كتيبة وتمتد منطق عملياتها من الحدود الأردنية حتى اطراف دمشق ومرتفعات الجولان.
وقصفت اسرائيل في 19 آذار (مارس) اهدافاً سورية في الجولان ووجهت تحذيراً الى النظام السوري بعد هجوم اسفر عن اصابة اربعة من جنودها في هذه المنطقة الحدودية.
وتشهد مرتفعات الجولان توتراً، الا ان الحوادث فيها بقيت محدودة واقتصرت على اطلاق نار بالأسلحة الخفيفة او اطلاق هاون على اهداف للجيش الإسرائيلي الذي رد عليها في غالب الأحيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.