إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك على مختلف جبهات البادية السورية ... والمعارضة تعزز وجودها قرب مثلث الحدود
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2017

تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة و «تنظيم داعش» من جهة أخرى في محيط منطقة الصوامع ومفرق محمية التليلة بالريف الشرقي لحمص، ترافق مع ذلك قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق المواجهات. وتسعى القوات النظامية السورية لاستعادة منطقة السخنة الواقعة على بعد نحو 60 كلم شمال شرق مدينة تدمر. وتشهد المنطقة ومحيطها في ريف حمص الشرقي قصفاً من طائرات النظام منذ أسابيع. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن استعادة قوات النظام سيطرتها على بلدة السخنة، في حال تمت، ستتيح لقوات النظام التقدم نحو الحدود الإدارية للبادية السورية مع محافظة دير الزور، وتنفيذ عملية عسكرية في محافظة دير الزور التي يسيطر «تنظيم داعش» على معظمها. وتبعد بلدة السخنة نحو 50 كلم عن الحدود الإدارية للبادية مع دير الزور. يأتي ذلك فيما قال «جيش المغاوير» إنه بالتعاون مع قوات «التحالف الدولي» قام بإنشاء معسكر لقتال «داعش» في منطقة الزكف التي تبعد 70 كم عن التنف و130 كم عن البوكمال.
وقالت مصادر محلية لموقع «سمارت» الإخباري أمس، إن عدداً من قوات النظام قتلوا وجرحوا، بمواجهات مع «تنظيم داعش» في محيط مدينة تدمر وسط سورية.
وأفاد أحد المصادر بأن اشتباكات دارت بين الجانبين في منطقة الصوامع شرق مدينة تدمر، أسفرت عن مقتل 17 عنصراً لقوات النظام وأسر أربعة آخرين، خلال كمين نصبه عناصر التنظيم.
وأضاف مصدر محلي آخر، أن التنظيم فجر سيارة مفخخة برتل لقوات النظام قرب مزرعة الحجي جنوب مدينة تدمر، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من عناصر الأخيرة، إضافة لتدمير عدة آليات.
فيما قال مصدر محلي آخر، إن ثلاثة عناصر من قوات النظام سلموا أنفسهم لعناصر التنظيم بعد تنسيق مسبق في محيط حقل الشاعر النفطي غرب تدمر.
وتدور بين الجانبين معارك تبادل سيطرة في ريف حمص الشرقي، تتركز مؤخرا في منطقة الصوامع ومناطق جنوب تدمر. كما تدور معارك بين «الجيش السوري الحر» والتنظيم في مناطق بريف حمص الشرقي من جهة، وبين «الجيش الحر» وقوات النظام والمليشيات التابعة له من جهة أخرى، حيث أعلن الأول السيطرة على نقاط متقدمة في البادية ضمن معركة «الأرض لنا» التي أطلقها «الجيش الحر» لاستعادة السيطرة على نقاط خسرها مؤخراً.
وكانت القوات النظامية السورية قد أعلنت أول من أمس أنها تمكنت من استعادة السيطرة على منطقة واسعة في البادية السورية تبلغ مساحتها 1400 كيلومتر مربع.
ونقلت وكالة «سانا» السورية عن مصدر عسكري قوله إن القوات النظامية حققت هذا التقدم خلال الساعات ال24 الماضية من عمليات قوات النظام المتواصلة على مقرات وتجمعات «داعش».
وذكر المصدر في تصريح ل(سانا) أن القوات النظامية، بالتعاون مع «قوات التحالف»، تمكنت خلال الساعات ال24 الماضية من قتل وجرح العديد من عناصر «داعش» وتدمير أسلحتهم وعتادهم.
ولفت المصدر إلى أن القوات النظامية تواصل عملياتها ضد «داعش» على أكثر من جبهة في البادية السورية.
إلى ذلك، أفادت مصادر متطابقة في المعارضة السورية بأن تنظيم «جيش مغاوير الثورة»، أحد فصائل المعارضة السورية، قام بإنشاء معسكر متقدم في منطقة الزكف بالبادية السورية بمساعدة قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأميركية. وأفاد «جيش مغاوير الثورة» في بيان له صباح أمس، بأن أياماً قليلة تفصله عن «أقوى معركة في الصراع الدائر في الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص في الحرب السورية المستمرة منذ ست سنوات»، واصفاً إياها بمعركة «الفصل» و «بركان البادية» ومعركة «الأمة العربية جمعاء». ويتلقّى «جيش مغاوير الثورة» تدريبات ودعم من دول في «التحالف الدولي»، وعلى رأسها أميركا.
وأوضح التنظيم على حسابه على «تويتر» وعلى «فايسبوك» في بيان تحت عنوان (هام قوات جيش المغاوير وقوات التحالف تقوم بإنشاء معسكر متقدم شرقاً في منطقة الزكف التي تبعد 70 كم عن التنف و130 كم عن البوكمال).
وبحسب «مغاوير الثورة»، فإنّ هدف المعركة هو قطع التواصل بين إيران وسورية والعراق، حيث كتب في بيانه «إنها معركة الأمة لوقف الزحف الفارسي وخلق سد بشري يفصل أو يقطع أوصال الهلال الشيعي -إيران العراق سورية لبنان-.. وسيتصدى لها أبناء الفرات العظيم لأنهم يخوضون معركة سيذكرها التاريخ».
وتابع: «إننا أمام معركة كبرى يجب أن نحشد لها كل الطاقات السياسية والعسكرية والبشرية والمادية»، موضحاً أن «مغاوير الثورة» لا تريد الخوض بتفاصيل أكثر حول هذه المعركة وهي معركة ليست للسوريين فقط وعلى جميع الدول العربية والإسلامية دعمها.
كما وجه رسالة للفصائل التي تستعد لخوض هذه المعركة، وهي «جيش مغاوير الثورة» و «أسود الشرقية» وفصائل أخرى بأن عليهم أن يستعدوا لمعركة كبرى.
وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أظهر فيلم مصور جنوداً من الجيش الأميركي يدربون مقاتلي «جيش مغاوير الثورة» داخل قاعدة التنف في سورية.
وكانت الفصائل المسلحة المدعومة من التحالف الدولي قالت في وقت سابق عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ قواتها قامت بشنّ هجوم واسع على مواقع الجيش السوري وحلفائه في البادية السورية ضمن معركة سمّوها «الأرض لنا» بعد أيام من إلقاء قوات التحالف الأميركي منشورات حذّرت فيها القوات السورية والموالية لها من الاقتراب من قاعدة التنف والتراجع نحو الخطوط الخلفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.