«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيون يفرض ترشحه الرئاسي على اليمين الفرنسي ويبدأ محادثات مصالحة مع داعميه المنسحبين
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2017

نجح فرنسوا فيون في إلزام حزب «الجمهوريين» اليميني الذي ينتمي اليه بدعم ترشيحه لانتخابات الرئاسة الفرنسية، بعدما تمسك بتعنته وإصراره على رفض كل الدعوات التي وجهت اليه للانسحاب بعدما استدعاه القضاء لتوجيه اتهامات اليه في ملف الوظائف الوهمية التي شغلتها زوجته وولداه، ومنحتهم أموالاً بالملايين.
في المقابل، كشفت مجلة «لوكانار انشينيه» أن فيون حصل عام 2013 على قرض قيمته 50 الف يورو من رجل الأعمال مارك لادريت دي لاشاريار، ثم سدده بالكامل، وفق محاميه انتونان ليفي.
وتعهد حلفاء الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في الحزب اثر اجتماع عقدوه أمس، تأييد ترشيح فيون والمشاركة بنشاط في حملته، وإنهاء المساعي الهادفة الى استبداله بمرشح آخر.
وقال الوزير السابق بريس اورتوفو الذي ترأس الاجتماع: «قرارنا واقعي ومسؤول، إذ يجب أن نتجاوز مشاعرنا ونلتف حول مرشح أسرتنا»، ما يشكل تحولاً لافتاً خصوصاً أن هؤلاء السياسيين كانوا طالبوا، في حضور ساركوزي أمس، فيون «بتحمل مسؤولياته واختيار مرشح بدلاً منه».
لكن الوزيرة السابقة نادين مورانو التي حضرت اجتماع حلفاء ساركوزي، دعت الى الحذر والإبقاء على احتمال ترشيح الوزير السابق فرنسوا باروان الذي تم تداول اسمه بعد تأكيد رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه رفضه الترشح.
وكانت اللجنة السياسية لحزب «الجمهوريين» أكدت إثر اجتماع عقدته في حضور فيون رفضها اختيار أي مرشح بديل. وهي اقتنعت بحجج فيون الخاصة بتحقيقه فوزاً ساحقاً في الانتخابات التمهيدية، ومشاركة حشد كبير في تظاهرة التأييد التي نظمتها حملته الأحد الماضي.
كما استفاد في شكل رئيسي من الأحقاد والانقسامات الحزبية الداخلية، التي منعت اتفاق «الجمهوريين» على مرشح بديل له.
ويواجه فيون الآن تحدي بذل جهد بالغ لإنجاح حملته، وكسب أصوات الناخبين بعد تراجع تأييده الى نحو 18 في المئة، وكشف استطلاعات للرأي أن التنافس في الدورة الثانية الحاسمة سينحصر بين مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن والمرشح الوسطي ايمانويل ماكرون.
وقال برونو روتايو، منسق حملة فيون: «طويت الصفحة، وحان وقت الحوار بين فيون والشعب»، متعهداً بخطاب تعبوي يجمع اليمين والوسط»، فيما كشف عضو في فريقه أن محادثات مصالحة ستبدأ مع حزب اتحاد الديموقراطيين والمستقلين الوسطي الذي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيسحب دعمه لفيون و «الجمهوريين».
ودعا رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، وهو سياسي يميني، الى الوحدة، محذراً من أن «الفشل سيفتح أبواب السلطة أمام لوبن التي يخشى المستثمرون فوزها بالرئاسة لأنها تريد سحب فرنسا من منطقة اليورو.
وصرح زعيم كتلة اليمين البرلمانية كريستيان جاكوب بأن «الشعار المحوري الآن بات الوحدة والتجمع»، مضيفاً: «قررنا معاودة إطلاق الحملة بزخم لأن التعبئة هي الوسيلة الوحيدة للفوز بالانتخابات الرئاسية». وخارج معسكر «الجمهوريين»، أكد المرشح الاشتراكي بونوا آمون الذي يواجه صعوبة في فرض برنامجه: «من الرجعي جداً لديموقراطية الا تخوض حملة إلا حول مشاكل فيون».
أما الناطق باسم حملة مرشح اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون فأسف «لكل هذا الضجيج الذي يعرقل وضوح النقاش، والوقت ينفد لمناقشة مشروع آخر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.