"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



31 فيلماً عن المرأة تتنافس في مهرجان أسوان الدولي
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2017

افتتح وزير الثقافة المصري حلمي النمنم فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي يعقد في الفترة من 20- 26 شباط (فبراير) الجاري، بحضور الأمير الدنماركي هنريك، ووزير السياحة يحيى راشد، ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي. المهرجان يترأسه السيناريست محمد عبدالخالق، بينما اختيرت الفنانة إلهام شاهين كرئيس شرف للمهرجان هذا العام.
أقيم حفل الافتتاح بسينما فندق هلنان وأعقبه عرض فيلم «ليلى بنت الصحراء» إنتاج عام 1937، بطولة وإخراج وإنتاج بهيجة حافظ، وذلك بمناسبة مرور 80 عاماً على عرضه، حيث يعد أول فيلم مصري شارك في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.
وكرم المهرجان الفنانة نجلاء فتحي والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2012 عن دورها في فيلم «ما وراء التلال».
ويعرض المهرجان في القسم الرسمي خارج المسابقة 9 أفلام هي «رحلة موسيقى الجزر» من الجزائر إخراج آمال بن قاسمي، و«إيمي» من ألمانيا إخراج غونزالو سان فينسينت، و«جميلة» من إيطاليا إخراج أليساندرو كابيناني، و«الكتلة» من سويسرا إخراج نادين بولر، و«دون روبرتو» من ألمانيا إخراج غيرما أوروزكو، و«حلم مشهد» من مصر إخراج ياسر شفيعي، و«أريد أن أطير» من أذربيجان إخراج ماريا إبراهيموفا، و«حياة طاهرة» من مصر إخراج مهند دياب، و «تانيا» من كرواتيا إخراج يازنا نانوت.
جائزة لسعاد حسني
ويمنح المهرجان 6 جوائز رئيسة، هي جائزة أفضل فيلم وتحمل اسم المنتجة آسيا داغر، وجائزة أفضل ممثلة وتحمل اسم سعاد حسني، وجائزة أفضل ممثل وتحمل اسم نادية لطفي، وجائزة أفضل إخراج وتحمل اسم بهيجة حافظ، وجائزة أفضل سيناريو وتحمل اسم لطيفة الزيات، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وتحمل اسم المونتيرة رشيدة عبدالسلام. كما يمنح المهرجان جائزة باسم المجلس القومي للمرأة، وجائزة باسم نقابة السينمائيين، وفقاً لبروتوكول التعاون الذي وقعه المهرجان مع المجلس والنقابة. كما تمنح جمعية نقاد السينما المصريين جائزة تحمل اسم الناقد الكبير سمير فريد، حيث شكلت الجمعية لجنة تحكيم برئاسة الناقدة ماجدة موريس وعضوية الناقدين محمد الروبي ورامي عبدالرازق.
وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة هالة خليل من مصر وتضم في عضويتها، كارمن جراي ناقدة من نيوزيلاندا، وريتا داتا مخرجة من الهند، ونينو أنجافاريدز مديرة مهرجان تبليسي السينمائي من جورجيا، ويان هي مخرجة من الصين.
وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير ناتالي بيانشيري كاتبة ومخرجة ومنتجة من إنكلترا، وتضم في عضويتها الناقدة اليونانية ليديا باباديميتريو، والسيناريست المصرية وسام سليمان، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.
وضمت مسابقة الفيلم الطويل 13 فيلماً تمثل 13 دولة هي، «صائدات النسور» (وثائقي من الولايات المتحدة الأميركية) إخراج أوتو بيل، و«جناح صغير» (روائي من فنلندا) إخراج سيلما فيلهونين، و«الجبل السحري» (تحريك من رومانيا) إخراج أنكا داميان، و«قاتلة مأجورة» (روائي من الصين) إخراج هو- هسياو- هساين، و«زواج» (روائي من فرنسا) إخراج ستيفين ستريكر، و«الباب المفتوح» (روائي من إسبانيا) إخراج ماريانا سيراسيسكي، و«زبيدة» (روائي من الجزائر) إخراج يحيى مزاحم، و«ابتهج» (وثائقي – إنتاج مشترك بين كندا وفنلندا) إخراج كاثي جارلاند، و«أخضر يابس» (روائي من مصر) إخراج محمد حماد، و «تحت الإنشاء» (روائي من بنغلاديش) إخراج روبيات حسين، و«انعكاسات» (وثائقي من السويد) إخراج سارة بروس، و«أكابادورا» (روائي من إيطاليا) إخراج إنريكو بو، و «كلير في رحلة» (روائي من الولايات المتحدة الأميركية) إخراج آني جي هاوويل وليزا روبنسن.
وضمت مسابقة الفيلم القصير 18 فيلماً تمثل 12 دولة.
وتضمن برنامج المهرجان قسماً خاصاً للأفلام المصرية الحديثة التي تعبر عن قضية من قضايا المرأة، ويضم 4 أفلام هي «الماء والخضرة والوجه الحسن» بطولة ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة ومن إخراج يسري نصرالله، و«يوم للستات» من بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وإخراج كاملة أبوذكري، و«نوارة» بطولة منة شلبي ومحمود حميدة وإخراج هالة خليل، و«اللي اختشوا ماتوا» بطولة غادة عبدالرازق وعبير صبري وإخراج إسماعيل فاروق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.