بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر «الخطاب الوسطي» في باكستان يثمن جهود المملكة في جمع كلمة المسلمين
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2017

ثمّن المؤتمر الدولي «الخطاب الوسطي والأمن المجتمعي» الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد على مدى يومين مضت جهود المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في جمع كلمة الدول الإسلامية، وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار، ورفع شعار الوسطية والاعتدال في مواجهة التطرف والإرهاب. وعبّر المشاركون في المؤتمر عن عظيم امتنانهم وتقديرهم للمملكة في تكوين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ليكون درعاً واقياً وحصناً منيعاً ضد الإرهاب، وتحقيق السلم والأمن العالمي، ومواجهة رسائل التطرف وتفكيكها، بوصفها الجذور المغذية للتطرف، والتأكيد على ملء مساحة الفراغ السابقة في التصدي للأفكار الإرهابية. وأهابوا - بحسب وكالة الأنباء السعودية - بالعلماء والدعاة وأساتذة الجامعات ورجال التربية والإعلام في العالم الإسلامي لبذل جهد جماعي منسق لفضح افتراءات المتطرفين والكشف عن شبهاتهم، وتعريف الناس بزيف شعاراتهم وبطلان دعاواهم، مؤكدين أهمية بيان حقائق الإسلام بنشر العلم الشرعي الصحيح المنبثق من أصول الدين، بعيداً عن تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، مع دعوة المؤسسات التعليمية والتربوية والدعوية بالاهتمام بتعزيز الخطاب الوسطي في مهماتها، وتقديم رؤية إسلامية عميقة، وترشيد مناهج التربية والتعليم بما يتوافق مع المنهج الإسلامي الحق، ويعزز من قدراتها التعليمية للوقاية من الفكر المتطرف.
وطالب البيان الختامي للمؤتمر بتطوير الخطاب الوسطي بما يراعي فوارق الزمان والمكان، ويتوافق مع ثابت الإسلام القائم على الاعتدال، ويعالج مشكلات المجتمع المعاصرة، بعيداً عن الانفعال الذي يعبّر عن رد فعل آنٍ يغفل عن الآثار البعيدة، داعياً إلى التصدي لتيارات الغلو والتطرف، وتوضيح جنايتها على صحيح الإسلام مع تحصين الشباب من أخطارها بنشر ثقافة الاعتدال، والنأي بهم عما يؤجج الفتن ويثير عداء الآخرين للإسلام وحضارته وأبنائه، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام وأحكامه، من خلال بيان تعاليم الكتاب والسُنة، ودعوتهما للوسطية سلوكاً ومنهجاً، وتحذيرهما من الغلو والجفاء.
وشددوا على أهمية العناية بتأهيل العلماء والدعاة النابهين، لمعالجة الواقع وما يجد فيه على نور من الكتاب والسُنة، وبذل الجهود الحكومية والأهلية العلمية والدعوية والفكرية والتربوية والإعلامية لوضع خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة لمواجهة الفكر المتطرف بجانب حماية المجتمع من آثاره ونتائجه، وتعزيز وحدة المنهج، والتخلي عن الشعارات والأسماء والأوصاف الخارجة عن اسم الإسلام الجامع.
وعدّ المؤتمر أي دعوة تصدر خارج هذا الإطار الحاضن الضامن بإذن الله لجمع الكلمة والألفة والسكينة هو من التصعيد في المنطقة الملتهبة، وأن من أخرج أحداً من أهل الدين الحق عن سُنة المسلمين وجماعتهم فهو داعية ضلالة وفرقة وفاتح باب شر على الإسلام وأهله، مبيناً أهمية توحيد صف المسلمين وجمع كلمتهم ليقوموا بالدور الحضاري للإسلام، خدمة للإنسانية ورحمة بالعالمين، بعيداً عن الصدام الديني والطائفي وعن مطامع السياسة وجنوح التطرف، واضطلاعاً بالمسؤولية المتكاملة حيال مواجهة الإرهاب.
وفي ما يتعلق بمعالجة الخلاف بين المسلمين، أوصى المؤتمر بتعزيز التعاون في المشتركات، ورفض التعصب والانغلاق في الأسماء والأوصاف والشعارات الطارئة على اسم الإسلام الجامع، وفتح باب الحوار، مع الالتزام بأدب الخلاف والرجوع إلى الحق والتحلّي بالإنصاف. وبيّن المؤتمر أهمية أن تكون الملتقيات العلمية والدعوية والفكرية جامعة لكلمة المسلمين، بعيدة عن التصنيف والإقصاء تحت أي شعار غير شعار واسم ووصف الإسلام الجامع. وحذّر المؤتمر من الأبعاد الخطرة للانجرار السلبي في ظل الأخطار المحدقة بسمعة الإسلام، التي تستدعي تضافر الجهود لإبراز حقيقة اعتداله وسماحته، مع ترسيخ الإيمان بالسنة الكونية في الاختلاف والتنوع والتعددية، وتوجيه وسائل الإعلام إلى الإسهام في نشر ثقافة السلام والتفاهم والاعتدال، والتحلي بالصدقية والموضوعية، والنأي عن الترويج لثقافة العنف والكراهية، وإشاعة ما يكدر صفو العلاقات الأخوية، وإثارة التوتر والشقاق.
تبني دعوة رابطة العالم الإسلامي لحماية الشباب من التطرف
تبنى المؤتمر الدولي ل«الخطاب الوسطي والأمن المجتمعي» دعوة رابطة العالم الإسلامي للتعاون مع المؤسسات الرسمية والشعبية في باكستان، لتنفيذ برامج مشتركة، هدفها تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين وبيان الحق فيها، والرد على الشبهات المضللة لحماية الشباب من الوقوع في شراك الشبهات والتطرف.
كما تبنى الدعوة إلى تعاون الهيئات في الرابطة مع الجمعيات والمؤسسات التعليمية والاجتماعية في باكستان، لمساعدة المسلمين على مواجهة تحديات الفقر والمرض والجهل، وتقديم مشاريع تنموية، إلى جانب دعوة المسلمين إلى الاعتصام بحبل الله المتين، ومواجهة المشاريع الطائفية التي تستهدف وحدة العمل الإسلامي الحضاري واستقرار دوله، والتنديد بالممارسات البغيضة لبعض الدول والأحزاب التي تستغل الدين لتمرير أهدافها السياسية والتوسعية.
وطالب المؤتمر بالحد من تأثير الفتاوى الشاذة بوضع الضوابط الشرعية التي تنظم الفتوى وتراعي متغيرات الواقع، وتشجيع الفتاوى الجماعية في النوازل والشأن العام، والعناية بالشباب والتواصل معهم، لحل مشكلاتهم وتصويب مفاهيمهم وتحصين أفكارهم بالعلم الصحيح والأسلوب الحكيم، وتشجيع البحوث والدراسات التي تؤصل مبادئ الإسلام وقيمه النبيلة، وتفند شبهات المتطرفين وتعالج أفكارهم المنحرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.